اعلان

سيول جدة.. أسباب المطر الجارف الذي أغرق المدينة السعودية في 6 ساعات

أهل مصر
سيول جدة
سيول جدة

سيول جدة .. يرصدها مؤشر "جوجل" خلال الساعات الماضية، بعد أن باتت تؤرق الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، وتأثر البلدان المجاورة بالطقس السئ الذي يضرب المملكة منذ الخميس الماضي، وحتى الآن مازالت تداعيات أزمة السيول التي ضربت مدينة جدة محل بحث واهتمام من قِبل الكثير.

واجتاحت سيول جدة المدينة التي تقع في الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية، يوم الخميس الماضي الموافق 24 نوفمبر، في عدة مناطق متفرقة، حدث على إثرها غرق بعض المواطنين الذين تواجدوا في الخارج أثناء السيول، حسب الفيديوهات التي تداولها عن سيول جدة خلال أمس، والتي كشفت حجم الأمطار التي أمطرت المدينة. "حسب مواقع سعودية"

سيول جدة

نتجت سيول جدة في المملكة السعودية، بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة، مُسببة دمار لحق بعدد كبير من البيوت والسيارات التي غطتها الأمطار. ما تسبب في إصدار أمن الطرق والمركز الوطني للأرصاد السعودية عدة تحذيرات للمواطنين ومنها: عدم الخروج من المنزل، تعطيل الدراسة نتيجة حالات غرق في حالة صحية سيئة. فيما حذر الدفاع المدني في المملكة الأشخاص من الأمطار التي ضربت البلاد، وشدد على المواطنين اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر.

سيول جدة

وأعلن وقتها "الدفاع المدني" سقوط ضحايا نتيجة سيول جدة وسوء الأحوال الجوية نتيجة الطقس السئ مع حلول فصل الشتاء. إذ تسبب سيول جدة في وفاة شخص، حيث أغرقت الشوارع نتيجة غزارة الأمطار .

إلا أن وزارة الصحة التابعة لجدة نفت ما تم تداوله في بيان لها، نافية وقوع ضحايا غرق في سيول جدة الخميس الماضي، وأن جميع مقاطع الفيديو التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي غير حقيقية، ولا تتبع للوزارة.

أسباب سيول جدة

أرجع خبراء الأرصاد الجوية، أن سيول جدة والأمطار الغزيرة نتجت للأسباب التالية :

- سحب كثيفة تتحرك باتجاه الشرق ضمن منخفض جوي.

- تأثر السعودية بمنخفض جوي متعمق على البحر الأحمر، مع كتل هوائية جنوبية شرقية رطبة.

- الطبيعة الجغرافية والجبلية لمدينة جدة التي أدت إلى تكون السحب الرعدية والركامية، مع وجود امتداد لمنخفض جوي، في طبقات الجو العليا.

- تكاثف السحب والمنخفض الجوي ساعد على تكون السحب وسقوط الأمطار الغزيرة التي وصلت إلى حد السيول.

نفي وزارة الصحة غرق المستشفيات نتيجة سيول جدة

هل تؤثر سيول جدة على الطقس في مصر ؟

تسائل الكثير من المواطنين حول "هل تؤثر سيول جدة على الطقس في مصر ؟" إلا أن الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية كشفت في تصريحات تليفزيونية لها، أن السحب الكثيفة الركامية التي تتعرض لها السعودية تتجه ناحية الشرق، فلا يمكن أن تصل إلى مصر.

فيما كشفت هيئة الأرصاد المصرية، بعد موجة سيول جدة التي تسببت في أضرار كبيرة أن البلاد لن تتأثر حتى الآن بـ سيول جدة، فيما تشهد البلاد في الوقت نفسه طقس لطيف على المناطق شمالية للبلاد حتى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية.

أكدت الهيئة، أنه من المتوقع استمرار سيول جدة وانها ستتراوح ما بين الخفيفة والمتوسطة، فيما تقل حدتها اليوم الأحد.

سيول جدة

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً