اعلان

رسوم السحب من ماكينات الصرافة الآلية في البنوك

رسوم السحب الآلي من ATM
رسوم السحب الآلي من ATM

يبحث الكثير من المواطنين عن رسوم السحب من ماكينات الصرافة خلال الأيام الحالية، بعد اتجاه بعض البنوك لرفع فائدتها من السحب الآلي والإلكتروني خارج مصر. لذا نستعرض خلال التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن آخر قرارات البنوك المركزية بشأن رسوم السحب الآلي.

كشفت مصادر مصرفية، إن البنك المركزي يلزم البنوك بعدم زيادة رسوم السحب من ماكينات الصراف الآلي ATM على البطاقات المصدرة من بنوك أخرى 'غير العملاء'، عن 5 جنيهات كحد أقصى ولن يتم رفعها في 2023.

رسوم السحب من ماكينات الصرافة

أقرّ البنك المركزي المصري في أول يوليو الماضي، رسوم سحب المبالغ المالية من ماكينات الصرف الآلي ATM حيث تم تحديد حد أقصى 5 جنيهات على رسوم السحب من ماكينات ATM لـ 'غير العملاء'، على أن يسري القرار في البنوك طالما لم يصدر المركزي قرارا بتعديله.

وجاء قرار البنك المركزي، الخاص بتحديد عمولة السحب من ماكينات الصراف الآلي ATM لغير عملاء والذي تم العمل به بدايو يوليو الماضي، بعد مرور 27 شهرا من الإيقاف. فيما أقرّ البنك حد أقصى بالسحب النقدي للمعاملة الواحدة إلى 4 آلاف جنيه من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنوك الأخرى لغير التابع لها العميل. وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس السيسي، وجهود دعم التحول الرقمي.

رسوم السحب الآلي

مستجدات رسوم السحب الآلي

لم يتضمن قرار البنك المركزي أي مستجدات تخص الرسوم على السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM للبطاقات المصدرة من بنوك أخرى، ومازالت الرسوم موحدة بإلزام البنوك برسوم موحدة لا تتجاوز 5 جنيهات على السحبة الواحدة حتى نهاية ديسمبر الجاري.

وتوقفت البنوك عن تحصيل كافة الرسوم والعمولات الخاصة على التحويلات الإلكترونية 'الإنترنت والموبايل البنكي والتحصيل على الإنترنت' بداية مارس 2020 بعد الأزمة التي واجهت البلاد والخاصة بمواجهة وباء كورونا.

وقال البنك المركزي أن قراراته جاءت استمرارا لجهود البنك المركزي المصري في تحفيز المواطنين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، والاستفادة بما تقدمه من مميزات لإنجاز الخدمات المالية بسرعة ومن أي مكان وفي أي وقت، بما يساهم في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، وتعزيز الشمول المالي.

رسوم السحب

انتهاء إعفاء العملاء الجدد من رسوم إصدار "ميزة"

حسم البنك المركزي في قراره بشأن استمرار إعفاء العملاء الجدد من رسوم إصدار البطاقات مسبقة الدفع 'ميزة'، بحيث ينتهي في آخر ديسمبر الجاري،وبعدها يقوم العملاء بدفع رسوم السحب.

تُجدر الإشارة إلى أن كلا من البنك الأهلي المصري وبنك مصر حددا نسبة العمولة على السحب النقدي للعملة الأجنبية والمشتريات خارج مصر من 3% إلى 10%، ويتم خصم العمولة من إجمالي قيمة السحب النقدي والمشتريات في أي دولة خارج مصر باستخدام بطاقات الخصم المباشر والائتمان.

وجاء القرار بالتنسيق مع البنك المركزي، بهدف تشديد القيود على استخدام الدولار خارج مصر في الوقت التي تعاني فيه بنوك الدولة من صعوبات في توفير العملة الأجنبية.

رسوم السحب من ATM

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-2) في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ضغط هجومي للأبيض