اعلان

دعاء الجمعة للغير.. إليك نص الدعاء لـ من يهمك لأجل دعاء الملائكة لك

أهل مصر
دعاء الجمعة
دعاء الجمعة

دعاء الجمعة الموافق 21 أكتوبر 2022 والذي يوافق هجريا 25 ربيع أول 1444، إليك نص دعاء يوم الجمعة لك ولغيرك من أبنائك أو أهلك أو لوالديك، أو لأصدقائك.

يبحث المسلمين عن دعاء يوم الجمعة من أجل الحصول على استجابة لدعائهم في اوقات الاستجابة في يوم الجمعة، والتي أتفق علماء الازهر على أنها بين صلاة العصر وصلاة المغرب.

دعاء الجمعة

إليك دعاء الجمعة يمكن ترديده، حيث يعد الدعاء من العبادات المحببة عن الله سبحانه وتعالى حيث قال في القرآن الكريم، في الآيات التالية حاثًا عباده على الدعاء:

- في سورة غافرة الآية رقم 60 قال تعالى: " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"

- في سورة البقرة الآية رقم 186 قال تعالى: " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

صدق الله العظيم، بينما يبحث المسلمين عن صيغ للدعاء في يوم الجمعة لنفسه، هناك أيضا من يبحث عن دعاء يوم الجمعة لغيره، من أبنائه أو زوجها / زوجته أو لأبيه أو لأمه، أو حتى لأصدقائه وأقاربه، وهذا لما ورد من فضل الدعاء للغير في القرآن والسنة.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

فضل الدعاء للغير

هناك فضل كبير للإلحاح في الدعاء، وهناك أيضا فضل الدعاء للغير وهذا لفرصة أكبر في الاستجابة وأن ينول لك أجرا على دعائك لغيرك، حيث ورد في القرآن الكريم:

- في سورة الحشر الآية رقم 10 قال تعالى: " وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ".

- في سورة محمد الآية رقم 19 قال تعالى: " وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ".

- في سورة إبراهيم رقم 41 قال تعالى: " رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ"

وفي السنة النبوية عن فضل الدعاء للغير ورد عَن أَبي الدَّردَاء رضي الله عنه، أَنَّهُ سمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، يَقُولُ: مَا مِن عبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعُو لأَخِيهِ بِظَهرِ الغَيْبِ إِلاَّ قَالَ المَلكُ ولَكَ بمِثْلٍ" رواه مسلم.

مما يدل من ما سبق أن المسلم ينول ما دعا به إلى غيره، وما أكده ما ورد عن رسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم كانَ يقُولُ: دَعْوةُ المرءِ المُسْلِمِ لأَخيهِ بِظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابةٌ، عِنْد رأْسِهِ ملَكٌ مُوكَّلٌ كلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بخيرٍ قَال المَلَكُ المُوكَّلُ بِهِ: آمِينَ، ولَكَ بمِثْلٍ" رواه مسلم.

دعاء يوم الجمعة

إليك نصوص دعاء يوم الجمعة للغير من أجل الحصول على فضل الدعاء للغير، والحصول على المثل نتيجة لدعوة الملائكة لك بالمثل، إليك أفضل وأجمل أدعية لأخيك المسلم وهي كالتالي:

- اللهم ارزقه رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منّة عليه، ولا في الآخرة عليه تبعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك.

- اللهم ارزقه من واسع فضلك يا رب العالمين، وامنن عليه بكرمك وفضلك ومالك الحلال الطيّب المبارك.

- اللهُمَّ وسع في رزقه، وبارك في عمره، اللهُمَّ ارزقه مع كلّ خفقة قلب وطرفة عين فرجاً، ومخرجاً، وعفواً، وأمناً، وإيماناً ورزقًا حلالًا.

- اللهم افتح له أبواب فضلك، وأنزِلْ عليه بركاتك، ووفِّقه لموجبات مرضاتك، وأسكنِّه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين يا رب العالمين.

- اللهُمَّ سخّر جنود الأرض له، اللهم افتح له أبواب الرزق كلّها، واجعل الخير في طريقه، وأبعد عنه كل شرّ، اللهُمَّ ربّي، إنّي أسألك لي وله من الخير كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، يا رب العالمين.

- يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيه ما أهمه من أمر الدّنيا والآخرة وأن ترزقه رزقًا واسعًا من فضلك وجودك يا رب العالمين.

- اللهم ارزقه من واسع فضلك يا رب العالمين رزقًا حلالًا لا يشقى بعده ولا يفقر.

- اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسَّم الأرزاق ولم ينس أحداً، اجعل يده عُليا بالإعطاء ولا تجعل يده سفلى بالاستعطاء، إنك على كل شيء قدير.

- اللهم سخِّر له رزقه، واعصمه من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسِّر له رزقاً حلالاً، وعجَّل له به يا رب العالمين.

دعاء الجمعة الدعاء للغير

الدعاء للغير

إليك دعاء يوم الجمعة لصديقك / صديقتك في ظهر الغيب، من أجل الحصول على فضل الدعاء للغير، وهي بالتوفيق لحياته كالتالي:

- اللهمَّ إنِّي أسألك أن توفِّق (فلان) لهُداك وأن تجعل عمله في رضاك.

- اللهمَّ إنِّي أسألك أن توفِّق (فلان) وتُرشده لما فيه خيرهُ وصلاح أمره.

- اللهمَّ اكتب لـ(فلان) التَّوفيق إلى كلِّ عملٍ يُرضيك عنه، واصرف عنه ما يُغضبك منه، واجعله من الموفَّقين في الدنيا والآخرة.

- اللهمَّ إنِّي أسألك أن ترزق (فلان) الثَّبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأن توفقّه للهدى وتُعينه على البرّ والإحسان.

- اللهمَّ أرني و(فلان) الحقَّ حقًا وارزقنا اتِّباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، واكتب لنا التَّوفيق والسَّداد.

- اللهمَّ خذ بناصية (فلان) للبرِّ والتَّقوى، ووفِّقه لما تحبُّ من العمل وترضى.

- اللهمَّ أغنِ (فلان) بالعلم، وزيِّنه بالحلم، وأكرمه بالتقوى، وجمّله بالعافية، وارزق التوفيق وحسن الاختيار والقرار.

- اللهمَّ إنَّ أسألك أن توفِّق (فلان) في حياته وأن تُلهمه رشده وتُعيذه من شرِّ نفسه. اللهم آتِ (فلان) في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً، ووفَّقه في الدُّنيا وفي الآخرة.

- اللهمَّ أصلح لـ(فلان) دينه الذي هو عصمة أمره، وأصلح له دنياه التي فيها معاشه، وأصلح له آخرته التي فيها معاده واجعل الحياة زيادةً له في كلِّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً له من كلِّ شر، ووفِّقه لرضاك وامنن عليه بمحبَّتك.

- اللهمَّ وفِّق (فلان) لخير الأعمال واجعله مسلمًا صالحًا نافعًا لنفسه ولأمَّته، واجعله من البارِّين المحسنين، وأكرمه بمحبَّتك ومحبَّة أوليائك وأصفيائك.

الدعاء للغير بالنجاح

يمكنك الآن الدعاء للغير بالنجاح في أوقات الاستجابة ضمن دعاء الجمعة المستجاب، بإحدى أو كل الأدعية التالية:

- اللهمَّ إنِّي أسألك أن ترزق (فلان) خير المسألة، وخير الدُّعاء، وخير النَّجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير المحيا، وخير الممات، وأن تُثبّته وتُثقّل موازينه، وأن ترفع درجته وتتقبّل صلاته، وأن تغفر خطيئته وترزقه الدرجات العلى من الجنَّة.

- اللهم إنِّي أسألك أن تبسط على (فلان) من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، وأن تكتب له النَّجاح والفوز والفلاح في الدنيا والآخرة.

- اللهمَّ اكتب (فلان) من النَّاجحين في دُنياهم الفائزين في آخرتهم، الفالحين في عملهم، المستقيمين على دينك وسنّة نبيّك الكريم -صلّى الله عليه وسلّم.

- اللهمَّ ارزق (فلان) النَّجاح في دراسته وعمله وجميع شؤونه، وارضَ عنه وأبعده عن الفتن ما ظهر منها ما بطن، واصرف عنه شرَّ رفاق السوء.

- اللهمَّ اكتب لـ(فلان) النَّجاح والفلاح، واجعل عمله عملًا صالحًا، ويسِّر له ما فيه رضوانك وطاعتك.

- اللهمَّ إنِّي أسألك أن تمنَّ على (فلان) بالنَّجاح وأن ترزقه التواضع وتجعله من أهل الإيمان، وألَّا تجعل الدُّنيا أكبر همِّه ولا مبلغ علمه.

- اللهمَّ إني أسألك أن ترزق (فلان) فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله، وظاهره وباطنه، وأن تكتب له النجاح وتجعله من الفالحين الصَّالحين المصلحين.

- اللهمَّ إنَّ النَّجاح لا يكون نجاحًا إن لم تكن راضيًا وإن لم يكن العبد بدينك قائمًا، فأسألك يا إلهي أن تُثبّت قلب (فلان) على دينك وتجعله من عبادك الطائعين وتكتب له النجاح الذي يرضيك في علمه وعمله وجميع أمور حياته.

دعاء الجمعة دعاء يوم الجمعة

الدعاء للغير (بالسعادة وتفريج الهموم)

إليك نماذج من الدعاء للغير من أجل السعادة وتفريغ الهموم، والتي تعتبر من أكثر ما يحتاجه المرء في هذه الفترة، إليك بعض النماذج:

- اللهمَّ يا سميع الدَّعوات، يا مُقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، يا كاشف الكربات، يا رفيع الدَّرجات، ويا غافر الزَّلات، فرِّج عن (فلان) الهموم، واكشف عنه الكروب، إنَّك سميعٌ قريبٌ مجيبُ الدعوات.

- اللهمَّ إنِّي أسألك أن تُعيذ (فلان) من الهمِّ والحَزَن.

- اللهم ياغفَّار الذنوب وياعلّام الغيوب ويامفرِّج الكروب يا كاشف الغمَّة ويارافع الظُلمة، اجعل لـ(فلان) من كلِّ ضيقٍ مخرجًا ومن كلِّ همٍّ فرجًا.

- اللهم إنِّي أسألك أن ترزق (فلان) السعادة في الدنيا والفوز بالجنة، وأن تُكرمه بلذّة رؤية وجهك الكريم في الآخرة يا ذا الجلال والإكرام.

- اللهمَّ ارزق (فلان) السعادة والرضا في حياته واجعله معيشته هنيَّةً، واصرف عنه كلَّ أذىً وأبعد عنه كلَّ ضيقٍ وهمٍّ وكرب.

وبهذا يمكنك الدعاء للغير ولك في نفس الوقت، حيث تدعو الملائكة لك بمثل ما تدعو للغير، وهذا ضمن شعائر دعاء يوم الجمعة، والتي يبحث عنها المسلمين، ويحث ديننا على دعاء الجمعة، وعلى حب الغير.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً