اعلان

أسعار الزيت.. زيادة تخطت 50% وفرق بين أسعار التموين وتجار التجزئة (قائمة)

أسعار الزيت اليوم
أسعار الزيت اليوم

تتصدّر أسعار الزيت قائمة بحث المواطنين في مصر لمعرفة ما آلت إليه السلعة الأساسية التي لا غنى عنها داخل كل بيت، خاصةً بعد زيادة الأسعار التي شهدتها كافة السلع والمنتجات الغذائية، والتي تضم 32 سلعة استهلاكية، قبل نهاية العام، إذ بدأت الأسعار تتصاعد بنسبة 50% و70% منذ بداية نوفمبر الماضي ومع اقتراب العام الجديد 2023.

أسعار الزيت فوجئ بها الكثير من المواطنين خاصةً ربات البيوت التي تمارس عمليات الشراء يوميًا، خاصةً داخل الأسر التي لا تعتمد على بطاقات التموين في شراء احتياجاتها ومستلزماتها. وخلال التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن أسعار الزيت في السوق المصري سواء في منافذ وزارة التموين أو في محلات التجزئة.

أسعار الزيت في بطاقات التموين

أسعار الزيت ضمن السلع الأساسية على بطاقات التموين، التي يبلغ عددها نحو 23 مليون بطاقة، يستفيد منها أكثر من 75% من المصريين، إذ يصل عدد المستفيدين نحو 64 مليون فرد من مجموع عدد سكان مصر. ويصل نصيب الفرد من البطاقة نحو 50 جنيها تكفي لـ 4 أفراد من كل أسرة بينما يستحق الفرد الخامس نحو 25 جنيها '1.60 دولار'، ويحصل المواطن المصري على 5 أرغفة خبز يوميا، بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

ويصرف المواطنين الزيت والأرز والسكر وخلافه عبر البطاقة التموينية، حيث تتيح وزارة التموين الاختيار من بين 20 سلعة أخرى لاستكمال قيمة الدعم.

فيما يصل سعر الزيت 'خليط 800 مللي' على بطاقات التموين حوالي 25 جنيها حتى نوفمبر الماضي.

أسعار الزيت في منافذ التموين

قرارات وزارة التموين بشأن أسعار السلع التموينية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن قرارات جديدة بشأن تثبيت أسعار السلع الاستراتيجية، والتي تهدف بها إلى وضع سعر عادل لحماية المستهلكين من التلاعب بالأسعار، لذا سيتم تشكيل لجنة بقرار الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لوضع سعر عادل للسلع الأساسية لضمان عدم المغالاة في الأسعار..على السلع التالية:

(الدقيق ومصنعاته/ والأرز/ والزيت/ والمكرونة/ والسكر/ والعدس/ والفول/ والدواجن/ والأسماك/ والألبان ومشتقاتها).

أسعار الزيت في متاجر التجزئة

زادت أسعار الزيت خلال نوفمبر إلى 50% عن سعرها السابق:

- وصل سعر زيت عافية ذرة 800 مل: 62 جنيها بدل من 38 جنيه. (زيادة 24 جنيه)

- وصل سعر زيت عافية ذرة 1.6 لتر : 115 جنيها بدل من 71 (زيادة 44 جنيها).

- سجل سعر زيت عافية ذرة 2.2 لتر: 155 جنيها بدل من 98 جنيها (زيادة 57 جنيها).

- وصل سعر زيت حلوة 700 مل: 34 جنيها بدل من 23 (زيادة 11 جنيها).

- سجل سعر زيت حلوة 1 لتر: 45 جنيها بدل من 31 (زيادة 14 جنيها).

- سعر زيت حلوة 2.25 لتر: 95 جنيها، بدل من 68 (زيادة 27 جنيها).

أسعار الزيت في السوق

أرقام حماية المستهلك

شدد جهاز حماية المستهلك على المواطنين من خلال بث رسائل توعية، حول كيفية التقدم بالشكاوى ضد أي مخالفات، والتأكيد على المواطن بضرورة الاحتفاظ بالفواتير للحفاظ على حقه.

وحرص الجهاز على إرسال رقم الخط الساخن 19588. ويمكن للمواطن أيضا الاتصال خلال الموقع الإلكتروني للجهاز أو من خلال خدمة واتس آب برقم: 01577779999.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة