اعلان

دعاء المطر.. ردده عند اشتداد الغيوم "اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا"

دعاء المطر - أهل مصر
دعاء المطر - أهل مصر

دعاء المطر, تشهد جميع أنحاء الجمهورية تقلبات جوية مختلفة، وهو ما ينتج عنها تساقط أمطار، ويحرص المسلمون على التودد إلى الله سبحانه وتعالي بالأدعية المستحبة في هذا الوقت.

فأبواب السماء تكون مفتحة، ويتقبل الله عزوجل دعاء العباد، وحرص الصحابة والتابعين على تلبية أوامر الرسول في هذا الشأن، وكانوا دائماً ما يرددون أدعية المطر المستحبة.

أدعية المطر- أهل مصر

دعاء المطر الثابت

روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أنها قالت أن الله أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، كان يحرص دائما على ترديد دعاء المطر كما ورد في السنة ' اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ'.

وورد أيضاً' اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به '.

أدعية المطر

يمكن للانسان أن يدعو الله بـ أدعية المطر ومنها:

- اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء إليك.

- اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

دعاء المطر

- اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك.

- اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

- اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

دعاء المطر - أهل مصر

أدعية مستحبة وقت المطر

ومن أدعية المطر المستحبة أيضا مايلي:

- اللهم اجعل في سمعي نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، وعظم لي نورا، اللهم اغفرلي خطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت.

WhatsApp
Telegram