اعلان

التغيرات المناخية (س و ج).. بالمفاهيم والأسباب ودور مصر في الحلول

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

التغيرات المناخية, تسيطر على ترند جوجل من بعد مؤتمر المناخ في مصر، ووترددت العديد من الأسئلة حول ما هو مفهوم التغيرات المناخية وأسبابها وتأثيره على الحياة اليومية والحلول المقترحة.

ولأجل الرد على كافة الأسئلة التي تدور حول التغيرات المناخية في مصر، وكيف يساهم الفرد في تقليل آثارها السلبية، وهذا من خلال التقرير التالي.

حوار عن التغيرات المناخية في قناة DMC:

التغيرات المناخية

تحتل التغيرات المناخية الاهتمام من قبل الدولة، وهذا لحماية مصر من آثارها السلبية، إذ تبدأ الحكومة المصرية في تنفيذ العديد من المشروعات لحماية المدن الساحلية من الغرق.

بجانب اهتمام الدولة بملفات التغيرات المناخية وخصوصا ملف المخلفات والتي تعتبر على رأس الحلول التي وضعتها قمة المناخ في مصر، كما تسعى وزارة البيئة على علاجها على أرض الواقغ من خلال تحويلها إلى لبيوجاز لتوليد الطاقة الكهربائية.

التغيرات المناخية في مصر

انعقد أمس جلسات المؤتمر الثاني لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بخصوص التغيرات المناخية والتي تدرس البحوث التي تدور حول التغيرات المناخية بعدة جوانب مختلفة، وهذا لأجل التوصل إلى حل التغيرات المناخية في مصر ومن ثم يؤثر على العالم، إذ أن الحل هو تكاتف كافة الشعوب لعلاج هذه الأزمة.

كما تشارك مصر في القمة الأمريكية الإفريقية الثانية في واشنطن أمس الثلاثاء المستمرة على مدار الثلاثة أيام مع أكثر 40 زعيم إفريقي وهي الأأكبر من 8 سنوات، من أجل دعم التكيف مع التغيرات المناخية وآثارها الأبرز على مستوى إفريقيا، والذي دار حول ماذا ستقدمه أمريكا إلى القارة الإفريقية في ظل التحديات الحالية.

وفي ظل محاولات مصر المستمرة بكافة الجهود لكافة المؤسسات التعليمية أولها والصحية والبيئية، في نشر الوعي البيئي وضرورة تقليل الانبعاثات الضارة على البيئة لتقليل التغيرات المناخية في مصر والعالم، تعمل وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف بنشر الوعي البيئي على كافة الأصعدة في كافة محافظات الجمهورية.

التغيرات المناخية ( س و ج )

نقدم إليك في السطور التالية الأسئلة الشائعة عن التغيرات المناخية وهي كالتالي:

س: ما هو مفهوم التغيرات المناخية وأسبابها؟

يعرف التغيرات المناخية بأنه التغيرات والتبدلات طويلة الأجل في أنماط الطقس ودرجات الحرارة، قد تكون طبيعية، ولكن منذ القرن الـ 19 أصبح هناك تأثير للأنشطة البشرية وسببت تأثير لتغير المناخ.

وهذا يرجع إلى حرق الوقود الأحفوري ( الفحم – النفط – الغاز )، والذي ينتج عنها غازات الدفيئة مكونة غطاء حول الكرة الأرضية مما يؤدي إلى الاحتباس الحراري ورفع درجات الحرارة.

كما يرجع إلى استخدام وسائل النقل الكثيرة والتي تعمل بالوقود الأحفوري، كما يساهب في التغيرات المناخية إزالة الغبات وزيادة الاستهلاك الكبير للطاقة في المنازل، وغير ذلك من استخدا المواد المضرة للبيئة مثل البلاستيك والإلكترونيات.

كيف يؤثر تغير المناخ على حياتنا؟

يؤدي تغير المناخ إلى العديد من الآثار السلبية على حياتنا اليومية، وهي:

- ارتفاع درجات الحرارة بسبب الغازات الدفيئة.

- زيادة في شدة العواصف والتي تؤدي إلى تدمير شديد، كما زيادة فرصة تكرارها ف يعدة مناطق.

- زيادة الجفاف مما يجفف الأنهار ويؤثر على وفرة المياة مما يزيد نقص المياة في عدة مناطق.

- ارتفاع درجة حرارة المحيطات مما يؤدي إلى زوبان الجليد مما يزيد من ارتفاع مستوى سطح البحر مما يهدد المدن الساحلية بالغرق.

- فقدان أنواع من الكائنات الحية املعرضة للإنقراض بسبب الآثار على المحيطات وحرائق الغابات التي تاتي بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

- نقص في مصادر الغذاء بسبب الظواهر الجوية المتطرفة إذ يحدث تدمير في مصايد الأسماك والمحاصيل والماشية والكثير من الآثار بسبب قلة الإنتاجية بسبب التغيرات المناخية.

- انتشار المخاطر الصحية بسبب تلوث الهواء والظواهر الجوية المتقلبية الشديدة.

- الفقر والنزوح من القرى إلى المدن، نتيجة لتدمر المنازل وطرق العيش في القرى.

ما هي حلول تغير المناخ؟

تحاول المبادرات العالمية وخصوصا قمة المناخ الأمريكية في علاج أزمة التغيرات المناخية، وهذا من خلال محاولة تقليل استخدام الوقود الأحفوري، وزيادة المساحات الخضراء، والتخلص من المخلفات بطرق آمنة، هي أبرز حلول تغير المناخ المتاحة.

التغيرات المناخية التغيرات المناخية

يتعدد مفاهيم التغيرات المناخية والجوانب السلبية، والتي تناقشها مصر والدول الأخرى في قمة المناخ الأفريقي والعالمي، وهذا في محاولات للحفاظ على المناخ والموارد الزراعية والمائية، لمنع التعرض إلى الآثار السلبية للتلغيرات المناخية.

WhatsApp
Telegram