اعلان

صيام رجب.. كل ما تريد معرفته عن فضل الصيام فيه

فضل صيام رجب

صيام رجب
صيام رجب

بدأ شهر رجب منذ يوم الأربعاء الموافق 2 فبراير 2022 وهذا يجعل من المسلمين كثيروا البحث عن كم عدد أيام صيام شهر رجب وهذا ليتقرب من الله بالصيام، وأيضا يهتموا بهل يجوز صيام شهر رجب كاملا أم لا، إليك حكم صيام شهر رجب كاملا من دار الافتاء وماذا يقول الدين في ذلك.

صيام رجب شهر رجب

شهر رجب

شهر رجب هو سابع الأشهر الهجرية من العام وهو من أربعة الأشهر الحرم وهم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ومنهم شهر رجب، والتي عظمها الله وحرم فيها سفك الدماء والتحارب إلا لرد العدوان، كما يتضاعف في هذه الأشهر الحسنات كما يحدث تضاعف في السيئة.

ويرجع منع الحرب والقتال وزيادة دية القتل في هذه الأشهر رغبة ليكون الحجاج والتجار آمنين عند التنقل من أماكن العبادة وإليها، والذ قال عنها الله تعالى في كتابه الكريم: 'إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ' (التوبة, الآية 36).

صيام رجب كم يوم

يزداد البحث منذ بداية شهر رجب عن صيام رجب كم يوم وهذا تقربا من الله بالصيام، ولتردد الكثير حول أن تخصيص شهر رجب بالصيام من الأمور الغير مستحبة، لهذا يحب المسلمين البحث عن حكم صيام رجب كاملا وعن كم عدد أيام صيام شهر رجب كما ورد عن النبي وفي السنة النبوية.

صيام رجب صيام شهر رجب

كم عدد أيام صيام شهر رجب

حيث يبحث الكثير عن كم عدد أيام صيام شهر رجب لا حرج ولا منع من الصيام في شهر رجب حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم :'من صام يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا' حيث لم يرد ما يمنع الصيام في هذا الشهر، حيث يتضاعف فيه الأعمال الصالحات ومثلها تكون السيئات.

حيث يعني الحديث الشريف الماضي هو الخريف بمعنى السنة، أي يبعد المسلم عن نار جهنم مسيرة اي مسافة للمشي تصل إلى سبعين سنة.

والصيام من أعظم الأعمال حيث قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم:«إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ حَسَنَةَ ابْنِ آدَمَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ إِلَّا الصَّوْمَ، وَالصَّوْمُ لِي، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ» أخرجه أحمد في مُسنده.

صيام اواخر رجب

لم يرد عن تخصيص شهر رجب بالصيام أو بعبادة معينة، لكن من يرغب بالصيام فيصم، أعتبارا أن هذا الشهر من الأشهر الحرم يستحب الأعمال الحسنة فيها، حيث أن التخصيص بدون دليل ما هو إلا ابتداعا في الدين.

كما ورد حديث عن أبي قلابة رضي الله عنه قال:'فِي الْجَنَّةِ قَصْرٌ لِصُوَّامِ رَجَبٍ' رواه البيهقي في 'شعب الإيمان'، ثم قال: 'قَالَ أَحْمَدُ: وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا عَلَى أَبِي قِلَابَةَ وَهُوَ مِنَ التَّابِعِينَ، فَمِثْلُهُ لَا يَقُولُ ذَلِكَ إِلَّا عَنْ بَلَاغٍ عَمَّنْ فَوْقَهُ مِمَّنْ يَأْتِيهِ الْوَحْيُ'.

صيام رجب صيام رجب كاملا

صيام رجب كاملا

أما بالنسبة لما ورد عن صيام رجب كاملا فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيام شهر كامل إلا شهر رمضان، بينما كان يصوم غالب شهر شعبان، حيث روي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: (قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال: 'ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) رواه أبو داود والنسائي.

WhatsApp
Telegram