اعلان

زخة وحيد القرن .. هل تسبب الظاهرة الخلابة ضررا على كوكب الأرض ؟ (معلومات)

زخة ألفا وحيد القرن
زخة ألفا وحيد القرن

زخة ألفا وحيد القرن تُعد ضمن الظواهر الكونية التي تشهدها سماء العالم العربي ومصر، خلال شهر نوفمبر 2022، وهي ظاهرة تُسمى بـ'ألفا وحيد القرن' بسبب قدومها من اتجاه مجموعة وحيد القرن النجمية، لكن مصدرها حتى اليوم غير معروف.

وتحدث ظاهرة زخة ألفا وحيد القرن من منتصف نوفمبر حتى 25 من الشهر ذاته، إذ أن ذروة شهب ألفا وحيد القرن وصلت إلى ذروتها قبل شروق شمس اليوم الأربعاء. بالإضافة إلى أنه أنه يُمكن مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام جهاز رصد.

زخة وحيد القرن

ينتج الكون العديد من الظواهر الفلكية منها ظاهرة زخة وحيد القرن والتي تحدث بين كوكب الأرض والقمر حيث أكد 'البحوث الفلكية' في وقتِ سابق، وجود أجرام سماوية مثل الكويكبات والمذنبات والنجوم لها أتربة تنتج من دورانها خارج الغلاف الجوي للأرض، وأنه في حالة اختراق جزء من هذه الأتربة للغلاف الجوي، تكون في حجم حبيبات الرمل، تظهر صورتها على شكل أجسام لامعة يُطلق عليها اسم الشهب، وفي حالة كان عددها كبير تُسمى 'زخات'.

زخة وحيد القرن

هل يوجد ضرر على كوكب الأرض من ظاهرة ألفا وحيد القرن ؟

تتميز زخات الشهب مثل ألفا وحيد القرن بشكلها الجميل الخلاب، وهي وظاهرة فلكية ممتعة لا يوجد أي تأثير سلبي منها على الأرض. هكذا أكد جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بشأن تأثير الظاهرة على كوكب الأرض.

وأضاف، أنّ الأتربة عندما تخترق الغلاف الجوي للأرض، يحدث لها عملية تفتيت وتظهر مثل حبيبات الرمل، بالتالي فهي لا تؤثر بالسلب على البشر ولا تسبب ضررا على الأرض، ناصحا المواطنين بمشاهدة ظاهرة ألفا وحيد القرن وغيرها من الظواهر بالتواجد في مكان مظلم خارج الضوضاء والإضاءة الشديدة، للاستمتاع برؤيتها.

معلومات عن ظاهرة ألفا وحيد القرن

نرصد خلال التقرير التالي، 6 معلومات عن ظاهرة ألفا وحيد القرن والتي تشهدها سماء مصر والعالم العربي حتى يوم 25 نوفمبر الجاري وفقا للجمعية الفلكية بجدة .. كما يلي:

- ظاهرة ألفا وحيد القرن من الشهب الصغيرة تنشط في الفترة من 15 إلى 25 نوفمبر.

- تبلغ سرعة ألفا وحيد القرن 65 كيلومترا بالثانية هي قريبة من السرعة القصوى الممكنة للشهب البالغة حوالى 73 كيلومترا بالثانية.

- تحترق زخة وحيد القرن أعلى الغلاف الجوي للأرض هنا سيكون القمر في طور هلال نهاية الشهر ولن يوثر في مراقبة هذه الشهب.

- تنطلق هذه الشهب ظاهريا من أمام نجوم وحيد القرن في الأفق الجنوبي فجرا جهة الشرق من كوكبة الجبار 'الجوزاء' وشمال نجم الشعرى اليمانية.

- لم يتوصل العلم حتى الآن من مصدر قدوم معلوم تأتي منه شهب ألفا وحيد القرن.

- من المحتمل أن المذنب يدور حول الشمس كل 500 عام تقريبا كما أشار العلماء.

ظاهرة ألفا وحيد القرن

زخة ظاهرة ألفا وحيد القرن

في تقرير سابق نشره معهد البحوث الفلكية، كشف عن تساقطت شهب ظاهرة ألفا وحيد القرن, وذلك في العام 2019 بشكل متوسط بحوالي 20 إلى 30 شهابا بالساعة بعد شروق الشمس في شبة الجزيرة العربية (وفقا للمعهد).

ونتيجة أن منطقة بقايا المذنب الغباربة ضيقة حيث يبلغ عرضها حوالي 50.000 كيلومتر فقط. تستمر ذروة الزخة حوالي 15 دقيقة وربما لا تزيد عن 40 دقيقة، وبالتالي تكوّن عشرات الشهب في وقت قصير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد