اعلان

المذنب الأخضر النادر.. هالة خضراء يصاحبها ذيل غباري عريض في سماء العالم (7 معلومات)

 ظاهرة المذنب الأخضر
ظاهرة المذنب الأخضر

نرصد خلال التقرير التالي، تفاصيل حدوث المذنب الأخضر النادر، تلك الظاهرة التي تحدث في سماء العالم كل 50 ألف عام. والتي من المُقرر أن تحدث في نهاية يناير الجاري لعام 2023. وفي السطور التالية، نُقدم كل ما تريد معرفته حول ظاهرة المذنب الأخضر نادر الحدوث والذي اكتشفه علماء الفلك بالمرفق لأول مرة في مارس 2022، لكن علماء الفلك يطلقون عليه اسم Comet ZTF.

واكتشف العلماء ظاهرة المذنب الأخضر العام الماضي، أما فيما قبل ومع عدم وجود تلسكوبات أو مناظير، لم ترصد الشعوب القديمة هذا المذنب على الإطلاق، مع عدم إمكانية لرؤية الظاهرة مرة أخرى، لذا نرصد أبرز المعلومات عن المذنب الأخضر النادر حسب موقع 'إنسايدر'.

معلومات عن ظاهرة المذنب الأخضر

- تحدث ظاهرة المذنب الأخضر قبل الفجر ويُمكن رؤيتها بالعين المجردة.

- لا تحدث ظاهرة المذنب الأخضر سوى كل 50 ألف عام.

- يمر مذنب أخضر نادر بكوكب الأرض في الفترة من آواخر يناير الجاري وحتى فبراير المقبل.

- تظهر كرة الغاز المتجمد والغبار التي تتساقط من ذيله.

- نرى ظاهرة المذنب الأخضر في نصف الكرة الشمالي.

- يكون المذنب الأخضر مرئي قبل الفجر في أواخر يناير.

- يتطلب اكتشاف المذنب الأخضر تلسكوبا ولكن مع اقترابه من الأرض يتمكن للمتابعين رؤيته بالمنظار أو حتى بالعين المجردة.

ظاهرة المذنب الأخضر

ما هو المذنب الأخضر ؟

تُحدث ظاهرة المذنب الأخضر, الكرة الجليدية وهي تتكوّن من 'الغاز والغبار والصخور' تدور حول الشمس في مدار كامل لما يقرب من 50000 عام، حسب وكالة ناسا، إذ بدأ علماء الفلك الهواة بالفعل في تصوير المذنب الأخضر لإظهار ما يمكن أن تراه. ومع ولادة القمر الهجري الجديد في السماء، يُحدذ ظلا جيدا لرؤية المذنب في 22 يناير، بينما في أوائل فبراير سيكون المذنب مرئيا في نصف الكرة الجنوبي.

و يمر المذنب بحوالي 26 مليون ميل من الأرض - أقرب ما يمكن أن يحصل عليه - في الثاني من فبراير. إذ من المتوقع أن يكون المذنب أكثر سطوعا في 31 يناير و1 فبراير، على الرغم من أن القمر سيكون ساطعا وسيكون المذنب 'أضعف جسم يمكن رؤيته بدون مساعدة بصرية في سماء شديدة الصفاء ومظلمة جدا'.

المذنب الأخضر

كيف ترى المذنب الأخضر في سماء العالم ؟

يُمكنك رؤية المذنب الأخضر, في الأجواء المُعتمة والتي توفّر مشاهدة جيدة، في ليلة صافية مع الابتعاد عن أضواء المدينة إلى أحلك الأجواء الممكنة. خاصةً عندما يكون القمر معتما، أو على الأقل عندما يكون تحت الأفق، ستكون السماء أكثر قتامة، وذلك وفقا لوكالة 'ناسا'.

وحسب 'توماس برينس' مدير معهد دراسات الفضاء في كاليفورنيا، فالمذنب الأخضر النادر سيميز نفسه عن النجوم الأخرى بشكل واضح لأنه سيبدو مشوش قليلا مقارنة بالنجوم الأخرى. وأنه في نصف الكرة الجنوبي، في 10 فبراير، سيكون المذنب على بعد 1.5 درجة من المريخ.

ويحتوي المذنب على هالة مخضرة وذيل غبار عريض قصير وذيل أيوني خافت طويل، وفقا لما نشرته وكالة ناسا حول ظاهرة المذنب الأخضر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً