اعلان

فضل يوم عرفة والدعاء المستحب من السنة النبوية

 فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أبرز أيام السنة الهجرية، وفيه يقف الحجاج على صعيد جبل عرفات يدعون الله تعالي، من قبل الظهر حتى غروب الشمس، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو شرط أساسي ورئيسي من شروط مناسك الحج، فقد ورد عن النبي صلي الله صلي الله عليه وسلم أنه قال ' الحج عرفة ' ويأتي اليوم التالي له عيد المسلمين الأكبر ( عيد الأضحي ).

فضل يوم عرفة

من فضل يوم عرفة تكفير الذنوب كما أخبر النبي أنه قال ' صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ '.

وورد عن النبي أنه كان يصوم يوم عرفة ففي الحديث الشريف ' كان يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ، وَالْخَمِيسَ '.

دعاء يوم عرفة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ' أفضلُ الدعاء دعاء يوم عرفة ' وأوضح قائلا ' خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير'.

أدعية يوم عرفة

ومن أدعية يوم عرفة أيضاً:

' اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتخرج الميّت من الحيّ وترزق من تشاء بغير حساب، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك '.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (2-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الثاني للاهلي