اعلان

ما حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف .. ذكرى سيد الخلق

حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف

أهل مصر
حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف
حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف

أيام قلائل تفصلنا عن ذكرى المولد النبوي الشريف تلك المناسبة الدينية الخاصة التي ينتظرها الملسلمون لإحياء مظاهر البهجة بها، وتحل ذكرى المولد النبوي الشريف 2021 يوم الإثنين الموافق 18 من أكتوبر الجاري، و12 من شهر ربيع الأول.

وينتظر المسلمون في مصر والعالم الإسلامي هذه المناسبة الخاصة بنبي الله ورسوله محمد (صلى الله عليه وسلم)، فضلا عن الطقوس الدينية المتعارف عليها والمبهجة في هذا اليوم، منها صنع الحلويات وشراء حلوى المولد وألعاب المولد للأطفال.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

تبدأ إجازة المولد النبوي الشريف 2021 هذا العام الإثنين من الأسبوع الثالث لشهر أكتوبر الجاري، ويشهد الشهر ثلاث إجازات متتالية على مدار أسبوعين. منهما إثنين خاصةً باحتفالات ونصر أكتوبر المجيد، والثالثة المولد النبوي الشريف ، لتصبح إجازات الشهر 12 يومًا بالراحة الأسبوعية. وبناء على قرار مجلس الوزراء بترحيل الإجازات إلى نهاية الأسبوع،

ويتسائل الكثيرون حول جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهل هو بدعة وما حكم الاحتفال به في الشرع، مرددين هذه التساؤلات على دار الإفتاء، والتي أصدرت بيانا توضح خلاله اللغط السائد وما يشاع حول الاحتفال بذكرى سيد الخلق.

حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف

هناك سؤال ملح يتردد كل عام في هذه المناسبة الدينية وهو هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام وهذا رغبة في اتباع السنة والتقرب من الله للحصول على الثواب، حيث يجيب الأزهر الشريف على هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة بأن الاحتفال به هو أمر جائز شرعا وليس بدعة.

وقال الأزهر الشريف عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أن من حق المؤمن أن يعظم أجره في يوم به بركة وتفضيل العمل في أوقات الامتنان الالهي، حيث الاحتفال وشكر الله على نعمة ولادة النبي ووجوده بين أظهرنا وهدايته لنا لشريعته مما تقره الأصول. مؤكدا على فضل صوم يوم المولد النبوي الشريف.

وأشار الأزهر في بيان له، أن برغم الحديث اليقين في عموم الاحتفال والاهتمام بهذا اليوم فيستمر بعض خوارج العصر إلى بطلان المعنى والمغزى المستفاد من الحديث وحدث الكثير من المداولات والتي أخذت الكثير من الوقت واستخرد المؤيدون أدلة من الكتاب والسنة، حيث قال تعالى في القرأن الكريم " وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ" حيث يفي استحباب تذكر الأيام العظيمة ليس في حياة المسلمين فقط بل في أهل الأرض جميعها وبالتالي أول هذه الأيام هي مولد سيد الخلق.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً