اعلان

"سحب ركامية".. الأرصاد توضح أسباب الشوائب العالقة التي أثرت على طقس القاهرة

أسباب تقلبات حالة الطقس خلال الأيام الماضية

تقلبات الطقس
تقلبات الطقس

تشهد مصر تقلبات في حالة الطقس خلال الأيام الماضية، وانتشار الشوائب العالقة في الجو وهبوب عاصفة ترابية على أنحاء القاهرة مستمرة حتى نهاية الأسبوع، تزامنا مع ارتفاع الحرارة بمعدل 3 درجات.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بدء انخفاض درجات الحرارة، بعد الموجة الحارة التي شهدتها البلاد -بالنسبة لهذا الوقت من العام- حيث سجلت القاهرة 33 درجة، والسواحل الشمالية من 30 -31 درجة.

أسباب تقلبات حالة الطقس

أعلنت الهيئة توضيحا مفصلا لسبب الشوائب العالقة في سماء القاهرة، موضحة وجود مرتفع جوي يؤثر على استقرار حالة الجو، إذ يصاحبه سقوط أمطار أو سحب ركامية. وأنه بالرغم من ذلك فإن المرتفع الجوي يصاحبه ظواهر شديدة الخطورة، مثل الشبورة المائية التي يمكن أن تصل حد الضباب وتقلل مستوى الرؤية الأفقية وهذا ما يحدث عندما يصاحب المرتفع الجوى ارتفاع نسب الرطوبة، وهدوء نسبي للرياح.

وأشارت الهيئة إلى أن المرتفع الجوي، يعمل كمظلة حيث يضغط عمود الهواء ويحبس كل الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان في طبقات قريبة من السطح.

المرتفع الجوي

فسرت الهيئة أن المرتفع الجوي عبارة عن جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط أعلى من ضغط الهواء في الأماكن المحيط به، وأيضا هو منطقة مغلقة بخطوط الضغط المتساوية، تكون أكبر قيم للضغط بداخلها وتقل كلما ابتعدنا عن المركز. وتكون اتجاه الرياح فيه مع عقارب الساعة في نصف الكورة الشمالي، وعكس عقارب الساعة في نصف الكورة الجنوبي.

تقلبات الطقس تقلبات الطقس

والطقس المصاحب للمرتفع الجوي يكون صافيا وقلما نجد بعض السحب التي لا يصاحبها سقوط أمطار وتنقشع مع شروق الشمس. والمرتفع الجوي ليس بالضرورة يعمل على رفع درجة الحرارة المهم من أين مصدر ومسار الرياح التي تهب. حسب بيان الهيئة.

تقلبات الطقس تقلبات حالة الطقس

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل