اعلان

موضوع خطبة الجمعة غدا 7/10/2022 من وزارة الأوقاف

موضوع خطبة الجمعة
موضوع خطبة الجمعة

أعلنت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة في المساجد، حيث تقوم بتحديد الموضوع الذي يتحدث فيه الأئمة، كما تقوم بنشر نص الخطبة كاملاً حتي يسترشد به علماؤها.

ومن المقرر أن يكون موضوع الخطبة غدا 7 أكتوبر 2022م عن ' هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيان منزلة الشهادة والشهداء '.

خطبة الجمعة غدا

أكدت وزارة الأوقاف، على الالتزام بـ موضوع خطبة الجمعة غدا، نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية التي تصل إلي حد الإستبعاد من الوظيفة، نتيجة لمخالفته القرارات الصادرة.

نص خطبة الجعة

جاء نص خطبة الجمعة كاملاً كالتالي:

1

2

3

خطبة الجمعة في المساجد

اشتملت خطبة الجمعة في المساجد على مايلي:

1- الشهادة فضلُهَا وشرفُهَا

الحمدُ للهِ القائلِ في مُحكمِ التنزيلِ ' مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا'، وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَه، وَأشهدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ القائلُ كما في حديثِ عبدِاللهِ بنِ عباسٍ رضى اللهُ عنهما قال: قال رسولُ اللهِ عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ الله، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ الله ' .

موضوع خطبة الجمعة غدا

2- هديُّ النبي مع الشهداءِ وذويهٍم

تعد الشهادةُ مِن أعظمِ الرتبِ، وأعلاهَا، وأشرفِهَا ومِن أنفسِ المقاماتِ، وأحسنِهَا، وأبهاهَا، ذلك لِمَا لأهلِهَا عندَ اللهِ جلَّ وعلا مِن الأجرِ العظيمِ، والثوابِ الجزيلِ، والدرجةِ العاليةِ، والشهادةُ في سبيل الله اصطفاءٌ مِن اللهِ جلَّ جلالُهُ وتقدستْ أسماؤُه واجتباءٌ ليستْ لجميع البشرِ ،فالشهادةُ منحةٌ ربانيةٌ وغنيمةٌ إلهيةٌ يختصُ اللهُ بها مَن يشاءُ مِن عبادهِ.

3- صورٌ مشرفةٌ للشهداء

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ' مَا يَجِدُ الشَّهِيدُ مِنْ مَسِّ الْقَتْلِ إِلاَّ كَمَا يَجِدُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَسِّ الْقَرْصَة، والشهداءُ لا يُصعقونَ مِن النفخِ في الصُّورِ: فعن أبي هريرةَ رضي اللهُ عنه عن النبيِّ أنَّه سألَ جبريلَ عليه السلامُ عن هذه الآيةِ: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ .

WhatsApp
Telegram