اعلان

يصيب 73% من الأطفال | تعرف على أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي
مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي

تصدر الفيروس المخلوي التنفسي، مؤشرات البحث على جوجل، بعدما أصيب به العديد من الأفراد خلال الساعات الماضية، وأصبح لدي الكثيرين المزيد من التخوفات منه، حيث يصيب الجميع دون تفرقة في العمر، ولعل الأطفال هم أكثر الناس إصابة به.

ويشبه الفيروس المخلوي غيره من الفيروسات في الأعراض، غير أنه يتميز بعدة أعراض إضافية، ويدخل المخلوي التنفسي إلى الجسم من خلال العينين أو الأنف أو الفم، وينتشر عبر الهواء من خلال الرذاذ، ويمكن للفيروس أن يعيش لعدة ساعات فوق الأشياء الصلبة.

الفيروس المخلوي التنفسي

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي ؟

يعتبر الفيروس المخلوي من مجموعة الفيروسات المخاطية، التي يمكن أن تسبب في حدوث التهابات شديدة، وقد أعلنت وزارة الصحة أنه تم إجراء مسحة لعدد من الأطفال، تبين من نتائج المسح أن 73% من الأطفال مصابون بـ الفيروس المخلوي الجديد.

الفيروس التنفسي

مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي

من أبرز مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي، أنه يتسلل إلى الجهاز التنفسي للأطفال والبالغين، مما يؤدي إلي حدوث الالتهابات الشديدة التي تؤثر على التنفس لدي الشخص المصاب، كما يسبب الفيروس التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي.

وبالنسبة للبالغين فإن أعراض الفيروس التنفسي تكون خفيفة، وعادة ما تشبه أعراض الزكام، ويتسبب الفيروس المخلوي في عدوى شديدة لدى بعض الأشخاص، بمن فيهم الأطفال في عمر 12 شهرا.

أعراض الفيروس المخلوي

أعراض الفيروس المخلوي

تتعدد أعراض الفيروس المخلوي، ومنها حدوث سيلان في الأنف أو احتقان، والشعور بالسعال الجاف، والحمى الخفيفة، التهاب الحلق، العُطاس المتكرر، مع الشعوربالصداع الدائم، إلا أن الأطفال الرضع هم أشد الفئات تأثرا بالفيروس، حيث تظهر عليهم:

علامات التنفس السريع وقصير الوتيرة وغير عميق، والشعور بالمجاهدة أثناء التنفس والنهجان، السعال، التغذية السيئة، الخمول، والانفعال، مع حدوث ظاهرة الأزيز لدى البعض، والعدوى الحادة.

مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي

الفئات الأكثر إصابة بالفيروس المخلوي

تتمثل الفئات الأكثر إصابة بالفيروس المخلوي في الأطفال من هم بعمر 6 شهور أو أقل، أو المصابون بمرض قلبي منذ الولادة، أو البالغون المصابون بضعف جهاز المناعة بسبب الأمراض المزمنة، ومن أبرز الفئات أيضاً:

- الأطفال المصابون بالاضطرابات العصبية العضلية.

- المصابون بمرض القلب أو الرئة.

- الأشخاص الذين تقدم بهم العمر خاصة من هم بعمر 65 سنة فأكثر.

طرق الوقاية من الفيروس المخلوي

يمكن الوقاية من الفيروس المخلوي من خلال غسل اليدين بشكل متكرر، مع تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، وعدم مخالطة الطفل للأشخاص، المصابون بالحمى أو الزكام المتكرر.

WhatsApp
Telegram