اعلان

خبير اقتصادي يكشف تأثير رفع سعر الفائدة 3% على أداء البورصة المصرية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

اجتماع البنك المركزي, توقع سعيد الفقي خبير أسواق المال، أن تعاود البورصة المصرية الارتفاع خلال الأسبوع المقبل، دون التأثر بقرار رفع سعر الفائدة على الجنيه، والذي من المفترض أنه يدع اتجاه المستثمرين نحو ايداع أموالهم في البنوك، بدلا من استثمارها في البورصة.

وأوضح 'الفقي' في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن سوق المال شهد انتعاشة كبيرة، بسبب إقبال المصريين على الشراء واستغلال حالة السيولة المرتفعة، بسبب دخول مستثمرين أجانب وإتمام الاستحواذ على عدد من الشركات المقيدة .

البنك المركزي

رفع سعر الفائدة

ولفت إلى أن مستويات التضخم في السوق المصري مرتفعة بشكل غير مسبوق بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ومن ثم فإن رفع أسعار الفائدة لن يكون له تأثير خلال الفترة الحالية.

البورصة المصرية

وأغلقت البورصة المصرية، تعاملاتها بنهاية جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات أجنبية، وخسر رأس المال السوقي 3.9 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 946.854 مليار جنيه.

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة 946.9 مليار جنيه، وسط توجه المستثمرين المصريين نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 185.5 مليون جنيه، في حين قصد العرب والأجانب البيع بصافي قيمة بنحو 6.9 مليون جنيه و178.6 مليون على التوالي.

البنك المركزي المصري

ورفع 'المركزي المصري' خلال 2022، حتى تاريخه، أسعار الفائدة 5% (500 نقطة أساس)، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت من السوق حوالي 20 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وشهد عام 2022 عقد البنك المركزي المصري، 7 اجتماعات للجنة السياسة النقدية، بخلاف الاجتماع القادم إذ يأتي موعد اجتماع البنك المركزي الأخير بـ 2022 الخميس المقبل 22 ديسمبر الجاري.

وتضمنت اجتماعات البنك المركزي المصري خلال 2022، اجتماعين استثنائين تم فيها رفع سعر الفائدة أحدهم في 21 مارس والثاني في 27 أكتوبر الماضيين.

وجاءت أبرز قرارات البنك المركزي خلال 2022 كالتالي:

- رفع البنك المركزي سعر الفائدة في 3 اجتماعات، وتم تثبيت سعر الفائدة في 4 اجتماعات.

- جاء أول قرار لرفع سعر الفائدة في مارس الماضي في اجتماع استثنائي مع بدء مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

- تم رفع سعر الفائدة مرة آخرى 2% في مايو الماضي.

- شهدت أسعار الفائدة زيادة جديدة في اجتماع استثنائي يوم 27 أكتوبر الماضي بنسبة 2%.

- قرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة في اجتماعاته الدورية للفائدة في فبراير ويونيو وأغسطس وسبتمبر 2022.

أسعار الفائدة في مصر

ويرى قسم البحوث في 'سي آي كابيتال'، أن الوضع الحالي في مصر يتطلّب 'رفع الفائدة بـ1% خلال الاجتماع المقبل، فنحن بحاجة لسعر فائدة حقيقي جاذب للاستثمارات، يناهز معدلات التضخم الحالية، التي ستستقر عند أعلى من 20% خلال الفترة المقبلة'.

وتبلغ أسعار الفائدة في مصر، على الودائع لليلة واحدة، وعلى الإقراض لليلة واحدة، وعلى سعر العملية الرئيسية، 13.25%، و14.25%، و13.75% على التوالي. بينما سعر الفائدة الحقيقية في مصر -أي معدل الفائدة الاسمي مطروحاً منه معدل التضخم- فهو عند سالب 5.45% وفقاً لآخر بيانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً