اعلان

قانون العمل الجديد.. تعرف على مواد الإصدار بعد موافقة مجلس الشيوخ

قانون العمل الجديد
قانون العمل الجديد

يبحث قطاع كبير من العاملين بالدولة، عن قانون العمل الجديد، ومواده المختلفة، وذلك بعد موافقة مجلس الشيوخ عليه، في جلسته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، نظرًا للاهتمام الكبير الذي يحظى به قانون العمل الجديد.

ويثير قانون العمل الجديد اهتمام الملايين من العاملين في قطاعات الدولة خاصة القطاع الخاص والعمالة الغير منتظمة.

قانون العمل الجديد مواد قانون العمل الجديد

قانون العمل الجديد

قانون العمل الجديد، من أكثر الكلمات البحثية المستخدمة، حيث يمس أكثر من 25 مليون عامل وعاملة يعملوا في 3 مليون و 738 ألف منشأة، حيث أن القطاع الخاص يستحوذ على ما يقارب من 80 % من الاقتصاد المصري حسب ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في آخر بيان له.

قانون العمل الجديد

- ألزم مشروع العمل الجديد صاحب العمل بعدم إلغاء عقد العمل غير محدد المدة لعدة أسباب منها تقديم شكوى، أو إقامة دعوى ضد صاحب العمل، أو المشاركة في ذلك، تظلمًا من إخلاله بالقوانين، أو اللوائح، أو عقود العمل، أو استخدام العامل لحقه في الإجازات الممنوحة له طبقًا لأحكام هذا القانون أو انتساب العامل إلى منظمة نقابية، أو مشاركته في نشاط نقابي في نطاق هذا القانون.

- يعفى قانون العمل الجديد العامل من دفع رسوم إقامة الدعاوى القضائية ضد أصحاب العمل، جميع مراحل التقاضي والدعاوى الناشئة عن لكن وفي حالة رفض الدعوى يمكن للمحكمة أن تحكم على رافعها بالمصروفات كلها أو بعضها.

- منح مشروع قانون العمل الجديد للقطاع الخاص 2021 عدة مزايا منها توفير سبل الانتقال والإقامة في المناطق النائية، وتوفير شروط السلامة والصحة المهنية، فضلًا عن تدريب العاملين وتنمية مهاراتهم وتوفير أدوات العمل اللازمة لهم.

- المنح الاجتماعية في الأعياد والمناسبات فضلًا عن تحديد سن المعاش أو التقاعد على الا يقل عن 60 عامًا عند بلوغها يمكن لصاحب العمل إنهاء العقد إذا لم يكن محدد المدة و يمتد لبعد الـ60، حيث يحق للعامل الاستمرار في عمله بعد بلوغه الـ60 لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش تطبيقا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي، وفقا لقانون العمل الجديد للقطاع الخاص 2021.

- يستحق العامل بموجب قانون العمل الحديد بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأول وأجر شهر عن كل السنوات التالية لها، وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجزة والوفاة بقانون التأمين الاجتماعي، وتكون المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر للمتدرج والعامل عند بلوغ هذا السن، كما تُحسب المكافأة على آخر أجر كان يتقاضاه العامل أو المتدرج.

- يتناول مشروع قانون العمل الجديد للقطاع الخاص 2021 حقوق أسرة العامل بعد وفاته وذلك بحد أدنى ألف جنيه، كما يلتزم صاحب العمل بنفقات تجهيز، ونقل الجثمان إلى الجهة التي استقدم العامل منها، أو الجهة التي تطلب أسرته نقله إليها.

- نظم مشروع قانون العمل الجديد للقطاع الخاص 2021 الأجر المستحق لأسرة العامل الذي تُوفي أثناء القيام بعمله، حيث تصرف منحة تعادل أجر العامل عن الشهر الذي توفي فيه، والشهرين التاليين له، وكذلك الأجر المستحق عن أيام العمل خلال شهر الوفاة.

قانون العمل الجديد

وأوضح المحامي ياسر سلامة محامي، بالاستئناف العالي، ومجلس الدولة في تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر' أن قانون العمل الجديد 2021 جاء لإعادة صياغة قانون العمل المصري رقم 12 لعام 2003 لضمان حقوق العامل وصاحب المنشأة أو الشركة بشكل عام، وأن هذه الأفكار الأفكار ليست وليدة اللحظة ولكن تم تداولها من أكثر من 5 سنوات ولم تظهر للنور حتى الآن أو حتى ظهرت على مواد مراد تعديلها بصفه عامه.

قانون العمل الجديدمواد قانون العمل الجديد

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي