اعلان

كيف تجاهل اجتماع البنك المركزي المصري قرار "الفيدرالي الأمريكي"؟

اجتماع البنك المركزي المصري
اجتماع البنك المركزي المصري

أثار اجتماع البنك المركزي المصري, اهتمام الكثير من الاقتصاديين وعملاء البنوك، من أصحاب الودائع والشهادات خاصةً 'الدولارية', ليتصدّر حركات البحث خلال الساعات الأخيرة الماضية، بعد قراره بـ تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الأول للجنة السياسة النقدية بالعام الجديد 2023 أمس الخميس.

ورصدت موقع 'جوجل' مصر، اجتماع البنك المركزي المصري, ضمن أكثر الكلمات البحثية التي تحظى بمعدل بحثي قوي، لحرص عملاء البنوك والذي يُقدّروا بالملايين،على معرفة مصير شهاداتهم الدولارية بالبنوك المركزي المصرية.

اجتماع البنك المركزي المصري

في اجتماع البنك المركزي المصري, أمس، قرّر تثيبت سعر الفائدة على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 16.25% 17.25٪ و16.75٪على الترتيب، فيما أبقى القرار على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 16.75.

نص قرار اجتماع البنك المركزي المصري

نص قرار اجتماع البنك المركزي المصري على الآتي:

- قررت لجنة السياسات النقدية في اجتماعها أمس الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 16.25% 17.25٪ و16.75٪على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 16.75.

- قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها 22 سبتمبر الماضي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25٪، 21.25٪ و11.75٪ على الترتيب.

- إن أسعار العائد الأساسية الحالية مع زيادة نسبة االحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري تتسق مع تحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

- قيّمت اللجنة تأثير قرارتها على توقعات التضخم، آخذة في الحسبان أنه لا يزال أثر قرارتها السابقة برفع اسعار العائد الأساسية بمقدار 300 نقطة أساس خلال عام 2022 ينتقل إلى الاقتصاد.

اجتماع البنك المركزي المصري

كيف تجاهل اجتماع البنك المركزي المصري قرار الفيدرالي للمرة الثامنة ؟

تجاهل اجتماع البنك المركزي المصري, قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة على الدولار وذلك في المرة الثامنة على التوالي، وجاء القرار بالإبقاء على سعر العائد المقدم على الشهادات الدولارية دون تغيير خل 2023.

سجل سعر الفائدة على الدولار بعد قرار المركزي الأمريكي برفع سعر الفائدة مجددا بنسبة 0.25% بين 4.5% و4.75% وهو أعلى عائد مقدم على الورقة الخضراء من عقود بسبب استهداف كبح جماح التضخم في الولايات المتحدة 'وتيرة زيادة الأسعار' الذي لم يحدث من 40 عاما.

ورفعت 4 بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، والبنك التجاري الدولي CIB مصر، سعر الفائدة على الشهادات الدولارية خلال العام الماضي بسعر فائدة هو الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي لمواجهة زيادة الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الدولار.

وقررت البنوك عدم التعديل على العائد أو رفعه على الشهادات الدولارية المقدمة للعملاء وذلك بعد رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة، وذلك نظرا لارتفاع الفوائد المقدمة في البنوك المصرية بالدولار بنسبة تفوق 5% وهي لا تزال أعلى من أمريكا.

الشهادات الدولارية بـ البنك الأهلي :

- الشهادة الذهبية الجديدة لمدة 3 سنوات: سعر العائد يتراوح بين 5.30% سنويا، و5.25% نصف سنوي، و5.20% ربع سنوي و5.15% شهريا.

- الحد الأدنى للشراء: من أول 500 دولار أمريكي أو مضاعفاتها.

- شهادة أهل مصر الدولارية ذات أجل 5 سنوات :-سعر الفائدة يتراوح بين 5.15% للعائد السنوي، و5.10% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية، و5.05% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، و5% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية.

- الحد الأدنى للشراء: يبدأ من 500 دولار أمريكي ومضاعفاتها.

- شهادة أهل مصر الدولارية بأجل 7 سنوات: سعر الفائدة تصل إلى 5.05% بدورية صرف سنوية، و5% سنويا بدورية صرف نصف سنوية، و4.95% سنويا بدورية صرف ربع سنوية، 4.90% سنويا بدورية صرف شهرية.

- الحد الأدنى للشراء: بدءا من 1000 دولار أمريكي.

اجتماع البنك المركزي المصري

الشهادات الدولارية بـ البنك الأهلي :

- شهادة البريمو لمدة 3 سنوات: سعر العائد يتراوح بين 5.30% سنوياً، و5.25% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية، و5.20% لدورية صرف العائد ربع السنوية و5.15% لدورية صرف العائد الشهرية.

- شهادة البريمو آجال 5 سنوات: سعر الفائدة يتراوح بين 5.15% للعائد السنوي، و5.10% سنويا دورية صرف العائد نصف السنوية، و5.05% سنويا دورية صرف العائد ربع السنوية، و5% سنويا دورية صرف العائد الشهرية.

- شهادة البريمو آجال 7 سنوات سعر الفائدة: تصل إلى 5.05% بدورية صرف سنوية، و5% سنويا بدورية صرف نصف سنوية، و4.95% سنويا بدورية صرف ربع سنوية، و4.90% سنويا بدورية صرف شهرية. ويبدأ شراء الشهادة من أول 100 دولار.

WhatsApp
Telegram