اعلان

بعد قصة التحرش بـ وفاء سالم .. اضرار التحرش على الحالة النفسية للأطفال

وفاء سالم
وفاء سالم

تصدرت الفنانة المعتزلة وفاء سالم الترند، وهذا بسبب روايتها لقصة التحرش التي تعرضت لها منذ صغرها، وأثرها النفسي عليها، والتي تستمر معها حتى الآن، مرددة الكثير من الكلمات التي تتردد على مسامعها حتى الآن.

إذ حكت عن طفولتها والتي كانت تتلوث بتقبيلها على خدها وملامستها من قبل الأقارب والأغراب، وحكت عن أنه مازال يتردد الكثير على مسامعها من قبل الإعجاب والحب لأجل الوصول إلى شيء لا تود قوله،.

وفاء سالم وفاء سالم, اهل مصر

وفاء سالم

تصدر اسم الفنانة المعتزلة وفاء سالم بعد بثها لفيديو لها على منصة اليوتيوب الخاصة بها، والتي قامت بالاعتزال مؤخرًا، ولم تعلن الأسباب بعد، وصرحت أن لديها مشكلة مع الكذب وتفشفل في الإدعاء مما دفعها إلى الاعتزال لتكون حقيقية على اليوتيوب.

ولدت الفنانة وفاء سالم في 23 يوليو 1964 لتبلغ من العمر حوالي 58 عام، وهي سورية الأصل إذ ولدت في مدينة حلب بسوريا، واسمها بالكامل هو وفاء عبد السلام رحال، درست الأداب وقام باكتشافها المخرج المصري عاطف سالم وعملت في سوريا ومصر عدة أعمال فنية وسينمائية.

اشهر مسلسلاتها هي ( ختم النمر – الأبر الروحي – ابن الحلال – لحظات حرجة – رقم مجهول – افراح ابليس – الدالي – الف ليلة وليلة – هارون الرشيد)، وأبرز الأفلام وفاء سالم هو (النمر الأسود – السفاح – دكتور سيلكون).

قصة وفاء سالم عن التحرش

أضرار التحرش على الأطفال

يسبب التحرش إلى العديد من الألم والذي يترك أثره بداخل الكثير من الفتيات التي تعرضت له منذ الصغر، وأثره النفسي سدوم لمدة أطول مع الفتاة، ويظل حاضر في ذهن الفتاة واستحضاره فور حدوث موقف مماثل، والتي تسمى بـ 'التروما' النفسية.

وضح موقع Psychology today' عدة نقاط عن التروما، وهي كالتالي:

- تعني الصدمة النفسية الشديدة، بسبب التعرض لحادث مفاجئ ومؤلم مما يولد الخوف والرعب على التفكير.

- يؤدي الأثر النفسي للتروما إلى ظهور عدد من الأعراض العاطفية الحادة، والتي تتمثل في التوتر والقلق والخوف، مع أعراض أخر تمتد إلى سنوات.

- تستمر الحالة النفسية الناتجة عن التحرش لعدد من السنوات وتظل في حالة صدمة متجددة كلما تم استرجاع الذكريات التي تتعلق بالحادثة.

- يعد التحرش الجنسي من أكثر الصدمات النفسية التي تجعل الفتاة تمر بنفس المشاعر التي مرتها في خلال تجربتها في كل مرة تستعيد ذكرياتها أو يحدث ما هو يذكرها به.

مراحل التأثير النفسي للتحرش

تمر كل فتاة تعرضت إلى حادثة تحرش سواء أكانت في وسائل المواصلات أو في الشارع أو من الأقارب وغيرها إذ تمر بالمراحل التالية:

مرحلة الصدمة وهي عدة مشاعر سريعة ومفاجئة ومتتالية، منها ( الخوف – الرعب – التوتر – العجز – الظلم ).

مرحلة اضطراب ما بعد الصدمة تشعر وقتها بالظلم والقهر واللوم للذات بسبب عد قدرتها على الدفاع على نفسها أو اتخاذ إجراء.

مرحلة الذكريات بعد تجاوز المرحلتين سيتحول الألم والحادثة إلى حقيبة الذكريات المؤلمة والتي تذهب إلى الذاكرة بعيدة المدى ولكنها سريعة الاسترجاع.

ووفقا للمراحل السابقة فإن المرحلة التي تمر بها الفنانة وفاء سالم هي المرحلة الأخيرة من مرحلة الذكريات، ولأجل تجاوز أضرار التحرش على الأطفال على الأباء والأمهات أن ينتبهوا عهلى أبنائهم مما يتعرضون له.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة