اعلان

دعاء اول جمعة في رمضان 2022 .. للأحياء والأموات من المسلمين

دعاء اول جمعة في رمضان 2022
دعاء اول جمعة في رمضان 2022

اليوم يوافق أول جمعة في رمضان 2022 وفيها أوقات استجابة الدعاء مضاعف، حيث للصائم دعاء مستجاب، وفي يوم الجمعة أوقات استجابة، إليك دعاء اول جمعة في رمضان 2022 واوقات الاستجابة، كما إليك دعاء اول جمعة في رمضان لابي المتوفي والتي يبحث عنها الكثيرين.

دعاء اول جمعة في رمضان 2022 يوم الجمعة

أوقات استجابة الدعاء

إليك أوقات استجابة الدعاء في يوم الجمعة وهي:

1- الثلث الآخير من الليل

2- عند الآذان

3- بين الأذان والإقامة

4- عند السجود

5- عند صعود الإمام على المنبر في يوم الجمعة للخطب حتى تنقضي الصلاة

6- آخر ساعة من بعد العصر

أوقات استجابة أخرى:

- يوم عرفة

- عند سقوط المطر

أوقات استجابة الدعاء في رمضان

1- من صلاة الفجر إلى الشروق

2- الصباح

3- عند غروب الشمس

4- في صلاة التراويح

5- ليلة القدر

6- بجوف الليل وتبدأ من الساعة 12 حتى الفجر

دعاء اول جمعة في رمضان 2022 دعاء اول جمعة في رمضان 2022

دعاء اول جمعة في رمضان 2022

إليك أبرز نصوص دعاء اول جمعة في رمضان 2022 وهي:

- عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال قولي: 'اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني'.

- اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ، وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.

- اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

- اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً

- اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.

- اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا ربَّ العَالَمِينَ

- اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

- اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ

- اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.

- اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ.

- اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ. اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

- اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.

- اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك.

دعاء اول جمعة في رمضان 2022 دعاء اول جمعة في رمضان

دعاء اول جمعة في رمضان

إليك بعض نماذج دعاء اول جمعة في رمضان السهلة التي يمكن ترديدها:

- اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

- اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة محمد (صلى الله عليه وسلم) في أعلى جنة الخلد.

- اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما.

- اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.

- اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

- اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

- اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

- اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

- اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهمّ إنا نسالك في يوم الجمعة ادعية مُستجابة وذنوب تغفر وحاجَات تقضى، اللهمّ أغفر لنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، جُمعة طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم.

- سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.

- اللهم ارزقنا قلوبا تفيض بحبك ونعما تدوم بفضلك وأرواحا تهوى طاعتك ولسانا لا يمل من ذكرك يارب العالمين.

دعاء اول جمعة في رمضان 2022 دعاء اول جمعة في رمضان لابي المتوفي

دعاء اول جمعة في رمضان لابي المتوفي

كما يكثر في رمضان وفي يوم الجمعة البحث عن دعاء اول جمعة في رمضان لابي المتوفي وهذا من أجل ذكر كل أموات المسلمين الغاليين على قلوبنا مثل الأب والأم، إليك بعض النماذج وهي:

- اللهم في هذه النّفحات المُباركة من جمعة الخير الأولى في رمضان، أسألك أن تتنزّل برحماتك على موتانا وموتى المُسلمين، وأن تُكرمهم بالعفو والمَغفرة، وأن تزيد في درجاتهم أجمعين، الله تقبّلهم عندك في عليّين.

- اللهم في جمعة الخير الأولى من شهر رمضان المُبارك، استودعناك قلوبًا عزيزة علينا، قد غادرتنا إلى رحمتك، اللهم ارحم ضعفهم وقلّة حيلتهم، واجعلهم عندك في جنّات النّعيم، اللهم آمين.

- اللهم مع هذا النفحات المُباركة من الرّحمة، وفي العشرة الأولى من شهرنا رمضان، أسألك أن ترحم فقيدي وأن تجعل مثواه عندك إلى جنّات عرضها السموات والأرض، اللهم أنتَ غنيٌّ عن عذابه، فاقبله عندك يا كريم.

- اللهم لكَ الحمد في الأوّلين والآخرين، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أرجاء عرشك، أن ترحم فقيدي وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخَطايا، اللهم اكتب له المَغفرة عن شهر رمضان، واجعل ثوابًا كثوابي في صحيفة أعماله.

- اللهم استودعتك روحًا بات الشّوق إلى حضورها يؤلمني، اللهم اجعلها عندك في عليّين، واكتب لها الجنات التي فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، اللهم اغفر لنا ولهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء.

دعاء يوم الجمعة لأبي المتوفي

اللهم في الجمعة الأولى من شهرنا رمضان، استودعتك قلب أبي، وروح أبي، اللهم أنتَ من أوصيتني بطاعته في الدّنيا، وقد صار إليك، فأوصيك برحمته، اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حُفر النّار.

اللهم مع هذه النَّفحات الإيمانيّة العظيمة، أسألك بنور وجهك الكريم، أن ترزق أبي لذّة النظر إلى وجهك يوم القيامة، اللهم اجعله عندك في جنّات النّعيم، وأكرمه بالمَغفرة التَّامة عن الذّنوب والخطايا فأنتَ غنيٌّ عن عذابنا وعذابه.

اللهم في جمعة رمضان الأولى لي روح عزيزة في ضيافتك، وأنت أكرم الأكرمين، اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، أسألك أن تغفر لأبي وأن تجعل مَثواه إلى جنّاتك جنّات النّعيم، فإن لم تغفر أنت، فمن يغفر الذّنوب يا رحيم.

اللهم إنّها مَواسم الخير والعَطاء التي طالما أوصاني أبي فيها، وعلّمني الطّريق إليك وإليها، اللهم اجزه خير الجزاء، واجعل مثواه إلى جنّاتك جنّات النعيم، اللهم ارحم أبي، وعوّضه بجيران خير من جيرانه، وأهل خير من أهله.

اللهم مع أوّل جمعة من شهرنا رمضان، أسألك يا حنّان يا منّان، أن تتنزّل برحماتك على أبي، وتجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللهم اكتب في صحيفته أجرًا كأجري عن طاعات رمضان، فقد كان يتوق إليها، اللهم آمين.

دعاء يوم الجمعة لأمي المتوفية

اللهم في جمعة رمضان الأولى، أسألك أن ترحم أمي، وأن تجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، اللهم غادرتنا وهي تشهد لكَ بالوحدانيّة، وهي تدين بالإسلام، فاغفر لها ما تقدم من ذنوبها وما تأخّر يا حنّان يا منّان.

اللهم إنّها أيّام مُباركة بفضلك، اللهم استودعتك قلبًا قد ملئ روحي بالمحبّة، فارحمها برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم عوّضني في فِراقها خيرًا واجعل مَثواها إلى جنّات النّعيم.

اللهم مع هذه النفحات الإيمانيّة، أسألك بحقّ أسماءك الحُسنى أجمعين، أن ترحم فقيدتي ونور عينيّ، اللهم قد صارت إليك وهي تشهد شهادة الإسلام فعوّضها بجنات النعيم، واجعلها مع الأخيار والمُرسلين يا رحيم يا رب.

اللهم استودعتك أمّي، تلك التي أوصيتني بطاعتها في الدّنيا، اللهم أوصيك بها خيرًا، فقد أحسنت في تربيتي وعرّفتني بالطّريق إليك، اللهم اكتب لها أجرًا كأجري عن شهر رمضان، فقد كانت تتوق إلى تلك الطّاعات طمعًا برحمتك.

اللهم يا مَن لا تُخيّب ظنّ عبدٍ بك، اللهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أسألك أن ترحم أمي، وأن تجعل مَثواها في جنّات النعيم، مع الأنبياء والمُرسلين، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، وارزقها من الغفران ما ترتقي في درجتها عندك.

دعاء اول جمعة في رمضان 2022 دعاء اول جمعة في رمضان

وبهذا كان دعاء اول جمعة في رمضان 2022 وأوقات الاستجابة فيه، حيث يعد يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، وأول جمعة في رمضان والذي يوافق اليوم السابع من رمضان مشيرا على انتهاء أول أسبوع من شهر رمضان 1443، حيث يهتم فيه المسلمين بالدعاء لكافة المسلمين الأحياء منهم والأموات.

كما يبحث المسلمين عن دعاء اول جمعة في رمضان لابي المتوفي والام المتوفية من أجل تحقيق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم؛ انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له رواه مسلم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً