اعلان

تقليل الاغتراب 2022.. ما الفرق بين انتظام وانتساب موجه؟ (تفاصيل التحويل)

تقليل الاغتراب 2022
تقليل الاغتراب 2022

يشغل تقليل الاغتراب 2022 حيّز كبير من تفكير طلبة وطالبات المرحلتين الأولى والثانية، وذلك فور إعلان نتائج التنسيق الإلكتروني للشُعبتين العلمية والأدبية.

وانطلقت مرحلة تقليل الاغتراب 2022 صباح اليوم السبت الموافق 27 أغسطس 2022. والمُقرر أن تستمر حتى الأربعاء المقبل 31 أغسطس، وخلال التقرير نستعرض خطوات التقديم على موقع التنسيق الإلكتروني مع توضيح كيفية إتمام عملية تقليل الاغتراب والتحويل بين بين الكليات والمعاهد وتشمل كافة الأشكال التوضيحية (ق

ائمة بأهم الأسئلة والإجابات الخاصة بتقليل الاغتراب- فيديو توضيحي حول تقليل الاغتراب) والتي تُيسر على الطلاب إتمام تسجيلهم للتحويل عبر موقع التنسيق الإلكتروني بكل يُسر.

تقليل الاغتراب 2022.. الرابط

وأشار السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على مكتب التنسيق، إلى أن مرحلة التحويلات لتقليل الاغتراب مُتاحة حاليًا لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، حيث أن التحويلات ستتم عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg وذلك في حدود النسبة المقررة 10% ووفقا للشروط والقواعد المنظمة لهذا الشأن.

على الطلاب الراغبين في التحويلات الاختيار بدقة ولديهم أيضا فرصة لتعديل الاختيار حتي السابعة من مساء الأربعاء المقبل، مشيرا إلى أنه بعد إعلان نتيجة تنسيق مرحلة التحويلات يكون خطاب الترشيح نهائي ولا رجعة فيه على الإطلاق، مشيرا إلى أن المفاضلة بين التحويلات يكون للأعلى مجاميع.

تقليل الاغتراب

تقليل الاغتراب 2022.. الفرق بين انتظام وانتساب موجه

يتسائل بعض الطلاب المُستجدين، عن الفرق بين الانتظام والانتساب الموجه، الذي يتضمن تنسيق الكليات وخاصةً تنسيق المرحلة الثالثة.

ويُعني الانتساب الموجه الذي يُقدمه الطالب للالتحاق بكلية معينة بإحدى الجامعات، أن يدرس الطالب بها نفس المناهج، لكن بنظام مختلف عن الطلاب المنتظمين.. وخلال السطور نستعرض نظام طلاب انتساب موجه بالجامعات:

- لا يحضر طلاب انتساب موجه المحاضرات والسكاشن 'أي لا يوجد غياب وحضور'

- يدفع طالب انتساب موجه مصاريف ضعف الطالب المنتظم.

- لا يتوافر سكن بالمدن الجامعية لطالب انتساب موجه.

- يستطيع طالب انتساب موجه التحويل إلى كلية منتظمة إذا حصل على تقدير جيد جيدا في العام الجامعي الأول.

تقليل الاغتراب 2022

تقليل الاغتراب

- يعتبر الغرض الأساسي من تحويل الطالب هو تقليل اغتراب الطالب وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر.

- التحويل يتم لمرة واحدة فقط ولن يسمح بإجراء أية تحويلات ورقية مطلقا.

- يتم التحويل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- عملية التحويل تنقسم إلى نوعين:

(طلاب شهادة الثانوية العامة المصرية):

يتم تحديد المنطقة الجغرافية (أ) في التوزيع الجغرافى بأنها المنطقة التي بها مدرسة الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الفنية.

(فى حالة المدارس الداخلية الرياضية والعسكرية والمتفوقين ومدارس النيل):

يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه في استمارة الثانوية الحاصل عليها.

تقليل الاغتراب 2022.. المسموح والممنوع للطلاب المستجدين

يسمح بتحويل الطلاب المستجدين 'المرشحين من مكتب التنسيق للعام الجامعى 2021/2022' بين الجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب حسب للقواعد المعمول بها والتي حددها مكتب التنسيق الإلكتروني.

- يسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة أثناء عملية تقليل الاغتراب.

- لن يسمح للطالب بعمل أي تحويلات ورقية نهائيا لكن من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني.

- يسمح للطالب في حالة التحويل لكلية مناظرة والذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) بالتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) بشرط أن يكوت حاصلا على الحد الأدنى لمجموع القبول الذي حددته الكلية للتحويل إليها (انتظام / انتساب موجه).

تقليل الاغتراب 2022

التحويل المناظر لتقليل الاغتراب

أكد المشرفون على مكتب التنسيق الإلكتروني أنه في الكليات التي تطبق نظامى القبول 'الانتظام- الانتساب الموجه' يتم مراعاة أنه في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما 'انتظام' ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب في هذه الحالة يكون التحويل كما يلي :

أولا: اذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام (الانتظام).

ثانيا: اذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً