اعلان

لقاح كورونا في مصر.. تعرف على 7 أنواع

أنواع لقاح كورونا في مصر

أنواع لقاح كورونا
أنواع لقاح كورونا

يزداد البحث يوميا عن لقاح كورونا والأخبار التي تتعلق به وهذا لمعرفة أنواع لقاح كورونا في مصر وعن مميزات ومضاعفات وعيوب كل منهم، وهذا لتوافر في مصر كافة أنواع لقاح كورونا المتاحة والتي يبلغ عددها حوالي سبع أنواع، بالإضافة إلى لقاح كورونا من مواد فعالة صينية وتركيب مصري، هذا غير لقاح كورونا من صناعة مصرية 100%، إليك أنواع لقاح كورونا في مصر في السطور التالية.

أنواع لقاح كورونا

أنواع لقاح كورونا في مصر

الأن يتواجد كافة أنواع لقاح كورونا في مصر وهذا ليتواجد للجميع فرصة الحصول على اللقاح والتحكم في انتشار فيروس كورونا، حيث لا يمكن أن يوصف أحدهم أنه أفضل من الآخر، فكل نوع من أنواع لقاح كورونا له فاعليته والنسبة التي تم الإعلان عنها من قبل الشركة التي أنتجته، بينما أن هناك أنواع من لقاح ممنوعة عن البعض مثل لقاح استرازينيكا ممنوع لأصحاب مرض السرطان.

أنواع لقاح كورونا

أنواع لقاح كورونا في مصر

1- لقاح أكسفورد – استرازينيكا

لا يجب أن يحصل عليه من لديه أعراض وتفاعلات تحسسية لأي مكون من مكونات اللقاح، ولا يعطى لمن هم أقل من 18 سنة، يتكون اللقاح من جرعتين في العضل حوالي نصف مليجرام لكل منهم تتراوح المدة بينهم من 8 إلى 12 أسبوع.

يصل مدى فاعلية اللقاح للأعراض حوالي 63,09% ضد أعراض فيروس كورونا وترتبط مدة الفواصل بين الجرعتين لزيادة فاعلية اللقاح.

2- لقاح بيونتك فايزر

اللقاح آمن لدى الأشخاص التي بحالات مرضية مختلفة ويشمل ضغط الدم والسكر والربو والامراض الرئوية وأمراض الكبد والكلى والحالات المزمنة المستقرة والمراقبة، بينما لا يفضل لأشخاص يعانون من العوز المناعي لمحدودية التجارب السريرية عليهم.

كما أجريت الاختبارات على الأطفال من عمر16عام فلا يحصل الأطفال الأقل عمرا على هذا اللقاح، كما تتراوح المدة التي بين الجرعتين من 21 إلى 28 يوم، ويصل نسبة فاعلية اللقاح إلى حوالي 95% ضد أعراض عدوى فيروس كورونا.

3- لقاح جونسون أن جونسون

اللقاح آمن لأصحاب الحالات الطبية التي تضاعف خطر الإصابة بالمرض، كما أنه لا خطر على أصحاب مرض العوز المناعي ولكن يلزم عمل الدراسات أكثر لمعرفة استجابتهم للقاح وتحديد فاعليته.

كما لا يجب أن يحصل الأشخاصذو درجةحرارة أعلى من 38.5 إلى أن يتعافى من الحمى ولا يحصل عليه من هم أقل من 18 سنة، كما تصل فترة التي بين الجرعتين إلى 14 يوم على الأقل، كما تصل مدى فاعليته حوالي 85.4% ضد أعراض فيروس كورونا.

أنواع لقاح كورونا

4- لقاح سبوتنك V

يعتبر أول لقاح يسجل ضد فيروس كورونا ومعتمد من 69 دولة وتبلغ فاعليته حوالي 97.6 % ولا يضم آثار جانبية خطيرة.

5- لقاح سينوفارم

ينصح بجرعتين تتراوح المدة بينهما من 3 إلى 4 أسابيع ولا يجب أن تزيد المدة عن هذا، كما لا يعطى اللقاح لمن هم أقل من 18 عام وتعطى لمن هم بحاجة للقاح، كما هو محدود بين الأعمار 18 إلى 60 عام لمحدودية الدراسة فيما بعد هذا العمر.

فاعلية اللقاح تصل إلى 79% بفارق زمني من 21 يوم إلى 14 يوم، وهو كما غيره لا يعطى لمن درجة حرارته أعلى من 38.5 درجة.

6- لقاح ساينوفاك

لا ينصح لمن هم أقل من 18 سنة وهو كغيره يعطى لمن هم مصابين بحالات مرضية مزمنة، ولا يعطى لمن لديهم حساسية لأي من مكوناته، أو لمن هم لديهم درجة حرارة 38.5 درجة وعليهم أن يشفوا من حرارتهم أولا، كما الفاصل بين الجرعتين فترة بين الأسبوعين إلى 4 أسابيع، تصل فاعلية اللقاح حوالي 51% في الوقاية من أعراض فيروس كورونا و1000% في الوقاية من الإصابة الشديدة والوقاية من دخول المستشفى.

7- لقاح موديرنا

اللقاح فعال مع أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ولا ينصح بمن هم أقل من 18 سنة للحصول على اللقاح، كما أن فارق بين الجرعتين هما 28 يوم وتصل إلى 42 يوم، كما يصل إلى نسبة الفاعلية إلى 92%.

كما لا ينصل لكافة أنواع لقاح كورونا أن تعطى للحوامل أو لمن هم أصيبوا من فترة قليلة بفيروس كورونا وهذا منعا لحدوث أي مضاعفات ومن أجل محدودية التجارب السريرية، كما ينصح بشرح حالتك الصحية المرضية للمختص قبل الحصول على جرعتك من لقاح كورونا من أجل تحديد حالتك الصحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين