اعلان

ذكرى المولد النبوي الشريف.. أحداث غيرت تاريخ البشرية

 المولد النبوي
المولد النبوي

مع حلول ذكري المولد النبوي الشريف، يحرص الكثيرون على مطالعة أبرز الأحداث التي تعرض لها النبي محمد صلي الله عليه وسلم، منذ مولده وحتي وفاته.

وقد تعرض النبي للعديد من المواقف التي كان لها عظيم الأثر في نفوس المسلمين بداية من اليوم الذي ولد فيه، 12 ربيع الأول عام 571 م، حيث يسمي بعام الفيل.

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي 2022

فقد كان المولد النبوي الشريف في عام الفيل، وهو العام الذي قصد فيه أبرهه الحبشي هدم الكعبة المشرفة، لكن إرادة الله تعالي تدخلت في الوقت المناسب ومنعت ذلك.

ولد النبي يتيم الأب ثم توفت والدته بفترة ليست بالطويلة، وكأن الله سبحانه وتعالي، قد خلق والد النبي ووالدته للقيام بمهمة واحدة فقط، هي أن يكونوا سبب في خلق النبي صلى الله عليه وسلم.

المولد النبوي 2022

بعد المولد النبوي بفترة، تعرض صلي الله عليه وسلم لحادثة شق الصدر، وهي التي قال عنها الله سبحانه وتعالي في القران الكريم ' الم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك'.

فهذه الحادثة كانت إيذانا برسالة النبي الخالدة، حتي اختاره الله تعالي لختم الأنبياء والمرسلين، عندما أوحي إليه في غار حراء أيات الذكر الحكيم من سورة القلم ' اقرأ بإسم ربك الذي خلق '.

فرجع إلي السيدة خديجة زوجته الأولي، وابلغها بما حدث له، ثم توالت الأحداث و بدأ يدعوا سرا وجهرا إلي عبادة الله الواحد الأحد، وترك عبادة الأصنام.

مناسبة المولد النبوي

إيذاء النبي

أصبح موعد المولد النبوي علامة بارزة وشاهدة على أحداث الإيذاء التي تعرض لها النبي، بعد دعوته لعبادة الله، حيث أن الكفار كانوا يتركون صبيانهم وعبيدهم يضربونه بالحجارة.

حتي سال الدم من قدميه الشريفة، وعندما فاض بيه الحزن تضرع إلي الله وقال ' اللهم إليك أشكو ضعف قوّتي وقلة حيلتي أنت رب المستضعفين وأنت ربي... ' فتجلي عليه سيدنا جبريل ومعه ملك الجبال وقال له ' السلام يقرؤك السلام ويقول لك لو أمرتني أن أطبق عليهم الجبلين لفعلت'.

المولد النبوي 2022

أخلاق النبي

فجاء رد النبي صلى الله عليه وسلم، لا يا أخي ياجبريل لعل الله يخرج من أصلابهم من يقول ' لا إله إلا الله '، وعندما يئس المشركون من محاولاتهم الفاشلة وشعروا بالقلق تجاه النبي عرضوا عليه المال والسلطة، مع عمه أبي طالب.

فلما أبلغه عمه بعرض المشركين له رد صلي الله عليه وسلم قائلا ' والله ياعم والله ياعم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر لا أتركه حتي يظهره الله تعالي أو أهلك دونه'.

WhatsApp
Telegram