اعلان

الأيام البيض من رجب التي أوصت بها "الإفتاء" .. موعدها وفضل صيامها

الأيام البيض من شهر رجب
الأيام البيض من شهر رجب

رصدت محركات البحث الأيام البيض من رجب, ضمن أكثر الكلمات التي يزداد عليها البحث خلال الساعات الماضية، بالتزامن مع صيام شهر رجب، حيث يحرص الكثير من المسلمين حول العالم العربي، بصيام الأيام البيض من شهر رجب, وأيضا الأيام القمرية والإثنين والخميس من كل أسبوع ومنتصف شهر شعبان بعدها يترقب الجميع حلول شهر رمضان 1444 هجريًا.

وترتفع معدلات البحث عن موعد صيام الأيام البيض من شهر رجب وعدد ساعات الصيام, التي يحرص عليها عدد كبير من الأشخاص رغبةً في كسب الثواب العظيم في الأشهر الحُرُم، إذ يؤكد العلماء فضل هذه الأيام واستجابة الدعاء بها، أما الدعاء في الأيام البيض فيكون عند الإفطار فـ 'للصائم دعوة لا ترد' وفقا لقول الله عز وجل: 'وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ'.. 'البقرة: 186'.

الأيام البيض من رجب 1444 هجري

أوصت دار الإفتاء المصرية بصيام الأيام البيض من شهر رجب والتي توافق أول أسبوع من شهر فبراير الميلادي، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس شهر من شهر رجب الهجري، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر.

والأيام البيض من رجب هي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، ويرجع سبب تسميتها، نظرًا لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

صيام الأيام البيض من شهر رجب

موعد الأيام البيض من رجب

أما عن موعد الأيام البيض من رجب ستوافق هذه التواريخ بالشهور الميلادية.. كما يلي:

- يوم السبت 13 رجب 1444 يوافق 4 فبراير 2023 ميلاديا

- يوم الأحد 14 رجب 1444 يوافق 5 فبراير 2023 ميلاديا

- يوم الإثنين 15 رجب 1444 يوافق 6 فبراير 2023 ميلاديا

موعد الأيام البيض من شهر رجب

ساعات صيام الأيام البيض في رجب

اليوم الأول من صيام الأيام البيض 2023 الموافق 13 من شهر رجب والـ4-2-2023: يكون موعد أذان الفجر في الساعة 5:15 AM، وموعد أذان المغرب لنفس اليوم 5:34 PM، وبالتالي ستكون عدد ساعات الصيام 12 ساعة و49 دقيقة.

2- وفي اليوم الثاني من الأيام البيض لهذا الشهر الموافق 14 من رجب و 5-2-2023 :يكون موعد أذان الفجر في الساعة 5:15 AM، وموعد أذان المغرب لنفس اليوم 5:35 PM، وبالتالي ستكون عدد ساعات الصيام 12 ساعة و50 دقيقة.

3- وصيام الأيام البيض لشهر رجب في يومها الثالث الموافق 15 من شهر رجب و6-2-2023 :يكون موعد أذان الفجر الساعة 5:14 AM، وموعد أذان المغرب لنفس اليوم 5:36 PM، وبالتالي ستكون عدد ساعات الصيام 12 ساعة و50 دقيقة.

الأيام البيض من شهر رجب

فضل صيام الأيام البيض من رجب

يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن فضل صيام الأيام البيض من رجب حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام يحرص على صيام الأيام البيض من كل شهر.

ووردت أحاديث كثيرة عن فضل صيام الأيام البيض ومنها :عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَة.

ولا يدخل صيام الأيام البيض من شهر رجب في باب الوجوب، بينما لفضل صيامها ثواب عظيم وجزاء واسع من رب العالمين إذ أن صيام التطوع له جزاء عظيم : وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي'.

وعن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: 'سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: 'مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا'، وللصائمين باب في الجنة يدعى الريان، كما أن صيام الأيام البيض وصيام التطوع له كثير من الفوائد .. منها :

- يغفر الذنوب.

- يهدئ النفس.

- يعلم الصبر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«أهل مصر» تنفرد بتفاصيل رفع أسعار باقات المحمول والإنترنت في مصر