اعلان

انتخابات الاتحادات الطلابية.. بالتفاصيل الجدول الزمني وكافة الشروط

انتخابات الاتحادات الطلابية
انتخابات الاتحادات الطلابية

يرغب العدد من الطلبة في الترشح في انتخابات الاتحادات الطلابية، والتي تبدأ غدأ يوم الخميس الموافق 24 نوفمير 2022، حيث يتساءل الطلاب عن شروط الترشيح، والتي حددتها اللائحة الداخلية الإدارية المنظمة لذلك.

حددت اللاحة الداخلية الإدارية التي تنظم قواعد انتخابات الاتحادات الطلابية في المادة رقم 14 شروط التقدم للترشيح، والتي يرصدها موقع 'أهل مصر' في نقاط خلال السطور التالية.

ويأتي هذا بعد اعتماد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور الجدول الزمني لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية في الجامعة 2022-2023.

انتخابات الاتحادات الطلابية

تبدأ موعد ترشيح الطلبة في انتخابات الاتحادات الطلابية يوم غد الخميس الموافق 24 نوفمبر 2022، وهذا يتضمن سحب استمارات الترشيح، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية في يوم الأحد الموافق 27 نوفمبر.

انتخابات الاتحادات الطلابية انتخابات الاتحادات الطلابية

الجدول الزمني لـ انتخابات الاتحاد الطلابية

كما وضع الجدول الزمني لانتخبات الاتحاد الطلابية المعتمد من قبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم تلقي الطعن على الكشوف بدء من يوم الإثنين 28 نوفمبر، على أن يتم فحصها يوم الثلاثاء الموافق 29 نوفمبر.

بينما سيتم إعلان كشوف ترشيح الطلبة النهائية في اتحاد الطلاب يوم الأربعاء الموافق 30 نوفمبر، ومن وقتها تبدأ الدعاية الانتخابية في أول يوم من شهر ديسمبر الذي يوافق يوم الخميس 1 ديسمبر 2022.

إليك الجدول الزمني لـ انتخابات الاتحاد الطلابية من الجولة الأولى حتى النهائية وهي كالتالي:

- انتخابات الاتحاد الطلابية الجولة الأولى في الكلية والفرز وإعلان النتائج يوم الأحد الموافق 4 ديسمبر 2022.

- انتخابات الاتحاد الطلاية الإعادة يوم الإثنين الموافق 5 ديسمبر 2022.

- انتخابات الاتحاد الطلابية للأمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكيات يوم الأربعاء الموافق 7 ديسمبر 2022.

- يوم ختام انتخابات الاتحادات الطلابية وانتخاب الأمناء للجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة ككل يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر 2022.

شروط انتخابات الاتحادات الطلابية

إن كنت من الراغبين للترشح إلى انتخابات الاتحادات الطلابية، حددت المادة 14 والمادة 15 من اللائحة المنظمة لاتحادات الطلابية بالجامعات، عدد من شروط انتخابات الاتحادات الطلابية التي يجب توافرها في المتقدم وهي:

- أن يكون الطالب/ـة مستجد في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب في النظام الفصلي ونظام العام الكامل، في حالتي مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

- أن يكون الطالب/ـة يحمل الجنسية المصرية.

- أن يكون الطالب/ـة محمود السيرة وحسن السمعة.

- أن يكون الطالب/ـة لم يرسب في أكثر من مقررين في المقررات التي قام بتسجيلها في العام الماضي لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

- أن يكون الطالب/ـة له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد التابع له وفي مجال اللجنة التي يرغب في الترشح لها، ويستثنى من هذا الشرط طلاب السنة الدراسية الأولى.

- أن يكون الطالب/ـة لم يسبق أن يتم الحكم عليه بأي مجازاة تأديبية التي نص عليها المواد من المادة رقم 5 حتى المادة رقم 13 في المادة باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 125.

- أن يكون الطالب/ـة لم يسبق الحكم عليه بأي عقوبة جنائية أو مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن حدث وتم رد الاعتبار للطالب.

- أن لا يكون الطالب/ـة منتمي إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية أو كيان أو مؤسسة تخالف القانون.

انتخابات الاتحادات الطلابية انتخابات الاتحادات الطلابية

وإن كانت تتوافر بك شروط انتخابات الاتحادات الطلابية، يمكنك سحب استمارة الترشيح من مكتب شئون الطلاب التابع للجامعة أو الكلية، وملئ استمارة الترشيح وتقديمها.

علمًا بأن تشترط اللائحة لصحة انتخابات الاتحادات الطلابية في اللجان أن يتم حضور الأغلبية المطلقة لعدد الطلاب الذين لهم الحق في الانتخاب في كافة الفرق الدراسية، حيث تؤجل الانتخابات لليوم التالي في حالة عدم حضور 20% أو 1000 طالب من الطلاب وفي حالة أقل تصدر السلطة المختصة قرار بتعيين ممثلو اللجان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً