اعلان
اعلان

فضل يوم الجمعة " خير يوم طلعت فيه الشمس " والدعاء المستحب

 يوم الجمعة
يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة، التي تحدث النبي محمد صلي الله عليه وسلم عنها، كما أن الله سبحانه وتعالي ذكرها في القرأن الكريم، وسميت سورة بهذا الاسم، تحدث الله فيها عن فضل أداء الصلاة في هذا اليوم.

يوم الجمعة في السنة النبوية

قال النبي صلي الله عليه وسلم عن فضل يوم الجمعة ' خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة '.

وقال أيضاً ' إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب.

دعاء يوم الجمعة

روي عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال أن في يوم الجمعة ساعة إجابة، لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلّي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه، ومن أبز الأدعية المستحبة مايلي:

- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بيده الخير كله و بيده المصير سبحان الله تعالى خضوعاً لعظمته، اللهم في يوم الجمعة، أسعدنا وأرح قلوبنا، وفرج همومنا، وأبدل كل ضيق بفرح، وكل عسر بيسر وسخر لنا من الاقدار أجملها.

- اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي يارب العالمين .

- اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

WhatsApp
Telegram