اعلان

السعودية تحذر : 1000 ريال غرامة فورية على أي مواطن أو مقيم يقوم بإلقاء القمامة من نوافذ السيارة

مخالفات نظام إدارة النفايات
مخالفات نظام إدارة النفايات

حددت وزارة البيئة والزراعة السعودية 1000 ريال غرامة فورية على أي مواطن أو مقيم يقوم بإلقاء القمامة من نوافذ السيارة طبقاً مخالفات نظام إدارة النفايات، واللائحة التنفيذية الجديدة، والتي تعتمد على 5 مستويات للمخالفات والعقوبة المقررة عليها وفق تصنيفات متعددة، ووبناء اللائحة فإنه يتم إحراز حالة المخالفة وإحالتها إلى المحكمة المختصة ثم تتولى النيابة العامة مهمة التحقيق والادعاء ثم الإقرار بتوقيع العقوبة المقررة.

كما وضحت الوزارة في بيانها أن هناك مستويات محددة في المخالفات وهي تبدأ من منخفض جدًا، ثم منخفض ثم مستوى متوسط، ثم مستوى مرتفع، ويكون آخر مستوى هو مرتفع جدًا.

مخالفات نظام إدارة النفايات مخالفات نظام إدارة النفايات

مخالفات نظام إدارة النفايات

يتولى الجهات المعنية وضع الغرامة على المخالفين كعقوبة مخالفات نظام إدارة النفايات، والتي لا يزيد غرامتها عن 10 ملايين ريال سعودي، بالإضافة إلى أن هناك ما ينص على تعليق رخصة القيادة أو التصريح بمدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر، وقد تصل إلى حد إلغاء الرخصة.

كما تتولى الجهة المختصة التي تكون مسئولة عن إدارة النفايات في ضبط المخالفات وتنفيذ العقوبات على كل من يخالف القانون من منتجي النفايات المرخصين من الجهات المختصة، كما يتم وضع غرامة وعقوبات إجرائية على هذه المخالفات.

مخالفات نظام إدارة النفايات مخالفات نظام إدارة النفايات

عقوبة المخالفات في القانون السعودي

وتم تحديد عدة عقوبات لعدة مخالفات على المواطنين، أو المقيمين، ففي حالة إقامتك في السعودية، عليك الإلتزام بعدم إرتكاب هذه المخالفات، وإلا ستتعرض إلى دغع غرامة من 1000 ريال حتى 10,000,000 ريال، إليك جدول مخالفات نظام النفايات في السعودية والغرامة الواقعة عليها:

- غرامة من 1.000.000 ريال حتى 10.000.000 ريال بالإضافة إلى إلغاء الرخصة أو التصريح لمخالفة نقل النفايات الخطرة أو إدارتها على خلاف للرخصة الصادرة.

- غرامة 1000 ريال إلى 10.000 ريال لمخالفة نبش حاويات النفايات وبعضرة محتوياتها واستخراج النفايات القابلة لإعادة التدوير للأفراد.

- غرامة 5.000 ريال إلى 20.000 ريال لمخالفة عدم إزالة نفايات الهدم والبناء التي تنتج عن أعمال الترميم أو بناء أو هدم للأفراد.

- غرامة من 500 ريال إلى 1000 ريال لمخالفة التخلص من النفايات السكنية والتي تتصف بأنها ذات حجم كبير.

- غرامة من 500 ريال حتى 20.000 ريال للأفراد ومن 100.000 ريال حتى 1.000.000 ريال على المنشأة لمخالفة التخلص من النفايات في مجاري السيول والأودية والآبارأو الشواطئ أو في شبكات الصرف الصحي.

- غرامة 200 ريال إلى 1000 ريال للأفراد لخالفة رمي النفايات خلال المشي أو عن طريق رميها من نوافذ المركبات أو المباني.

مخالفات نظام إدارة النفايات مخالفات نظام إدارة النفايات

يرجع تحديد وتجديد مخالفات نظام إدارة النفايات في السعودية، ضمن المحاولات للحفاظ على بيئة نظيفة، وهذا كمحاولات لعدم التأثير سلبيًا على البيئة في إطار التغيرات المناخية والسعي للسيطرة على ملف النفايات والتلوث البيئي بسببها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سوبرمان المصري.. منقذ ركاب معدية أبو غالب: «طلعت 6 فتيات والباقي غرق في العربية»