اعلان

دعاء المطر كامل كما ورد عن النبي والصحابة.. 4 أدعية يمكنك ترديدها

دعاء المطر قصير والكامل ووقت الرعد والبرق كما ورد في السنة النبوية

دعاء المطر
دعاء المطر

ازداد البحث عن دعاء المطر وهذا مع بداية سقوط الأمطار بداية من اليوم وغدا بحسب تصريحات الأرصاد، حيث يتميز مناخ فصل الخريف بتقلب الجو من الحار إلى البارد فهو الفاصل بين فصل الصيف وفصل الشتاء، حيث يبدا الجو يميل إلى البرودة شيئا فشيئا ويبدأ سقوط الأمطار من وقت إلى آخر.

ولهذا إليك نص دعاء المطر قصير ليسهل تذكره من السنة النبوية، كما في السطور التالية إليك دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب والذي تنذر الأرصاد بحدوثه خلال الأيام القادمة.

دعاء المطر دعاء المطر مستجاب

دعاء المطر

سقوط المطر هو خير ففيه يروي الأرض والزرع ومصدر للمياه وغيرها، كما يبشر سقوط المطر بفتح أبواب السماء لاستجابة الدعاء، ولهذا كثر في وقت سقوط المطر الأدعية التي ورد عن الصحابة والتابعون وفي السنة النبوية دعاء عند نزول المطر للرزق ومستجاب، إليك دعاء المطر كامل في السطور التالية.

دعاء المطر قصير

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يردد دعاء المطر قصير والذي يردده الكثيرين من أجل ترديد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم حيث روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول الكريم كان إذا رأى المطر يقول 'اللهم صيباً نافعاً'.

دعاء المطر كامل

كما كان يردد الصحابة والتابعين دعاء عند نزول المطر للرزق حيث كان أشهرها 'اللهم صيبا نافعا، اللهم صيبا هنيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به'.

دعاء المطر دعاء المطر كامل

دعاء المطر

كما ورد أيضا الكثير من دعاء المطر المستجاب مكتوب والتي يمكن ترديدها وكتابتها وتذكير الكثير وهي:

'اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ'.

دعاء المطر الشديد

كما ورد دعاء المطر الشديد والكامل في صياغته من أجل الوقاية من شر المطر والرعد والبرق كالتالي:

'اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته'.

يهتم الكثير من المسلمين بفترة سقوط المطر وهذا لأنه فيه يكون الدعاء مستجاب، حيث تكون أبواب السماء مفتوحة كما قال عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'ُفْتَحُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ فِى أَرْبَعَةِ مَوَاطِنَ عِنْدَ الْتِقَاءِ الصُّفُوفِ ، وَعِنْدَ نُزُولِ الْغَيْثِ ، وَعِنْدَ إِقَامَةِ الصَّلاَةِ، وَعِنْدَ رُؤْيَةِ الْكَعْبَةِ'، ولهذا يقترب المسلمين ويلجأون إلى دعاء المطر في فترة سقوط المطر ليستجاب لهم دعائهم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة