حالة الطقس غدا الثلاثاء.. شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري

أهل مصر
حالة الطقس غدا 16/8/2022
حالة الطقس غدا 16/8/2022

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس غدا، حيث من المتوقع أن يكون شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية.

ويكون الطقس غدا مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، خلال فترة الليل حار رطب على باقي الأنحاء، مع نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

حالة الطقس غدا

الطقس غدا

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية زيادة الإحساس بحرارة الطقس، وفق درجات الحرارة غدا لتصل في القاهرة 34 للعظمى، رغم عدم وجود أي زيادة ملحوظة، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى، والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

شبورة مائية

تسود شبورة مائية خفيفة خلال طقس غدا، في الصباح على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

درجات الحرارة غدا

جاءت درجات الحرارة غدا كالتالي:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري 34 للعظمى والصغرى 25 درجة.

- السواحل الشمالية 30 للعظمى والصغرى 25 درجة.

- جنوب سيناء 38 للعظمى والصغرى 29 درجة.

- سلاسل جبال البحر الأحمر 38 للعظمى والصغرى 29 درجة.

- شمال الصعيد 37 للعظمى والصغرى 25 درجة.

- جنوب الصعيد 41 للعظمى والصغرى 30 درجة.

حالة الطقس

نسبة الرطوبة

ترتفع نسبة الرطوبة الرطوبة غدا، ويزيد تأثيرها على حرارة الطقس، وهي عبارة عن كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوي وهي من الغازات المحبوسة، بحيث أنها لا تمتص أشعة الشمس خلال فترة النهار بل تمتص الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الأرض خاصة في وقت الليل بعد غروب الشمس وتحفظها اي تمنعها من التسرب إلى الفضاء.

وتكون نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 80% ليلا و35% نهارا، وعلى السواحل الشمالية 90% ليلا و60% نهارا، وجنوب سيناء 55% ليلا و30% نهارا، وشمال الصعيد 45% ليلا والصغرى 20% نهارا، وجنوب الصعيد 30% ليلا والصغرى 15% نهارا.

تأثيرات الرطوبة

تسهم الرطوبة في الشعور بارتفاع كبير في حرارة الجو في الليالي الرطبة، مع انها لها نفس درجة حرارة الأيام الأخرى، ولا يوجد اي تغيير الا في كمية الرطوبة النسبية، وعلى إثرها تكون الشبورة المائية خاصة لو كانت الرياح هادئة.

ويسخن بخار الماء من الشمس أو يمتص أشعة الشمس، لكان بخار الماء في طبقات الجو العليا أعلى درجة حرارة من نظيره بالقرب من سطح ؛ ولكن هذا غير صحيح لأن درجات الحرارة الأعلى بالقرب من سطح الأرض، وبالتالي التنبيهات بعدم رش المياه في وقت الظهيرة.

تحذيرات الأرصاد

تحذر الأرصاد الجوية بأن هناك استمرار في ارتفاع الرطوبة على مدار اليوم، مما يزيد من الاحساس بارتفاع درجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين 2 لـ 4 درجات مئوية، مما يزيد من الاحساس بحرارة الطقس، وتنصح الأرصاد المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس مما يزيد من الشعور بارتفاع الحرارة.

الطقس غدا

طقس الأيام المقبلة

أشارت هيئة الأرصاد أن طقس الأيام المقبلة يشهد درجات الحرارة ثابتة عند معدل 34 درجة على القاهرة و 42 درجة على الصعيد حتى يوم الأربعاء القادم، وتزيد نسبيا بمعدل درجة إلى درجتين مئوية على مختلف الأنحاء مع نهاية الأسبوع، اعتبارا من الخميس، فيما تظل نسب الرطوبة العالية هي المؤثرة في حالة الطقس، طوال شهر أغسطس الجاري، حيث أنها تتسبب في زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

وتشير صور الأقمار الصناعية إلى أنه يستمر الإحساس بحرارة الطقس، بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، وتتكون الشبورة المائية صباحا علي الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والمؤدية من والي القاهرة، كما تنشط الرياح علي شمال الصعيد وعلي مسطح البحر الأحمر مما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج.

عاجل
عاجل
انقلاب عسكري في بوركينا فاسو