اعلان

مرض الصلب المشقوق.. 6 معلومات عن أصعب داء يصيب الأطفال بعد حادث الهانوفيل

مرض الصلب المشقوق
مرض الصلب المشقوق

يتصدّر مرض الصلب المشقوق محرك البحث (جوجل) بعد حادث الهانوفيل الذي أثار جدلا على مواقع السوشيال ميديا خلال الـ24 ساعة الماضية.

ومرض الصلب المشقوق من أصعب أمراض الجهاز العصبي التي تُصيب الطفل منذ ولادته ويصاحبه إذا لم يتم مُعالجته، ويصف الأطباء مرض الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة بأنه عيب من عيوب الجهاز العصبي أو تحديد 'الأنبوب' العصبي.

وخلال التقرير نستعرض معلومات عن مرض الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة مع ارتفاع معدلات البحث عنه، لمعرفة أعراض وخطورة المرض النادر الذي يُصيب الطفل.

مرض الصلب المشقوق

نستعرض معلومات عن مرض الصلب المشقوق وفقا لموقع mayoclinic الطبي:

- مرض الصلب المشقوق يصيب الطفل وقت ولادته.

- مرض الصلب المشقوق يعتبر نوع من عيوب الأنبوب العصبي.

- مرض الصلب المشقوق له مُسمى آخر السنسنة المشقوقة.

- مرض الصلب المشقوق يصيب المولود إذا لم يتكوّن عموده الفقري والحبل النخاعي على نحو صحيح.

- يصيب مرض الصلب المشقوق منطقة الأنبوب العصبي بالجهاز العصبي للجنين.

- مرض الصلب المشقوق يعرفه الأطباء أنه بنية الجنين النامي 'التي تكوّن في النهاية دماغ الطفل والحبل النخاعي وأنسجته'.

مرض الصلب المشقوق

أنواع مرض الصلب المشقوق

هناك أنواع لـ مرض الصلب المشقوق الذي يُصيب الطفل منذ ولادته وفقا للموقع الرسمي لوزاة الصحة المصرية .. وهي:

أولا: الصلب المشقوق الخفي

يعتبر الصلب المشقوق الخفي أحد أنواع مرض الصلب المشقوق وأخفها، وسُمي بالخفي حيثُ لا يُلاحظه أحد أثناء ولادة الطفل ونتيجته تتكوّن فواصل أو فجوات صغيرة في واحدة أو أكثر من عظام 'فقرات' العمود الفقري. ولا يتم اكتشافه إلا صدفة في حالة إجراء أشعة للمريض.

ثانيا: القيلة النخاعية السحائية

القيلة النخاعية السحائية النوع الثاني والأشرس من مرض الصلب المشقوق حيث تكون القناة النخاعية مفتوحة على طول عدة فقرات في الجزء السفلي من الظهر أو منتصفه.

يخرج الغشاء والأعصاب النخاعية من هذه القناه عند الولادة، وتكوّن 'كيس' على ظهر الطفل وقد تكشف شكل الأنسجة والأعصاب، وهذه الأعراض قد تؤدي إلى الطفل بالشلل وخلل وظيفة المثانة والأمعاء.

الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة

حادث الهانوفيل تثير ضجة حول مرض الصلب المشقوق

تم البحث عن مرض الصلب المشقوق نتيجة وقوع حادث الهانوفيل الأليم، والذي هزّ مواقع التواصل الاجتماعي منذ أمس، بعد وفاة زوج وزوجة ألقوا بأنفسهم من الدور السادس مع أطفالهم الـ6 ليلقوا حتفهم في الحال، بينما ينجى الأطفال.

بدأ الحادث نتيجة اشتعال النيران باحدى شقق حي الهانوفيل غرب الإسكندرية، ليقوم الأب بإلقاء مراتب بمساعدة الجيران، ويلقي أطفاله واحدا يلو الآخر وزوجته، حيث نجى الأطفال وتوفت الأم، واشتعلت النيران في جسد الأب مع فشل محاولات إنقاذه.

وتركت الأم رسالة قبل وفاتها وكأنها تشعر بمصيرهم. تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتضمن عبارات مؤلمة توحي، بشقاء الأم على طفل عمره 6 أشهر وطفلة مريضة التي أصيبت بمرض الصلب المشقوق منذ ميلادها، وكتبت الأم: 'أنا أم لـ 5 بنات منهم 3 توأم، وفيه منهم بنوتة مريضة أصعب مرض في العالم وهو الصلب المشقوق.. أول إنجازاتي إن تاني يوم ولادة كنت واقفة على باب غرفة العمليات وبنتي عمرها يوم واحد بتعمل عملية مدتها 4 ساعات، مكنتش حاسة بألم الولادة قد ما حاسة بـ آلام في قلبي وهي بتعمل العملية'.

أسباب مرض الصلب المشقوق

يعتبر مرض الصلب المشقوق أصعب مرض في العالم يُصيب الجهاز العصبي، لذا لم يتمكن الأطباء حتى اليوم من معرفة أسباب الإصابة بمرض الصلب المشقوق.

وتوقّع الأطباء أن مرض الصلب المشقوق ينتج عن مزيج من عوامل الخطر الوراثية والغذائية والبيئية مثل التاريخ العائلي لعيوب الأنبوب العصبي ونقص الفولات وفيتامين B-9.

مرض الصلب المشقوق

وتزداد نسب البحث عن الكلمات التالية: مرض الصلب المشقوق الصلب المشقوق السنسنة المشقوقة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب