اعلان

قواعد تقليل الاغتراب للكليات المناظرة والغير مناظرة 2021/2022

قواعد تقليل الاغتراب 2021
قواعد تقليل الاغتراب 2021

تصدرت قواعد تقليل الاغتراب مؤشرات البحث على جوجل، حيث من المقرر أن يتم فتح باب تقليل الاغتراب عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، للمرحلتين الأولى والثانية معا حسبما أعلنت وزارة التعليم العالي.

ويعد الغرض الأساسي من تحويل الطالب، هو تقليل اغترابه بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في كلية أخري.

تقليل الاغتراب 2021

ومن المقرر أن يتم اعلان نتيجة تقليل الاغتراب في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية أ، ويتم التحويل لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد التي تمت في المرحلتين الأوائل.

قواعد تقليل الاغتراب

قواعد تقليل الاغتراب 2021

يجري تقليل الاغتراب كالتالي:

أولاً: تحويل الطالب إلى كلية غير مناظرة

وفيه يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية أ، بتقديم التحويل لكلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية أ بعد توافر الشروط التالية:

- أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى، لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

- استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

ثانياً: تحويل الطالب إلى كلية مناظرة

وفيه يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية أ بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية أ فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ويجري ذلك في الحالات التالية:

- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما انتظام ويرغب في التحويل لكلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة، إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية، التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام الانتظام.

- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما انتساب موجه، ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام الانتساب الموجه فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً