اعلان

الروبل الروسي.. يوفر 5 مليار دولار تعامل تجاري سنوي مع روسيا بعد اعتماده "رسميا" من موسكو

الروبل الروسي
الروبل الروسي

الروبل الروسي, يبحث عنه الكثير من المواطنين على مدار الساعات الماضية, بعد قرار روسيا بدمجه ضمن 10 عملات أجنبية سيتم تحديد أسعارها الرسمية مقابل الروبل اعتبارا من أمس 18 يناير, وهو ما أحدث جدلا داخل السوق الاقتصادي المصري والسياحي أيضا، خاصةً فيما يتعلق بالصادرات والواردات بين مصر وروسيا.

وبلغ الروبل الروسي اليوم الخميس 19 يناير 2023, نحو 0.43 جنيه مصري، والروبل هو العملة الرسمية لروسيا، والمتداولة اليوم في كل من روسيا الاتحادية وروسيا البيضاء وترانسنيستريا، بالإضافة إلى اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، وخلال التقرير نرصد تأثير قرار البنك المركزي الروسي باعتماد الجنيه المصري ضمن العملات المسموح بالتعامل معها تجاريًا.

الروبل الروسي يتصدر البحث

يتصدر الروبل الروسي مؤشرات البحث في مصر, بعد أن أصدر البنك المركزي المصرى اليوم 'رسميا' تقريرًا أعلن خلاله البنك المركزي الروسي, عن اعتماد الجنيه المصري في سلة العملات أمام الروبل الروسي, والذي سيفتح مجالا للدولة المصرية، لاستيراد احتياجاتها من القمح دون استخدام الدولار، وبالتالي يُمثل ضغوطا أقل على الموارد الدولارية المصرية، وبالتالي يُحدث هدوءًا أكبر في سوق صرف الدولار. وفقا لآراء الخبراء.

الروبل الروسي

الروبل الروسي والجنيه المصري .. وبديل الدولار

يطرح البعض تساؤلات بشأن خبر اعتماد الجنيه المصري ضمن عملات البنك المركزي الروسي, خاصةً وأن الدولة تستورد الحصة الأكبر من القمح من روسيا، وفي الوقت ذاته تم قبول الجنيه المصري كعملة تبادلية بين مصر وروسيا. وهو ما سيؤثر على انفراجة في حجم الصادرات والواردات بين كلا من البلدين.

أوضح خبراء اقتصاديون أن تعامل مصر بـ الربل الروسي والجنيه في تعاملاتها التجارية مع روسيا، سيكون بديل للدولار في السوق المصري، وهو ما يفتح مجالا كبيرا لـعوائد السياحة الروسية في مصر والتي تعمل فيما بعد على توفير عملة روسية للتبادلات التجارية.

ويرى آخرون أن الاتفاقية الدولية التي تتعامل دول العالم بموجبها بالدولار الأمريكي, ستحول في نجاح هذه التعاملات.

الروبل الروسي

الروبل الروسي وحجم واردات مصر من روسيا

يصل حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا إلى حوالي 5 مليارات دولار سنويا, وبعد قرار روسيا بالتبادل بين عملتي الجنيه المصري والربل الروسي, سيقلل حجم الضغط التي تواجهه الدولة المصرية في إيجاد الموارد الدولارية لمزاولة عملية الاستيراد.

وبلغت حجم المعاملات التجارية بين مصر وروسيا حوالي 4,7 مليار دولار في عام 2021, وفي حالة توفير العملات واعتماد البنوك المركزية بدول أخرى التعامل بـ الجنيه مثل الصين، سيُقلل من الاعتماد على الدولار، وبالتالي قيمته ستقل في مقابل الجنيه المصري, مما يسهل في استعادة الجنيه لقيمته إذا نجح التعامل التجاري مع هذه الدول.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك