اعلان

بعد تعديلات بطاقة رقم القومي.. إليك الأوراق والرسوم لاستخراج البطاقة قبل الغرامة

أهل مصر
بطاقة رقم القومي
بطاقة رقم القومي

تعديلات بطاقة الرقم القومي التي من المترقب حدوثها بعد مشروع قانون الحكومة الجديد، وهذا بعد موافقة اللجنة التشريعية في مجلس النواب عليه.

فمن المتوقع أن يدخل قرارات تعديلات بطاقة الرقم القومي في حيز التنفيذ بعد أن مناقشته داخل البرلمان، إليك التعديلات التي ستطرأ على بطاقة رقم القومي.

بطاقة رقم القومي

تعتبر بطاقة رقم القومي من أهم المستندات المطلوبة في كافة المؤسسات الحكومية، وكافة التعاملات على المستوى الشخصي والمجتمعي، فهي تحتوي على كافة بياناتك الشخصية.

ورد الكثير عن بطاقة رقم القومي عبر محرك البحث "جوجل" وهذا من أجل استخراج بطاقة الرقم القومي، ومعرفة ما هي اوراق تجديد البطاقة الرقم القومي والرسوم التي المدفوعة.

بطاقة رقم القومي بطاقة رقم القومي

تعديلات بطاقة الرقم القومي

قامت اللجنة التشريعية في مجلس النواب المصري بالموافقة خلال اجتماعها في يوم الإثنين الموافق 17 أكتوبر 2022، بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة.

والذي ينص بتعديل قانون يخص الأحوال المدنية، والذي يحمل قانون 143 لعام 1994، حيث ورد في المادة 48 ما يخص بسن البطاقة، والذي تم تعديله من 16 عام إلى 15 سنة.

وهذ وقد تم تخفيض سن البطاقة من 16 عام إلى 15 عام، ليتم تخفيضه عام واحد فقط، مشيرة الحكومة في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن كل من يولد من أب وأم مصرية له الحق في الاعتراف به في القانون ومنحه أوراق رسمية تثبت بياناته الشخصية كما ورد في المادرة رقم 6 من الدستور.

ويرجع سبب تعديلات بطاقة الرقم القومي إلى ما ورد في القانون 1 لعام 2000 والذي يمنح أهلية التقاضي في مسالة الأحوال الشخصية والولاية على النفس لكل مواطن أتم 15 عام وبكامل قواه العقلية.

بالإضافة إلى ما ورد في قانون الطفل الذي يحمل رقم 12 لعام 1996 أنه يمنع تشغيل الأطفال الأقل من 15 سنة، أي بعد أن يتم عامه 15 يصبح الطفل لديه إمكانية العمل والتقاضي وغيره ولديه الحق في الحرية الشخصية.

يتم فرض عقوبة مالية عند التأخر في إصدار بطاقة رقم القومي من قبل وزارة الداخلية، في حالة تأخير استخراج بطاقة الرقم القومي لمدة 6 أشهر بعد إتمام السن المحدد وهو 15 عام بعد التعديل، حيث يتم دفع 100 جنيه غرامة في المرة الأولى للتأخير.

استخراج بطاقة الرقم القومي

إليك بالتفاصيل إجراءات استخراج بطاقة الرقم القومي، والتي يحتاجها كافة من هم أتموا عمر الـ 15 عام، حيث الرسوم والأوراق التي تحتاجها.

علما بأن تحتاج إلى استخراج بطاقة الرقم القومي وتجددها كل 7 أعوام من تاريخ الإصدار، حيث في حالة تأخيرها سيتم دفع غرامة مقدارها 50 جنيهًا.

رسوم استخراج بطاقة الرقم القومي

يحتاج المتقدم إلى استخراج بطاقة الرقم القومي رسوم مدفوعة أمام استمارات بطاقة الرقم القومي وهي تبدأ من 45 جنيهًا، إلى 170 جنيهًا، بحسب مدة استلامها، إليك رسوم استخراج بطاقة الرقم القومي للاستمارات:

- استمارة بطاقة الرقم القومي تسلم بعد 15 يومًا بحوالي 45 جنيهًا.

- استمارة بطاقة الرقم القومي تسلم بعد 3 أيام بحوالي 120 جنيهًا.

- استمارة بطاقة الرقم القومي تسلم بعد 24 ساعة بحوالي 170 جنيهًا.

اوراق تجديد البطاقة الرقم القومي

يحتاج الراغبين في استخراج بطاقة الرقم القومي، إلى عدة أوراق، إليك اوراق تجديد البطاقة الرقم القومي وهي:

- استمارة الرقم القومي ويم ملء بياناتها واعتمادها من الجهة التي يتبع لها سكنه.

- مستندات اثبات شخصية مثل شهادة الميلاد المميكنة.

- مستندات إثبات محل الإقامة.

- مستندات إثبات الوظيفة في حالة وجود وظيفة.

- مستندات الحالة الإجتماعية في حالة الزواج أو الطلاق أو غيره.

- حضور درجة القرابة التي يمكنها أن تصل إلى الدرجة الرابعة.

بطاقة رقم القومي اوراق تجديد البطاقة الرقم القومي

كما يمكنك التقديم على اوراق تجديد البطاقة الرقم القومي التي تحتاجها لإصدار بطاقة رقم القومي من خلال موقع مصر الرقمية، وهذا من أجل إتمام استخراج بطاقة الرقم القومي إلكترونيا من خلال الدخول عبر الرابط المباشر من هنا، وهذا تيسييرا عليك لإنهاء الإجراءات بسهولة.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً