المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

دعاء الجمعة المستجاب كما ورد في السنة النبوية

أهل مصر
دعاء الجمعة
دعاء الجمعة

إليك دعاء الجمعة وساعة الاستجابة في هذا اليوم، حيث يهتم الكثيرين بالدعاء في هذا اليوم المبارك، والذي يعتبر عيدا أسبوعيا وإجازة من جميع المؤسسات الحكومية والعامة وبعض المؤسسات الخاصة.

صلاة الجمعة وقراءة سورة الكهف والاستماع إلى الخطبة ودعاء الجمعة المستجاب أكثر ما يهتم به المسلمين في كل جمعة، إليك نص دعاء بوم الجمعة المستحبة تكرارها طوال اليوم.

يوم الجمعة

نص فضل يوم الجمعة، ولما هو مميز عند المسلمين، حيث قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم:

"إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب".

دعاء الجمعة دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

إليك أبرز نصوص دعاء الجمعة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، إليك كيف يكون الدعاء في يوم الجمعة:

يمكنك الاستعانة من أدعية يوم الجمعة والتي منها:

- "اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات".

- "اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين".

- "اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك".

- "اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين".

- "اللهم في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة".

- "في يوم الجمعة المباركة اللهم سعادة القلب، وقرار العين وجميل البشائر، وسجدة الفرح العميقة".

ساعة الاستجابة في يوم الجمعة

تلقى لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سؤال عن ساعة الاستجابة في يوم الجمعة كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قالت لجنة الفتوى :" ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه"، موضحة أن هناك الكثير من العلماء حاولوا اجتهادا في اكتشاف وقت هذه الساعة وهناك عدة أقوال ولعل أكثرهم صحة هم قولان:

- القول الأول: بداية من جلوس الإمام وحتى انقضاء الصلاة، واستدل على هذا القول بحديث عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: "قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: نعم؛ سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة"، أخرجه مسلم في صحيحه.

- القول الثاني: إن ساعة الاستجابة بعد العصر، وهذا القول هو أرجح الأثنين، وهذا القول اتفق عليه كل من عبدالله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق، مستدلين بحديث عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر".

فضل دعاء الجمعة

نصح الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري وقت الاسجابة للدعاء واغتنام يوم الجمعة في الدعاء وهذا كما ورد عنه في السنة النبوية، حيث أثبت كما رأى العديد من العلماء أن ساعة الاستجابة هي بعد العصر، كما ورد عن الترمذي من حديث كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"إنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاه» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيَّةُ سَاعَةٍ هِيَ؟ قَالَ: «حِينَ تُقَامُ الصَّلَاةُ إِلَى الِانْصِرَافِ مِنْهَا".

كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما ينصرف من صلاته يستغفر ثلاث مرات ثم يقول: "اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ".

يمكنك اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء، كما يمكنك ترديد دعاء يوم الجمعة طوال اليوم من أجل ساعة الاستجابة والتي أثبت العلماء بكونها بعد العصر، واغتنم يوم الجمعة في التقرب من الله لكونه أعظم الأيام عند الله.