المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

تعرف على شروط المعاش المبكر .. للراغبين في التخلص من روتين سنوات عمل طويلة

تعرف على شروط المعاش المبكر

أهل مصر
شروط المعاش المبكر
شروط المعاش المبكر

شروط المعاش المبكر من الخدمات التي يبحث عنها فئة من الأشخاص الراغبين في التوقف عن العمل بعد سنوات طويلة من الروتين، إذ يرغبوا في الجلوس بالمنزل والتوقف عن الذهاب للعمل يوميا كروتين اعتادوا عليه خاصة مع ضغوطات الحياة ومسؤوليات المنزل، وتزداد هذه الحالة مع السيدات أكثر من الرجال، لتحملهن مسئولية المنزل والأبناء في الكبر، أما في حالة الرجال، يبحث البعض عن فرص إنشاء مشاريع خاصة.

ويقرر كثير من الأشخاص تسوية إجراءات المعاش المبكر لرفضهم الانتظار للسن القانوني لتسوية المعاش الذي أصبح عن 65 عاما بعد أن كان 60 عاما خلال السنوات السابقة.

تعرف على شروط المعاش المبكر  شروط المعاش المبكر

شروط المعاش المبكر

من أهم شروط الحصول على المعاش المبكر ما يلي :

- أن لا يكون الموظف خاضع لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.

- يجب ألا تقل مدد الاشتراك المسددة عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه.

- يجب ألا تقل مدة الاشتراك التأميني الفعلية عن 240 شهرا، وتكون لمدة 300 شهر فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد.

- إجمالي المعاش المستحق يجب ألا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

تعرف على شروط المعاش المبكر  شروط المعاش المبكر

ضوابط وشروط المعاش المبكر

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها، لكي يستطيع الموظف الحصول على المعاش المبكر في ضوء أحكام مواد قانون التأمينات الجديد، من بينها:

- أن يكون المعاش المبكر للموظف الذي تجاوز سن 50 عاما من حقه أن يطلب إحالته إلى درجة المعاش المبكر ما لم يكن قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية.

- يتعين على الوحدة الإدارية الاستجابة لهذا الطلب وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

- إذا لم يكن تجاوز العامل سن 55 عاما، ومدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي 20 عاما، ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، يتم ترقيته لمنصب أعلى من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، ويتم تسوية حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافًا إليها 5 سنوات.

- إذا تجاوز العامل سن 55 عاما، وتجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية 20 عاما، يتم تسوية حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية، مضافًا إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو 5 سنوات أيهما أقل.

- لا يجوز تعيين من تتم إحالته للمعاش المبكر وفقًا لأحكام هذه المادة في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام القانون.

- يجب الانتهاء من مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي الخاص بالشيخوخة والعجز والوفاة، كما أنّها تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير.

- أن تكون مدد الاشتراك المسددة لا تقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه.

- ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

تعرف على شروط المعاش المبكر  شروط المعاش المبكر