اعلان
اعلان

المضاد الحيوي لعلاج الفيروس المخلوي.. تحذير شديد اللهجة لهذا السبب

الفيروس المخلوي
الفيروس المخلوي

الفيروس المخلوي, من أكثر ما يثير رعب الكثير من أولياء الأمور، وهذا بسبب انتشاره بين طلاب المدارس، وتكمن خطورته في انتشاره السريع، والذي أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، أنه فيروس قديم وليس جديد.

وفي ظل بحث الملايين عن علاج الفيروس يحذر الأطباء من استخدام المضادات الحيوية مع الفيروس المخلوي، وخلال التقرير التالي تعرف على السبب وراء هذا.

الفيروس المخلوي الفيروس المخلوي

الفيروس المخلوي

يصاب الكثير من الأطفال وخصوصا من هم أقل من عمر سنتين، بأعراض الفيروس المخلوي، والتي تتشابه لحد كبير أعراض نزلات البرد العادية، والتي يجب على أولياء الأمور مراقبتها من أجل الحصول على الرعاية اللازمة في المستشفى في حالة ظهور الحمى الشديدة على الطفل.

وتتراوح أعراض الفيروس المخلوي من ( الرشح – صعوبة التنفس – الحمى – القيء – احتقان في الحلق) وفي حالة ظهور الأعراض يجب زيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب للحالة.

تواجد الفيروس المخلوي في هذه الفترة من العام، قرب فصل الشتاء، حيث تواجد في مصر عام 2020 ولكنه لم ينتشر بشكل واسع، واختفى الفيروس، بينما هجم هجمته هذه الفترة منذ شهر أكتوبر وشهر نوفمبر الحالي.

بينما أكدت وزارة الصحة أنه ينتشر بشكل واسع، بينما درجة الخطورة من الحالات البسيطة حتى المتوسطة، وعلى الجميع الانتباه والوقاية من خلال التهوية الجيدة وارتداء الكمامة الطبية والتطهير للأيدي والأسطح.

المضاد الحيوي لعلاج الفيروس المخلوي

حذرت وزارة الصحة والسكان بشكل قطعي منع استخدام المضاد الحيوي لعلاج الفيروس المخلوي، كما أكد على ذلك وزير الصحة والسكان في مؤتمر الصحة الأخير، أنه لا يوجد مضاد حيوي لـ الفيروس المخلوي، ولا تطعيم أو لقاح.

يتساءل الكثيرين من لما استخدام المضاد الحيوي لعلاج الفيروس المخلوي خطر؟ حيث وضحت وزارة الصحة أنه في حالة استخدام المضاد الحيوي بشكل خاطئ في حالات مرضية يمكنها أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

بالإضافة إلى أن المضاد الحيوي لا يقوم بـ علاج الفيروس المخلوي التنفسي، وهذا لأن المخلوي يرجع كونه من ضمن الفيروسات، بينما المضادات الحيوية تقوم بقتل البكتيريا وتعالج الأمراض البكتيرية.

علاج الفيروس المخلوي

نصحت وزارة الصحة والسكان بأن علاج الفيروس المخلوي في المنزل كغيره من الأمراض التنفسية، حيث يمكنك مداواة الأعراض البسيطة من خلال الراحة في المنزل، وشرب الكثير من السوائل الدافئة.

بالإضافة إلى استخدام مخفضات درجة الحرارة في حالة الحمى وهذا تبعا لما يقوله الطبيب، بينما يتواجد علاج خاص بالأطفال الأصغر سننًا كشفت وزارة الصحة عن تواجده في المستشفيات.

ويرجع أنه لا يوجد علاج الفيروس المخلوي وأنه لا يوجد لقاح RSV بسبب أنه فيروس سريع التحور وفي تغير دوري في بروتينات الفيروس، فهو متحور كمثل تحورات الإنفلونزا، وفيروس كورونا.

الفيروس المخلوي الفيروس المخلوي

يمكن الوقاية من الفيروس المخلوي من خلال غسل الأيدي والتنظيف للأسطح، كما السماح بالهواء المتجدد للغرف، ومنع التزاحم، كما علينا أن نحمي الأطفال بشكل خاص منه، من خلال منع تقبيله وتواجده في مكان به الكثير من الأشخاص.

WhatsApp
Telegram