اعلان

الإسراء والمعراج.. تعرف على أسباب وقوعها وفضل التعبّد بها

الأوقاف تعلن الإسراء والمعراج موضوع خطبة الجمعة المقبلة

الإسراء والمعراج
الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج يبحث عنها قطاع كبير من الأشخاص حول العالم العربي، فضلا عن بعض الكلمات التي تتصدر البحث والخاصة بالشهر الحرام منها 'النهاردة كام رجب ؟' لمعرفة ما تبقى من أيام على ليلة الإسراء والمعراج.

ويحرص المسلمون على الاحتفال بـ الإسراء والمعراج وهي الليلة التي أسرى فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس، ثم العروجُ به إلى السموات العلى، ومشاهدة ملكوت الله عز وجل.

الإسراء والمعراج

تُعد الإسراء والمعراج من الأيام التي تتميز بقدسيتها لدى الأمة الإسلامية، حيث ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم قائلا: 'سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ'.

ويحتل مسجد الأقصى مكانة كبيرة لدى المسلمين، ومثله المسجد الحرام وقبلة المسلمين من بلدان العالم لأداء الحج والعمرة، وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب يوم السبت حتى فجر الأحد 27 فبراير.

ليلة الإسراء والمعراج

تعتبر الإسراء والمعراج أكبر المعجزات الحسيّة التى حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهى الليلة التى أسرى بها الله تعالى بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس بروحه وجسده معا، وأسرى به راكبا على دابة تسمى البراق، بصحبة جبريل عليه السلام، وصلى هناك إماما بالأنبياء، ثم عُرج به إلى السماء، وظل يصعد فيها حتى وصل إلى السماء السابعة، وهناك رُفع إلى سدرة المنتهى وبعدها إلى البيت المعمور.

ومن أجل نشر دعوته، ذهب الرسول إلى الطائف وحيدا يدعوهم إلى الإسلام لكنهم طردوه وسلطوا عليه صبيانهم وغلمانهم يرمونه بالحجارة فآذوه كثيرا، وهنا دعا النبى دعاءه المشهور شاكيا إلى ربه: 'اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل على سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك'

أرسل الله عز وجلّ إلى النبي جبريل عليه السلام مع ملك الجبال ويقول له جبريل لو شئت نطبق عليهم الجبال فيقول الرسول الرحيم 'لا - لعل الله يخرج من أصلابهم من يوحّد الله'. وكرمه الله بحادثة الإسراء والمعراج، وورد فى سورة الإسراء 'سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ'.

الإسراء والمعراج

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة