اعلان

خسوف القمر اليوم.. متى حدث وكيفية الصلاة بالخطوات؟

خسوف القمر
خسوف القمر

بعد حدوث خسوف القمر اليوم، صباح الاثنين والذي بدأ من الساعة الرابعة 27 دقيقة بتوقيت القاهرة، وانتهى تمامًا في تمام الساعة الثامنة و50 دقيقة صباحًا، حيث أزداد البحث عن صلاة الخسوف وعن دلالاته.

خسوف القمر خسوف القمر

خسوف القمر

بدأ خسوف القمر بالتدريج بحسب تليسكوب مرصد حلوان، حيث رصد المعهد القومي للبحوث الفلكية كافة التغيرات التابعة بظاهرة خسوف القمر من بدايتها إلى نهايتها، إليك بالتدريج وقت خسوف القمر اليوم ما حدث:

- بداية خسوف القمر كانت مع الخسوف الجزيئ عند الساعة 4:27 دقيقة فجرًا.

- ثم تحول إلى خسوف كلي بداية من الساعة 5:29 دقيقة صباحا.

- وكانت ذروة الخسوف الكلي للقمر في تمام الساعة 6:11 صباحًا، حيث يغطى ظل الأرض نسبة 141.4% من سطح القمر.

- انتهى الخسوف الكلي للقمر الساعة 6:53 صباحًا.

- كما بدأ الخسوف الشبه ظلي عند الساعة 8:50 دقيقة صباحًا.

حيث استمر خسوف القمر اليوم الاثنين مدة تصل إلى 5 ساعات و19 دقيقة تقريبًا من بدايته وحتى نهايته، بينما شاهدته مصر جزئيا حتى الساعة الخامسة ودقيقة وفي الوقت نفسه يقابله شروق الشمس.

حيث ظهر في القاهرة مدة الخسوف الجزئي 34 دقيقة فقط من بدايته ويصل حوالي 41% من قيمته فقط، ويصل الخسوف في مدينة سيوة غلى أكبر قيمة بنسبة 91% من قيمته ويستمر لمدة 53 دقيقة.

خسوف القمر اليوم

كما يمكن مشاهدة خسوف القمر اليوم من قارات (أوروبا – أفريقيا – أسيا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – القطبية الجنوبية) ومن المحيطات ( الباسفيكي – الأطلنطي – الهندي ).

صلاة خسوف القمر

حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن في يوم كسفت الشمس فخرج مسرعا ليصلي بالناس وأخبرهم أن الكسوف من آيات الله التي يخيف الله بها عباده، وقد يكون سببا في عذاب الناس.

فأمر بالصلاة والدعا والاستغفار عند كسوف الشمس والقيام بالأعمال الصالحة الأخرى، فهو تذكير بالناس للعودة إلى الله تعالى، وتذكير بعذابه ويوم القيامة.

كما أن صلاة الكسوف من صلاوات النفل وهي سنة مؤكدة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن السنة أن تصلى في جماعة أيضا، لكن لا أذان ولا إقامة، حيث ورد عن النبي قال 'إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي' رواه مسلم.

خطوات صلاة خسوف القمر

إليك بالترتيب صلاة كسوف الشمس، والفارق بينها وبين صلاة خسوف القمر أن خسوف القمر جهرية، وكسوف الشمس لا جهر فيها، وهي ركعتين بدون إقامة ولاأذان ينادى عليها ب 'صلاة الجماعة'.

فعن عائشة رضي الله عنها قالت: 'جهر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته فإذا فرغ من قراءته كبر فركع وإذا رفع من الركعة قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم يعأود القراءة في صلاة الكسوف أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات'. متفق عليه.

1-يبدا بقراءة الفاتحة ثم مقطع من القرآن الكريم.

2- ركوع ثم يقوم من الركوع لتلاوة الفاتحة مرة أخرى وأيات من القرآن.

3- ثم يركع مجددا ويرتفع ثم يسجد، لتنتهي الركعة الاولى.

4- يكرر ما تم في الركعة الأولى ثم يجلس ليختتم الصلاة بالتسليم.

خسوف القمر خسوف القمر

وهكذا يمكنك معرفة صلاة خسوف القمر والتي تعتبر من الظواهر الكونية المميزة والتي تحدث عندما يحجب ظل الأرض بين القمر والشمس، بشكل غير اعتيادي، حيث يحدث عندما يكون القمر والأرض والشمس في وضع تقريبي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووول بوين