قمة المناخ 2022 .. ماذا يعود على مصر؟ وكيف يفيد المؤتمر المواطن المصري

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

مؤتمر المناخ بشرم الشيخ Cop27 .. بدأ اليوم قمة المناخ 2022، في دورته الـ 27، والذي تستضيفه مصر في مدينة شارم الشيخ لمدة 12 يوم، وأصبح الترند الأول في مؤشرات البحث 'جوجل'.

تستيف مصر قمة المناخ Cop27 بداية من اليوم الأحد الموافق 6 نوفمبر حتى يوم الجمعة الموافق 18 نوفمبر 2022، ويحضره الكثير من رؤساء ووزراء ومفاوضين من 197 دولة، تعرف على أهم معلومات عن مؤتمر المناخ 2022، وعن مدى أهميته لمصر.

مؤتمر المناخ قمة المناخ

قمة المناخ 2022

بدأ اليوم مؤتمر قمة المناخ 2022، إليك في نقاط معلومات عن قمة المناخ والتي يجب أن تعلمها وهي:

- يناقش في مؤتمر المناخ كافة المواضيع حول تغير المناغ والعوامل المسببة لذلك وطرق الحل، من قبل دول مشاركة عددها 197 دولة.

- مؤتمر المناخ هو جزء من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الخاصبة بتغير المناخ وهي معاهدة دولية وقعتها أغلب دول العالم من أجل الحد من تاثير النشاط البشري على المناخ.

- ينعقد مؤتمر المناخ لمدة 12 يوم بداية يوم 6 إلى يوم 18 نوفمبر، يتواجد به رؤساء ومفاوضون مع نشطاء في مجال المناخ وممثلين للمجتمع المدني، وهذا كله في مدينة شارم الشيخ الساحلية المصرية.

- يعتمد دورة قمة المناخ 2022 على نتائج الدورة 26 واتخاذ الإجراءات بشأن القضايا الحاسمة من أجل علاج حالة الطوارئ المناخية والتي منها:

الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

بناء القدرة على التكيف مع الآثار الحتمية لتغيرات المناخ

الوفاء بالالتزام وتمويل العمل المناخفي في البلاد النامية

- تم اختيار مصر بعد أن قدمت مصر طلب الاستضافة في العام الماضي ووقع عليها الاختيار حيث أنها الدولة الأفريقية الوحيدة التي أرادت استضافة مؤتمر المناخ.

- دور مصر يتحدد في دفع الدزل الكبرى لتنفيذ ما تعهدت عليه في مسؤوليات مؤتمرات المناخ السابقة في ضخ مليارات الدولارات لمساعدة البلدان الفقيرة ضد تأثير تغير المناخ حيث يتم تخصيص 130 تريليون دولار للاستثمار في تحقيق الأهداف الموضوعة في اتفاقية باريس عام 2015، واتفاقية كوبنهاجن عام 2009.

- يشارك في مؤتمر المناخ ما يقارب من 30 ألف شخص وبرغم هذا العدد إلا أن هناك من النشطاء رفض الحضور بسبب مخاوف سجل حقوق الإنسان في مصر.

ماذا يعود على مصر من مؤتمر المناخ 2022؟

لعل الكثير يتساءل عن ما الفائدة وراء مؤتمر المناخ 2022 العائدة على مصر؟، حيث يتم صرف الكثير من الأموال على استضافة الدول وغيرها من الترتيبات والتجهيزات التي بالطبع تحتاج إلى كمية كبيرة من الأموال.

ووضح السفير وائل أبو المجد مساعد وزير الخارجية لشئون البيئة والممثل الخاص للرئيس المعين في مؤتمر المناخ الدورة الـ 27 فائدة الحديث والاهتمام بقضايا تغير المناخ، مؤكدا أنها قضايا تهم كل مواطن مصري، ولها تأثير على ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة مما يؤثر على الحالة الاقتصادية أو الاجتماعية للانسان.

كما ذكر عضو الهيئة الدولية للتغيرات المناخية الدكتور سمير طنطاوي، أن مكاسب مؤتمر المناخ تعود على مصر على المستوى الاقتصادي والسياسي والسياحي والدبلوماسي والبيئي وغيرها.

مضيفا أنه خلال أيام مؤتمر المناخ سيتم طرح العديد من المبادرات خلال أيام موضوعية تصل عددها إلى 11 يوم، للوصول غلى توصيات تقدمها مصر للعالم لحل مشكلة تغير المناخ.

ووضح أن مؤتمر المناخ بالفعل يأتي ثماره حيث يزداد الوعي والاهتمام بقضايا تغير المناخ، حيث أصبحت جزء لا يتجزأ من المناهج الدراسية، كما تم وضع التغيرات المناخية على خطة أعمالهم لاهتمام الإعلام بالملف.

التغير المناخي

يتساءل الكثيرين في الوقت الحالي عن أضرار التغير المناخي وعن مدى أهميته للمواطن المصري، وهذا في ظل عدم اقتناع البعض بأهمية القضية على مصر والدول الأخرى، وأن هناك قضايا أكثر أهمية من قضية تغير المناخ، إليك أهمية قضية التغير المناخي:

- يتأثر الدول النامية أكثر من غيرها بمشكلة التغير المناخي وهذا بسبب الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات.

- تساهم الدول النامية في انبعاثات الغازات الدفينة بينما تنظر إنها ضحية للتغير المناخي.

- يعود على الدول النامية من مؤتمر المناخ ضرورة إلزام الدول الغنية بتقديم المعونة سنويا من أجل مساعدتها في التأقلم مع التغير المناخي.

- كما تطالب الدول النامية بالاعتراف بالخسائر التي تخسرها بسبب ارتفاع منسوب ماء البحر أو تكرار الفياضانات.

واجهت مصر العديد من المشاكل في ظل استعداداتها لاستقبال مؤتمر المناخ 2022 في دورته الـ 27 Cop27 بينما استطاعت اليوم البدء بأول يوم لمؤتمر الأمم المتحدة الخاص بـ تغير المناخ والبدء بفعاليات المؤتمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً