اعلان

الطقس في مصر | تعرف على المنخفضات الخماسينية التي تضرب البلاد في الربيع

نرصد تطورات حالة الطقس في مصر على مدار اليوم

حالة الطقس في مصر
حالة الطقس في مصر

نتابع آخر تطورات حالة الطقس في مصر خلال الموسم ومع اقتراب فصل الربيع، حيث تُشير بيانات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى حدوث رياح خماسينية تضرب البلاد خلال أسابيع قليلة.

وعن حالة الطقس في مصر خلال فصل الربيع المقبل، من المتوقع حدوث منخفضات تتشكّل في السفوح الشرقية لجبال أطلس في وسط وغرب الجزائر وتتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر إلى بلاد الشام و العراق و تركيا.

تأثير المنخفضات الخماسينية

أشارت الأرصاد الجوية، إلى أن تأثير تلك المنخفضات تبدأ بالعادة بالتشكل مع بدء فصل الربيع فلكيا -الاعتدال الربيعي 22 مارس- حيث تستمر لمدة 50 يوم و هذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية '50 يوم فترة تأثيرها أغلب السنوات'.

وتُعرف هذه المنخفضات باسم رياح الخماسين، حيث تعمل خلال رحلتها الطويلة على حمل كميات كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

ما سبب تكوّنها ؟

تتكون هذه الرياح مع حركة الشمس الظاهرية نحو الشمال، مع الاعتدال الربيعي تبدأ حرارة اليابسة بالزيادة أكثر من المناطق الساحلية والحرارة مياه البحر الأبيض المتوسط، لذا ينخفض الضغط الجوي كلما ارتفعت الحرارة في الصحاري، فينتج عنها عدم استقرار ديناميكي في طبقات الجو بسبب الاختلاف الحراري للكل الهوائية 'الباردة فوق البحر والدافئة فوق اليابسة'، وتلعب جبال أطلس في شمال غرب القارة الإفريقية دورا ديناميكيا في زيادة الحركة الدوانية للرياح المرافقة للمنخفض الجوي في السفوح الشرقية للسلسلة الجبلية.

الأجواء المرافقة لها

تُرافق المنخفضات الخماسينية جبهة دافئة وأجواء مغبّرة ورياح نشطة، وربما حالة عدم استقرار جوي، ثم جبهة هوائية باردة وكتلة باردة نسبيا أو باردة تتسبب بهطول أمطار في بعض المناطق.

كما تتأثر البلاد يوم الأحد بأول بمنخفض خماسيني لهذا الموسم، حيث يجلب معه رياح نشطة وجافة بشكل كبير كما تندفع معه كميات كبيرة من الرمال من المناطق الصحراوية وتنخفض الرؤية الأفقية على معظم الأنحاء خاصة الطرق الصحراوية.

حالة الطقس في مصررياح الخماسين وحالة الطقس في مصر

أسمائها في كل دولة

لرياح الخماسين، التي تُعرف بهذا الاسم في مصر وبلاد الشام، الكثير من الأسماء التي يتم تداولها في البلدان العربية.. منها:

- في السّودان وليبيا : رياح القبلي.

- في تونس وفلسطين : رياح الشلوق.

- في تونس والجزائر : رياح الشهيلي.

- في المغرب : رياح الشرقي.

- في دول الخليج العربي والعراق : رياح الطوز.

- في إيطاليا : رياح الشروقي.

تُجدر الإشارة إلى أن رياح الخماسين نادرا ما تصل إلى أوروبا، وفي حاله وصولها تكون محمّلة بالرمال والغبار.

WhatsApp
Telegram