اعلان

موضوع خطبة الجمعة غدا 30/9/2022 من وزارة الأوقاف

أهل مصر
 خطبة الجمعة
خطبة الجمعة

نشرت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة غدا، في المساجد التابعة لها، وعلى جميع الأئمة ضرورة الالتزام بالموضوع نصا أو مضمونا، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

ومن المقرر أن تكون خطبة الجمعة عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم من الميلاد إلى البعثة، فقد كان النبي علامة بارزة أرسله الله سبحانه وتعالي، ليغير مسار الحياة الدنيا، ويخرج الجميع من ظلمات الكفر والجهل إلى نور الاسلام، الذي يظل براقاً إلى أن تقوم الساعة.

نص خطبة الجمعة

جاء نص خطبة الجمعة كاملاً كالتالي:1

2

3

تعليمات الأوقاف

تؤكد الأوقاف على جميع الأئمة، الالتزام بالوقت المحدد، للخطبتين الأولي والثانية بواقع 10 دقائق، مع ضرورة الالتزام بالاجراءات الإحترازية، للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

موضوع خطبة الجمعة

يشتمل موضوع خطبة الجمعة غدا على ما يلي:

الحمدُ للهِ نحمدُهُ ونستعينُهُ ونتوبُ إليهِ ونستغفرُهُ ونؤمنُ بهِ ونتوكلُ عليهِ ونعوذُ بهِ مِن شرورِ أنفسِنَا وسيئاتِ أعمالِنَا، ونشهدُ أنْ لا إِلهَ إلّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ وأنَّ محمدًا عبدُهُ ورسولُهُ. أمَّا بعدُ:

لقد كان ميلادُ الرسولِ ميلادُ نورٍ وخيرٍ وبركةٍ، وهذا النورُ لم يكنْ معنويًّا فقط، بل كان نورًا حسيًّا رآهُ كلُّ الناسِ على السواءِ، ففي ليلةِ مولدهِ رأتْ أُمُّه نورًا خرجَ منها أضاءَ لها قصورَ الشامِ، وقد سُئِلَ عن نفسهِ فقالَ:” أَنَا دَعْوَةُ أَبِي إبْرَاهِيمَ، وَبُشْرَى أَخِي عِيسَى، وَرَأَتْ أُمِّي حِينَ حَمَلَتْ بِي أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَ لَهَا قُصُورَ الشَّامِ، وَاسْتُرْضِعْتُ فِي بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ”.

نص خطبة الجمعة

حياة النبي محمد (ص)

و طيّبَ اللهُ تعالى نسبَ نبيِّهِ في وقتٍ قد انتشرتْ فيهِ الرذيلةُ، وحفظَ اللهُ تعالَى نسمتَهُ الطاهرةَ فجاءتْ مِن نكاحٍ ولم تأتِ مِن سفاحٍ، وفي ذلك يقولُ:” خَرجْتُ مِن نِكاحٍ، ولَمْ أخْرجْ من سِفاحٍ، من لَدُنْ آدَمَ إلى أن ولَدَنِي أبِي وأمِّي، لم يُصبْنِي من سِفاحِ الجاهِليةِ شيءٌ”.

فقد اصطفَاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ مِن خيرةِ البيوتاتِ والقبائلِ والآباءِ والأمهاتِ، فعن وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:” إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ”.

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الكاميرون وصربيا في كأس العالم 2022 يوتيوب