اعلان

دعاء يوم الجمعة الأولى من جماد الأول.. من السنة والقرآن الكريم يضمن لك الاستجابة

أهل مصر
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة, الأولى من شهر جمادي الأول 1444 هجريًا، والتي توافق 25 نوفمبر ميلاديًا، لترديده اليوم في أوقات الاستجابة، من صلاة العصر، حتى صلاة المغرب.

يتقرب المسلمين من الله بالدعاء من أجل كونها عبادة محببة لله، ورغبة ورجاءً من الله، لتحقيق ما هو مكتوب وخير له ولأسرته، ولمقربين، وحتى للغرباء، وأن يكون خيرًا، عاجله وآجله، طلبًا للرزق، وتيسيرًا للحوائج، وفك الكرب، وتحقيق الأمنيات.

دعاء يوم الجمعة دعاء الجمعة

الجمعة الأولى من جمادي الأول

يوافق اليوم الجمعة الأولى من جمادي الأول للعام الهجري 1444 هـ، وهذا الشهر الخامس الهجري، ويرجع تسميته إلى كون المياة تتجمد في هذا الشهر، ويرجع ذلك للبرد الشديد.

وورد عن الصحابة في بداية العام الجديد، أو الشهر الجديد، دعاء وهو: " اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، وجوار من الشيطان، ورضوان من الرحمن"، وهو له أصل رواه الطنبراني في المعجم الأوسط "6/221".

دعاء يوم الجمعة دعاء الجمعة

دعاء يوم الجمعة

يلجأ المسلمين إلى ترديد الدعوات المسجلة في السنة، والدعوات بالنصوص المحفوظة، للصحابة والسنة النبوية، وهذا من أجل أن يكون دعاء يوم الجمعة مستجاب، في السطور التالية، يمكنك الاستعانة بهذه الأدعية، من التي أثبتها الكثير من علماء الفقه والحديث، وذات مرجعية في السنة النبوية.

- "اللهم آتنا في الدنيا حسنة،وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" البخاري، برقم 4522، ورقم 6389، ومسلم، برقم 2690.

- "اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم" البخاري، برقم 832، ومسلم، برقم 589

- "اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات" البخاري، برقم 2823، ومسلم، برقم 2706.

- "اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء" البخاري، برقم 6347، ومسلم، برقم 2707

- "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر" أخرجه مسلم، برقم 2720

- "اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى" أخرجه مسلم، برقم 2721.

- "اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها" أخرجه مسلم، برقم 2722.

- "اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد" أخرجه مسلم، برقم 2725.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

دعاء الجمعة

يتواجد في القرآن الكريم، العديد من نماذج الدعاء، والتي دعا بها أنبياء، وذكرت في القرآن، يمكنك الاستعانة بها اليوم في دعاء الجمعة الأولى من جماد الأول 1444 وهي:

- "اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم" مقتبس من سورة البقرة، الآية: 213.

- "اللهم آتني الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا" مقتبس من سورة البقرة، الآية:269

- "اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة" مقتبس من سورة إبراهيم، الآية: 27.

- "اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين" مقتبس من سورة التغابن، الآية: 16.

دعاء يوم الجمعة دعاء الجمعة

دعاء يوم الجمعة من العبادات المحببة ليست في يوم الجمعة فقط، بينما يحبب في يوم الجمعة اتباع بعض العبادات منها صلاة الجمعة في المساجد، وقراءة سورة الكهف، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء في ساعة الاستجابة في يوم الجمعة.

علمًا بأن ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، هي ساعة بين العصر والمغرب، وهذا الوقت عليك استغلاله من أجل ترديد دعاء الجمعة، والحرص على استحضار قلبك وعقلك للدعاء، والوضوء والتوجه ناحية القبلة، لضمان استجابة الدعاء.

إقرأ أيضاً