اعلان

أيام الصيام في شهر رجب 1444هـ .. وموعد أذان المغرب

أيام الصيام في شهر رجب وموعد أذان المغرب
أيام الصيام في شهر رجب وموعد أذان المغرب

أيام الصيام في شهر رجب موعد أذان المغرب يبحث عنه عدد كبير من الأشخاص، الذين يواظبون على الصيام في شهر رجب في الأيام البيض أو يومي الإثنين والخميس. حيث قالت دار الإفتاء المصرية، فيما يتعلق بصيام أول يوم بـشهر رجب 1444هـ: 'إن الصيام في شهر رجب سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، مستشهدة بما ورد عن سهل بن سعد بأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن في الجنة بابا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟) رواه البخاري وسلم.

بعد استطلاع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب 2023، لعام 1444هـ وثبوت رؤية هلال شهر رجب لعام 1444ه، يبدأ الكثيرون بداية من الغد الصوم بحسب ما اعتادوا عليه بصوم يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع فى شهر رجب. لذا ننشر خلال التقرير التالي، موعد أذان المغرب في ليالي شهر رجب حسب التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة.

موعد أذان المغرب أول أيام شهر رجب

موعد أذان المغرب (الإفطار): الساعة 5:24 م - يعادل صيام 12 ساعة و4 دقائق.

الإمساك: الساعة 5:00 ص.

أيام الصيام في شهر رجب وموعد أذان المغرب

الأيام البيض في شهر رجب 2023

- اليوم الأول من الأيام البيض هو 13 رجب، والذي يوافق الثلاثاء 14 فبراير.

- اليوم الثاني من الأيام البيض هو يوم 14 رجب، والذي يوافق الأربعاء 15 فبراير.

- أما اليوم الثالث من الأيام البيض هو 15 رجب، الذي يوافق الخميس 16 فبراير.

أيام الصيام في شهر رجب

فضل صيام شهر رجب

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنه عندما رأى هلال شهر رجب قال: 'اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش'. إذ يُستحب صيام الإثنين والخميس، والثلاثة أيام البيض، وهي أيام اكتمال القمر، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيامها.

أدعية شهر رجب

أدعية شهر رجب, يُستحب للمسلمين ذكر أدعية شهر رجب عند رؤية الهلال، وعند الإفطار خاصةً لمن يواظب على صيام الإثنين والخميس على مدار الشهر، إذ أن الدعاء يُعتبر 'مخ العبادة'، وقال عنه الله في كتابه العزيز ' وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ'، والآية الكريمة 'وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ'. فيما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: 'خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ'، ولذلك يستحب ترديد 'اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان'، 'اللهم أهل علينا شهر رجب بالخير والإيمان والسلامة والإسلام'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً