اعلان

بعد وفاة شاب تناول لتر ونصف كوكاكولا.. أخطر أعراض تسببها المشروبات الغازية على جسمك

أخطر الأعراض التي تسببها المشروبات الغازية وأضرارها على الجسم والمعدة

أضرار المشروبات الغازية
أضرار المشروبات الغازية

أثارت واقعة وفاة الشاب الصيني بعد تناوله لترا ونصف اللتر من المشروبات الغازية 'كوكاكولا' -حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية- فزع كثير من الأشخاص حول العالم، خاصةً وأن تلك المشروبات الغازية، يُفضلها الكثيرون خاصةً الشباب والأطفال فهي متوفرة دائما مع الوجبات الجاهزة، وداخل المنزل في كثير من الأحيان، وذلك يرجع لمذاقها وطعمها المختلف، وكونها وسيلة هاضمة بعد المأكولات الدسمة، بينما تسبب أضرارا عديدة على الصحة، كما أن أضرارها على جسم الإنسان مُتعارف عليها، حتى أنها قُتلت بحثا على مدار عقود، ولكن مازال الأشخاص يتناولونها رغم تحذيرات الأطباء.

أضرار المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية

وتوفى الشاب الصيني الذي يبلغ عُمره 22 سنة، بعد تناوله لترا ونصف من المشروبات الغازية خلال 10 دقائق فقط، وذكر تقرير على موقع 'نيويورك بوست'، أن الشاب الصيني عانى من بعض الأعراض عقب تناوله تلك الكمية من المشروبات الغازية، وبعد 6 ساعات بدأ يعاني من تورم في المعدة وألم شديد مما دفعه للذهاب إلى مستشفى في بكين ليفارق الحياة بعد 18 ساعة.

وفاة شاب صيني بعد شرب مشروبات غازية

وبحسب تقرير المستشفى فإن شرب كمية كبيرة من المشروبات الغازية في وقت قصير تسبب في تجمع الغازات بأمعاء الشاب، وبسبب الضغط تسربت إلى الوريد البابي وهو أحد الأوعية الدموية الرئيسية في الكبد، ما أدى إلى تليف الكبد ووفاته.

أضرار المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية

وقبل البدء بذكر أضرار المياه الغازية، يجدر التنويه أن بعض الأضرار تنتج بسبب الإضافات مثل السكر أو الأحماض وغيره، وهذه أبرز أضرار تناول المشروبات الغازية، حيث كشف موقع healthline في تقرير نشره، عن ما يحدث بالجسم عند تناول المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية

دهون الكبد

بخلاف أن المشروبات الغازية تسبب حرمان الكبد من الأكسجين فهي أيضا تسبب زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي من آلام البطن، وهي تحتوي على كمية كبيرة من سكر الفراكتوز والتى تصل إلى 35 جرام، أي ما يعادل 7 معالق صغيرة من السكر، والذي يرفع سكر الدم بسرعة شديدة تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين بالدم، فيؤدي ذلك إلى تخزين الدهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن.

أضرار المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية

زيادة الوزن

تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر، مما يساعد على الشعور بالجوع، وتكون النتيجة تناول الطعام والوجبات السريعة ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الإصابة بالسكري 2

ربطت دراسات عديدة بين الصودا والإصابة بالسكري2 ، ففي حالة الإفراط في تناول الفركتوز المتواجد بالمياه الغازية، يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

أضرار المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية

الإصابة بالقلب والكُلى

يزيد تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر من فرص الإصابة بأمراض القلب والكُلى، بخلاف ارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون الثلاثية في الدم.

حالة إدمان

تحوّل تناول الشخص لـ المشروبات الغازية لعادة يتحول إلى إدمان، إذ يصبح العقل مجبر على البحث عن الأنشطة التي تطلق الدوبامين، وبالنسبة للأفراد المعرضين للإدمان، قد يتسبب السكر الموجود بكثافة في المياه الغازية في سلوك يسعى للحصول على المكافأة يعرف باسم إدمان الطعام.

أضرار المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل