اعلان

أفضل طريقة لختم القرآن في رمضان.. بالصفحات والأجزاء

ختم القرآن في رمضان
ختم القرآن في رمضان

كيفية ختم القرآن في رمضان أصبح السؤال الأكثر بحثا منذ بدء شهر رمضان 2022، وهذا لحرص المسلمين على ختم القرآن في رمضان.

ختم القرآن في رمضان كيفية ختم القرآن في رمضان

ختم القرآن في رمضان

يمكنك ختم القرآن في رمضان بأكثر من طريقة في رمضان، فهناك من يفضل قراءة ورد كامل مرة واحدة في اليوم، وهناك من يحب أن يقرأه على أجزاء بعد كل صلاة.

هناك أكثر من طريقة تجيب عن سؤال كيفية ختم القرآن في رمضان، حيث يميل البعض لقراءة الورد في خلال الساعة الأولى بعد صلاة الفجر، وهناك من يحب قراءة ورد كامل في أثناء صلاة التراويح.

ختم القرآن في رمضان قد يكون مرة واحدة، أو عدة مرات مضاعفة، حسب قدرتك الخاصة، وحسب الوقت وطريقة القراءة والسرعة.

ختم القرآن في رمضان كيفية ختم القرآن في رمضان

كيفية ختم القرآن في رمضان

للإجابة على سؤال كيفية ختم القرآن في رمضان يجب معرفة عدد صفحات المصحف الشريف والتي تبلغ حوالي 600 صفحة، كما يبلغ عدد أجزاء القرآن الكريم 30 جزء، بينما تصل عدد سور القرآن الكريم حوالي 114 سورة.

حيث يمكنك ختم القرآن في رمضان من خلال طريقتين وهما:

الطريقة الأولى: تقسيم عدد الصفحات على أيام رمضان

يمكنك ختم القرآن في رمضان من خلال حساب عدد الصفحات على أيام رمضان 2022 التي تبلغ حوالي 30 يوم، حيث يصل عدد الصفحات في اليوم الواحد إلى كالتالي:

ختم القرآن في رمضان مرة واحدة: 20 صفحة في اليوم

ختم القرآن في رمضان مرتين: 40 صفحة في اليوم

ختم القرآن في رمضان 3 مرات: 60 صفحة في اليوم

ختم القرآن في رمضان 4 مرات: 80 صفحة في اليوم

وهكذا بحيث تزيد 20 صفحة كلما ترغب في ختم القرآن أكثر من مرة في الشهر، ويمكن تقسي 20 صفحة في اليوم على عدد الصلوات الخمسة كالتالي:

صلاة الفجر: 4 صفحات

صلاة الظهر: 4 صفحات

صلاة العصر: 4 صفحات

صلاة المغرب: 4 صفحات

صلاة: العشاء: 4 صفحات

وتتضاعف عدد الصفحات في حالة أكثر من مرة في شهر رمضان.

ختم القرآن في رمضان كيفية ختم القرآن في رمضان

الطريقة الثانية: تقسيم عدد الأجزاء على أيام رمضان

عدد أيام رمضان 2022 تصل إلى 30 يوم، كما تصل عدد أجزاء القرآن الكريم 30 جزء، حيث يمكنك تقسيم عدد الأجزاء على الأيام ليمكنك إنهاء جزء واحد من القرآن الكريم يوميا لإنهاء ختم القرآن في رمضان 2022 مرة واحدة.

بينما في حالة ختم القرآن في رمضان مرتين، يمكنك قراءة جزئين يوميا، وهكذا كلما زاد عدد أجزاء القرآن الكريم التي تقرأها يوميا كلما زاد عدد مرات ختم القرآن في رمضان.

كما يمكنك قراءة أجزاء القرآن الكريم على مدار اليوم بالتقسيم التالي:

صلاة الفجر: نصف حزب - أو - ثلاثة أرباع حزب

صلاة الظهر: نصف حزب - أو- ربع حزب

صلاة العصر: نصف حزب - أو - ربع حزب

صلاة المغرب: -- - أو- ربع حزب

صلاة العشاء: نصف حزب - أو - نصف حزب

علما بأن الحزب ينقسم إلى أربع أجزاء هم ( ربع حزب – نصف حزب – ثلاثة أربعا حزب – الحزب)، كما لضيق الوقت بين صلاة المغرب والعشاء قد لا يمكنك من قراءة القرآن فيمكنك الاعتماد على قراءة القرآن في باقي الصلوات.

وكلما ترغب بعدد مرات ختم قرآن في رمضان أكثر كلما تضاعف عدد الأحزاب يوميا وعلى كل صلاة.

ختم القرآن في رمضان كيفية ختم القرآن في رمضان

ختم القرآن في يوم واحد

هناك من يرغب في ختم القرآن في يوم واحد من أجل ختم القرآن في رمضان 30 مرة، وهذا لزادة التعبد، والتقرب من الله ونيل فضل ختم القرآن في رمضان، حيث يمكنك قراءة 6 أجزاء من القرآن الكريم مع كل صلاة من الصلاوات الخمس، وبالنسبة لعدد الصفحات فيمكنك قراءة 120 صفحة مع كل صلاة.

أفضل طريقة لختم القرآن في رمضان

تعتبر أفضل طريقة لختم القرآن في رمضان هي ما تفضله أنت في تقسيم وقتك واستعادة رتكيزك ومشاعرك ووجدانك لقراءة القرآن الكريم، حيث أن القراءة بتمعن واستيعاب لكلمات الله تعالى في القرآن الكريم هي الغاية الأولى لتحقيق أفضل استفادة من ختم القرآن الكريم في رمضان.

فضل ختم القرآن في رمضان

وضحت دار الإفتاء المصرية فضل ختم القرآن في رمضان قائلة أن شهر رمضان هو شهر القرآن الكريم، حيث قال تعالى في القرآن الكريم: 'شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ' سورة البقرة – الأية 185.

كما ورد في سورة الدخان الآية 3: 'إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ' وقال أيضا في سورة القدر آية 1: 'إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ'.

بينما ورد في السنة البنوية عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: 'كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ' متفق عليه.

بالإضافة إلى حديث عن السيدة فاطمة عليها السلام: 'أن أباها صلى الله عليه وآله وسلم أخبرها أن جبريل عليه السلام كان يعارضه القرآن كل عام مرة، وأنه عارضه في عام وفاته مرتين' متفق عليه.

موضحة أن هذا ما يدل على استحباب و فضل ختم القرآن في رمضان أكثر من مرة نهارا ومساءَ، مرجحة أن القراءة ليلا أفضل وأكثر ثوابا، وهذا لقول الله تعالى في سورة المزمل آية 6 : 'إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِى أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلً'.

ختم القرآن في رمضان كيفية ختم القرآن في رمضان

وبهذا يمكنك معرفة كيفية ختم القرآن في رمضان واختيار أفضل طريقة لختم القرآن في رمضان المناسبة لك، وهذا للحصول على فضل ختم القرآن في رمضان.

WhatsApp
Telegram