المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. 9 معلومات اعرفها قبل التطعيم

الجرعة المعززة من لقاح كورونا

أهل مصر
الجرعة الثالثة
الجرعة الثالثة

أعلنت وزارة الصحة عن بدء تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بداية من يوم غد السبت 18 ديسمبر 2021 لكل الحاصلين على لقاح كورونا الجرعتين الأولى والثانية، ومر على تطعيمه مدة 6 أشهر، وهذا من أجل الحصول على الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح.

الجرعة الثالثة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار العديد من المعلومات حول الجرعة الثالثة من لقاح كورونا والتي تتلخص فيما يلي:

- هناك بطاقة تطعيم جديدة من أجل الجرعة الثالثة المعززة للقاح كورونا.

- يوجد ما يكفي من أنواع لقاحات التطعيم لجميع الحاصلين على جرعة أولى وثانية.

- لا يشترط أن يكون نوع لقاح الجرعة المعززة هو نفس نوع اللقاح في الجرعة الأولى والثانية.

- يحصل على الجرعة الثالثة كل من مرت عليه فترة 6 أشهر من الحصول على الجرعة الثانية للقاح كورونا.

- الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة هي (كبار السن – أصحاب الأمراض المزمنة – الفئات الاكثر عدوى مثل العاملين في القطاع الطبي - مصابي نقص المناعة الأولية – الخاضعين لعلاجات المثبطة للمناعة)

- سيرسل رسالة للفئات للحصول على بيانات وهي ( مكان تلقي اللقاح – الوقت ).

- يتوافر حوالي 23 مليون جرعة تعزيزية وهي الجرعات اللازمة من مختلف أنواع اللقاحات.

- لا يحتاج المواطن للتسجيل للحصول على الجرعة المعززة من لقاح كورونا فسيتم الحصول على البيانات من الرسالة المرسلة للمواطن.

- الجرعة الثالثة هي جرعة اختيارية ولكنها مهمة في زيادة جهاز المناعة ضد فيروس كورونا ومتحوراته.

الجرعة المعززة

أما بالنسبة لجانب أهمية الجرعة المعززة للقاح كورونا فإن هناك تقارير أثبتت أن المطعمون معرضون للإصابة أكثر ب 15 مرة بعد مرور 6 أشهر من الجرعة الثانية، وأن الأجسام المضادة بجسم الحاصل على اللقاح تبدأ في أن تتلاشى بعد مدة 3 أشهر فقط.
كما أن المتحور الجديد أوميكرون جعل من الضروري الحصول على الجرعات المعززة وجعلها من الأمور الأكثر إلحاحا من أجل زيادة المناعة بسبب اختلافه عن المتحور الأصلي لفيروس كورونا، مما يعني أن الأجسام المضادة التي في الجسم الضعيفة ستكون أقل كفاءة لمواجهة المتحور الجديد أوميكرون.

الجرعة الثالثة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

كما تعتبر الجرعات الثالثة تعمل على رفع مستويات الأجسام المضادة بشكل أكبر مما كانت عليه في الجرعة الأولى والثانية من لقاح كورونا مما يمنح أمل بأن تراجع المناعة يحدث أبطأ مما كانت عليه في الجرعتين الأولى والثانية، كما تكون أعلى جودة مما يعني استجابة مناعية أفضل وأقوى ضد فيروس كورونا.