اعلان

دعاء المطر والرياح والأعاصير الرملية.. اعرف المعنى وحالة الطقس اليوم

دعاء المطر كاملا وشرح اللهم صيبا نافعا

دعاء المطر
دعاء المطر

يزداد البحث بشكل مستمر عن دعاء المطر في ظل تقلبات الأحوال الجوية والطقس اليوم واقتراب موسم الأمطار ، وزيادة فرصة سقوط الأمطار الغزيرة والمتوسطة وحتى الخفيفة، وتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من العواصف والأمطار في الفترة المقبلة، وإليك في السطور القادمة دعاء المطر كاملا مكتوب وبالصور، ودعاء العواصف والأمطار لترديده في الفترة المقبلة.

دعاء المطر دعاء المطر

دعاء المطر

إليك نص دعاء المطر كما ورد عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث روت السيدة عائشة رضي الله عنها، أن الرسول الكريم كان إذا رأى المطر يقول 'اللهم صيباً نافعاً'.

دعاء المطر قصير

نص دعاء المطر قصير وهو أشهر دعاء مطر لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم هو 'اللهم صيباً نافعاً' والذي يكثر دعائه فترة هطول الأمطار، وهو يعني أي يجعل الله المطر منفعة لأي أرض يصيبها في هذه الدنيا، وتعني كلمة 'صيبا' في اللغة العربية هو المطر وفي أقوال أخرى أي السحاب، ويعني 'نافعا' أي بلا ضرر، وهذا يعني في المجمل دعاء الله بالمطر النافع بلا ضرر.

دعاء المطر كامل

كما ورد دعاء المطر كامل في حالة المطر الشديد وهو: 'اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته'.

دعاء المطر دعاء العواصف

دعاء العواصف

ذكر في أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عند هبوب العواصف والرياح والأمطار أنه يدعو ويقول: ' اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به '.

دعاء الرياح

كما ورد في دعاء الرياح كما رواه عن الإمام أبو داود في سننه وابن ماجه بإسناد من حسن من حديث أبي هريرة قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: 'الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها'.

وكان صلى الله عليه وسلم يقول عندما تشتد الرياح: 'اللهم لقحًا لا عقيمًا' كما رواه ابن حبان بسند حسن ورواه ابن السني بإسناد صحيح وصححه الألباني، وتعني 'لقحا' الحامل للماء مثل الإبل والعقيم أي لا ماء فيها مثل العقم من الحيوانات التي لا تلد.

دعاء المطر دعاء الرياح

الطقس اليوم

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه منذ بداية الثلاثاء وحتى الأربعاء سيمر الطقس بحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على شمال البلاد وتصل إلى شمال الصعيد، حيث تنشط الرياح الجنوبية الغربية على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد.

وهذا يثير حركة الرمال والأتربة والتي تصل إلى العاصفة في المناطق المكشوفة مما ينخفض مستوى الرؤيا الأفقية، ويعم طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد ومعتدل على جنوب سيناء ويميل إلى الحرارة على جنوب البلاد، بينما يسود البرد في حالة الطقس ليلا على كافة البلاد.

WhatsApp
Telegram