اعلان

تقليل الاغتراب 2022 .. هل يُمكن تحويل الطالب إلى كلية غير مُسجلة في رغباته ؟

تقليل الاغتراب 2022
تقليل الاغتراب 2022

تقليل الاغتراب 2022.. يزداد نسب البحث عنه من قِبل طلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي، والمُقبل على العام الجامعي 2023. لإتمام عملية التحويل بين كلية لأخرى، وذلك بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ظهر اليوم الخميس الموافق 25 أغسطس عن نتائج تنسيق الجامعات 2022، بإعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، ومنها معرفة تحديد تنسيق المرحلة الثالثة. لتبدأ عمليات تقديم طلبات الطلاب لتقليل الاغتراب.

وفي هذا الإطار، يزداد تساؤلات الطلبة والطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات بشكل تفصيلي، حيث جاء سؤال إحدى الطلاب: هل يُمكن التحويل إلى كلية 'مش كاتبها' في الرغبات لكن مجموعي جابها؟ .. وخلال التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن مرحلة تقليل الاغتراب 2022 والتحويل بين الكليات.

تقليل الاغتراب 2022

أكد رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق، السيد عطا، بشأن مرحلة تقليل الاغتراب 2022 الذي يبحث عنها عشرات الآلاف من الطلاب في محافظات مصر المختلفة، أنها ستبدأ يوم السبت المقبل 27 أغسطس وتنتهي حتى نهاية الأسبوع المقبل. موضحا أن هناك إقبال من الطلاب على كليات التالية:

- الطب البيطري.

- العلوم.

- الزراعة.

- التمريض.

- كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

تقليل الاغتراب 2022

تقليل الاغتراب بين الطلاب

أوضح مكتب التنسيق الإلكتروني، أنه يُمكن تحويل الطالب من كلية إلى أخرى حتى وإن لم تكن موجودة في رغباته التي تقدّم بها للمكتب في المراحل السابقة التي تم انتهائها، ولكن بشرط هو أن يكون الطالب ضمن الـ10% التي سيتم اختيارها ضمن الطلاب المتقدمين، وهم الأعلى مجموع. حيث يقبل مكتب التنسيق الطلاب الحاصلين على أعلى مجموع فقط بالترتيب. بالإضافة إلى أن الكلية تكون غير متضمنة اختبار قدرات.

ونستعرض خلال التقرير التالي كل ما تريد معرفته بشأن شروط تقليل الاغتراب، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن باب التقدم في تحويلات تقليل الاغتراب.

تقليل الاغتراب

حددت التعليم العالي والبحث العلمي، أنه مُتاح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي واحد من المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في نفس التخصص أو تخصص آخر، بشرط أن يستوفى فيه الحد الأدنى المعلن للمعهد الذي يرغب الطالب التحويل إليه، حسب الطاقة الاستيعابية.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في وقتِ سابق، الحدود الدنيا للتقدم للمرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات وفتح باب تسجيل الرغبات، للطلبة والطالبات المتخلفين عن المرحلتين الأولى والثانية، مع إعلان قبول طلبات تقليل الاغتراب 2022 السبت المقبل. حسب الحدود التالية ، 205 درجة فأكثر بما يعادل 50%، للشعبتين العلمية والأدبية .

وبلغت أعداد الطلاب في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات حوالي 66754 ألف طالب ، منهم 37630 طالب بالشعب العلمية و 29124 ألف طالب بالشعبة الأدبية.

تقليل الاغتراب

شروط تقليل الاغتراب

نرصد خلال التقرير التالي كل ما يتعلق بضوابط وشروط تقليل الاغتراب للعام الدراسي 2023، وفقا للمجلس الأعلى للجامعات. وهي كما يلي:

- شروط تقليل الاغتراب التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- شروط تقليل الاغتراب التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- شروط تقليل الاغتراب يلتزم الطلاب بقواعد التوزيع الجغرافي.

- شروط تقليل الاغتراب التحويل يأتي من خلال موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- شروط تقليل الاغتراب لا توجد تحويلات ورقية.

- شروط تقليل الاغتراب التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

تقليل الاغتراب 2022

تقليل الاغتراب .. تُجدر الإشارة إلة أنه بمجرد استيفاء الطالب للشروط التي حددها مكتب التنسيق للتحويل بين الجامعات وتقليل الاغتراب سيتم قبول أوراقه، بالإضافة إلى التركيز على إذا كانت الكلية بها اختبارات قدرات أم لا، إذ يشترط اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

ازداد بحث طلبة وطالبات الشهادة الثانوية العامة عن كل ما يتعلق بعملية تقليل الاغتراب 2022 للتحويل بين الكليات.

WhatsApp
Telegram