اعلان

(س) و (ج) عن الدمغة الجديدة للذهب بالليزر .. إليك الإجابة كاملة

دمغة الذهب الجديدة بالليزر

دمغة الذهب الجديدة
دمغة الذهب الجديدة

يهتم الكثير في الأيام القليلة السابقة بكال ما يخص دمغة الذهب الجديدة والتي كشفت الحكومة عنها خلال الساعات السابقة، حيث يزداد القلق عند تجار الذهب وعند المستهلكين حول مصير مخزون الذهب بالدمغة التقليدية، إليك أشهر أسئلة التي تحوم حول الدمغة الجديدة للذهب وإجابتها.

دمغة الذهب الجديدة دمغة الذهب

ما هي الدمغة للذهب؟

تعبر دمغة الذهب عن علامة رسمية للذهب التي تكون خاصة بكل دولة وتخص المعادن الثمينة من الفضة والذهب والبلاتين والتي يطلق عليها دمغة المصوغات، وتعتبر إجباري على جميع صناع المعادن والمصوغات استخدامها وإلا يتم سحب المصوغات فهي لن تطابق المواصفات المطلوبة والتي ينص القانون عليها.

ما هو الدمغة التقليدية للذهب؟

هو عبارة عن دمغ معدن الذهب قلم حفور برموز يتم دمجها وتقوم مصلحة الدمغة والموازين بدمجها وختم المصوغات الذهبية من خلال مكابس على أجزاء الذهب ويتبع نظام الدمغة منذ نشأة الدمغة في عهد الاحتلال الإنجليزي.

ما هي دمغة الذهب الجديدة؟

هي عبارة عن دمغ المصواغات الذهبية بالليزر، والتي تتضمن كافة معلومات عن القطعة الذهبية، كما أنها تعتبر مثل شهادة ميلاد لكل قطعة ذهبية، تتضمن بيانات مثل أسم المصنع ووزن القطعة ونوع الجرام والصانع وكافة المعلومات حول القطعة والمشغولة الذهبية.

ما فائدة دمغة الذهب الجديدة؟

تعد دمغة الذهب الجديدة هو تطور طبيعي لدمغ الذهب وأيضا تحد من التلاعب بالمشغولات الذهبية والغش في بيع الذهب، حيث تمنع ظاهرة بيع الذهب بدون تدوين دمغة أو بيع الذهب المزور والمغشوش، كما يساعد على ظاهرة سرقة الذهب، كما يمنع تشوه القطع الذهبية كما كان يحدث في الدمغات القديمة اليدوية.

دمغة الذهب الجديدة ذهب

ما تفاصيل مشروع دمغة الذهب الجديدة؟

يعتمد مشروع دمغة الذهب الجديدة على دمغ كافة المصوغات الذهبية والمعادن الثمينة من فضة وبلاتين بنظام التكويد بالليزر بـ (QR) لكل قطعة والتي تعبر بصمة خاصة، لا تتكرر في قطعة أخرى وشهادة ميلاد كل قطعة.

كما قال رئيس شعبة الذهب هاني جيد، إن النظام لن يطبق بيوم وليلة وأنه سيطبق على المشغولات الجديدة التي ستصنع.

كما أضاف أن لم يتم تطبيق نظام الدماغة الجديدة حتى الآن، وأنه لن يتأثر المستهلكين بالعملية.

كما قال وزير التموين علي مصلحي، إن هناك فترة انتقالية مدة عام لتطبيق مشروع دمغة الذهب الجديدة وسيتم اعتماد الدمغة التقليدية بالتوازي مع الدمغة بالليزر وبعدها سيتم وضع قرارات بعد اعتماد الدمغات التقليدية.

ما وضع الذهب في المنازل؟

يعتبر أكثر الأسئلة التي تتردد وهذا بسبب قلق المستهلكين على ما لديهم من ذهب، حيث صرح الوزير أن الجميع لديه ذهب مدموغ وهذا لأنه يشتريها من تاجر والذي يتعامل مع مصلحة الدمغة والموازين.

كما أن الذهب المدموغ بدمغة رسمية وصاحبه حاصل على فاتورة رسمية من التاجر سيتم بيعه بنفس السعر المحلي للذهب بدون أي انتقاص من وزنه أو سعره ولن يكون هناك فارق في سعر الدمغة التقليدية والجديدة.

كما أن الذهب عند المستهلكين لن يمس وسيتم تداوله واعتماده بينما الدمغة تكون سليمة كما الحال المشغولات الذهبية القديمة عند التجار، حيث سيتأخذ مراحلها العادية في السوق حتى بيعها وإحلال محلها الدمغة الجديدة، وسيأخذ هذا لا يقل عن سنتين.

دمغة الذهب الجديدة الذهب

ما هو سعر الدمغة التقليدية والجديدة؟

سعر الدمغة الجديدة للذهب أعلى نسبيا من الدمغة القديمة وسيتحمل هذا المبلغ المشتري والبائع لذا هناك رسوم إضافية على سعر الذهب، كما أن سعر الدمغة حوالي جنيه ونصف للجرام الواحد بحسب تصريحات اللواء منتصر رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة