اعلان

الفاتورة الإلكترونية تسبب الجدل بين النقابات.. إليك طريقة التسجيل قبل عقوبة تصل إلى 100 ألف جنيه

الفاتورة الإلكترونية
الفاتورة الإلكترونية

الفاتورة الإلكترونية, يتصدر قوائم البحث على جوجل بعد رفض أعضاء مجلس النواب تطبيقها على المحامين، كما واجه تطبيقها عدة رفض من عدة نقابات، بالتفاصيل عقوبة عدم تنفيذها، وأسباب رفضها.

إجراء الفاتورة الإلكترونية يعمل على تحويل إصدارات الفواتير والإشعارات من الورق إلى إلكتروني ليسمح بتبادلها ومعالجتها إلكترونيا بشكل منظم بين البائع والمشتري، وهذا في إطار التحول الإلكتروني الذي تسعى إليه مصر.

منشور مصلحة الضرائب المصرية على الفاتورة الإلكترونية

الفاتورة الإلكتورنية

قررت مصلحة الضرائب المصرية تطبيق الفاتورة الإلكترونية على عدة مراحل، والذي وصلت إلى المرحلة الثامنة للمنظومة، مسببة الجدل حولها مسببة تضارب بين الآراء بين الرفض والموافقة.
تطبق الفاتورة الإلكترونية على التجار وكافة العاملين في سبيل لجعل التعاملات رقمية كاملة، وفي خلال التقرير التالي، نرصد أهم ما يدور حولها من آراء وكيفية التسجيل وعقوبة التخلف عن التسجيل.

الفاتورة الإلكترونية الفاتورة الإلكترونية

تطبيق الفاتورة الإلكترونية المرحلة الثامنة

وضح رئيس مصلحة الضرائب المصرية رضا عبد القادر حول قرار المرحلة الثامنة لمنظومة الفاتورة الالكترونية لعام 2022 الذي يحمل رقم 323، لديه جدول زمني ليتم إلزام الشركات المسجلة في المأموريات الضريبية في جميع محافظات الجمهورية المعلن عنهم على موقع مصلحة الضرائب المصرية عبر الرابط من هنا.

الجدول الزمني لتطبيق الفاتورة الإلكترونية المرحلة الثامنة على أربع مراحل فرعية:

المرحلة الفرعية الأولى: تلزم الشركات المسجلة في المأموريات في محافظات ( الأسكندرية – البحيرة – مرسى مطروح ) بداية من 15-9-2022.

المرحلة الفرعية الثانية: تشمل المحافظات ( الشرقية – الغربية – كفر الشيخ – المنوفية – دمياط ) بداية من 15-10-2022.

المرحلة الفرعية الثالثة: تشمل محافظات ( الدقهلية – بورسعيد – الاسماعيلية – السويس – شمال سيناء – نوب سيناء) بداية من 15-11-2022.

المرحلة الفرعية الرابعة: تشمل محافظات ( الفيوم – أسيوط – سوهاج – المانيا – قنا – بني سويف – الوادي الجديد – الاقصر – أسوان – البحر الأحمر ) وباقي الممولين المسجلين في مصلحة الضرائب المصرية في جميع المحافظات ولم يصدر قرار إلزام، على أن ينضموا إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية في أي مرحلة سابقة بداية من 15-12-2022.

الفاتورة الإلكترونية شكل الفاتورة الإلكترونية

التسجيال في منظومة الفاتورة الإلكترونية

يواجه العديد من النقابات اعتراض على التسجيال في منظومة الفاتورة الإلكترونية، وهذا بسبب عدة مشاكل ومنها اعتراضات للنقابات وشرائح العاملين في المهن الحرة، بسبب مشاكل ضريبية في التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

- نقابة أطباء الأسنان واجهت صعوبة في فهم المنظومة وأجرت اجتماع مع مصلحة الضرائب لعمل ورش لتوضيح المنظومة والتحقق من فوائدها.

- نقابة المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي طالب بتأجيل العمل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلى أن يتم إجراء حوار موضوعي مع النقابة.

- المنشآت الفردية ( التجارية / الصناعية / الخدمية / المهنية ) من جميع المهن وأصحاب المهن الحرة، والذي من المقرر إلزامهم بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه 15 ديسمبر المقبل، وهو ما أزعج العديد من النقابات بسبب زيادة أعباء إضافية على أصحاب المهن في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

- نقابة المحامين: صرح عدد من أعضاء مجلس النواب برفض تطبيق الفاتورة الإلكترونية على المحامين، وهذا لرفع ضرر وقع على أكثر من 700 ألف محامي، مؤكدا النائب ضياء الدين داود أن موافقة بعض النقابات لا تعني أنها تناسب كافة المهن.

الفاتورة الإلكترونية شكل الفاتورة الإلكترونية

عقوبة عدم التسجيل في الفاتورة الإلكترونية

تلزم مصلحة الضرائب المصرية عدد كبير من الشركات التي تتبع الإجراءات القانونية بالإلتزام في التسجيل في الفاتورة الإلكترونية، وهذا منذ منتصف شهر مايو 2021، وعقوبة عدم الانضمام لها يؤدي إلى ما يلي:

- استبعاد ملف الشركة من مركز كبار الممولين

- الحرمان من دعم الصادرات

- عدم القدرة الشركة على التعامل مع هيئات حكومية أو قطاع عام

تحذر مصلحة الضرائب المصرية من التأخير في منظومة الفاتورة الإلكترونية، وهذا لكي لا تتعرض للغرامة التي تصل إلى 20 ألف جنيه وتصل إلى 100 ألف جنيه تبعًا للمادة رقم 71 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد 206 لعام 2020.

الفاتورة الإلكترونية الفاتورة الإلكترونية

رسوم الاشتراك في الفاتورة الإلكترونية

لا يتواجد رسوم من أجل التسجيل في الفاتورة الإلكترونية، ولكن هناك رسوم للاشتراك في الخدمات المختلفة مثل:

- الحصول على توقيع إلكتروني

- نظام التكويد الموحد

طريقة التسجيل في الفاتورة الإلكترونية

إليك بالخطوات طريقة التسجيل في الفاتورة الإلكترونية وهي:

1- ارسال طلب مع الأوراق والمستندات المطلوبة إلى مصلحة الضرائب، علمًا بأن المستندات هي:

- البطاقة الشخصية (صورة)

- التسجيل الضريبي على القمية المضافة ( صورة)

- البطاقة الضريبية (صورة)

- خطاب التفويض للممثل ( صورة)

2- الحصول على التوقيع الإلكتروني 'وهو ما يرفع مستوى الأمان وسلامة الفاتورة وحمايته من التزويير'

3- التسجيل في الخدمات الإدارية المتكاملة في المنظومة

4- إنهاء عملية التوكيد 'تفيد رؤية مصر 2030 واتجاهها نحو الرقمنة الكاملة لمعرفة مدى رواج السلعة'

5- يمكنك إصدار الفواتير وإرسالها وتبادلها لمصلحة الضرائب.

الفاتورة الإلكترونية مصلحة الضرائب المصرية

تستمر محاولات جمهورية مصر العربية ومصلحة الضرائب المصرية في اتجاه التحول الرقمي الكامل، وهذا من خلال الفاتورة الإلكترونية وغيرها من الإجراءات لرقمنة منظومة الضرائب، لتحقيق رؤية مصر 2030.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً