اعلان

قصة عقد بيع قناة السويس المتداول.. «90 صفحة وهمية نشرها صحفي يهودي»

 عقد بيع قناة السويس المزيف
عقد بيع قناة السويس المزيف

أثارعقد بيع قناة السويس المتداول على مواقع السوشيال ميديا جدلا، والذي يُشيع تأجير إدارة هيئة قناة السويس بعض الخدمات في القناة لإحدى الشركات ولمدة 99 سنة، وأرجع الكثيرون ظهور عقد مزوّر في هذا التوقيت لضرب استقرار الدولة 'شغل أجهزة على مية بيضا'.

وتضمّن عقد بيع قناة السويس المزور على حوالي 90 ورقة وهمية ومُزيفة بأختام غير حقيقية، وهو ما أكده بيان قناة السويس الرسمي حول ما أُشيع من مزاعم بيعها لإحدى الشركات الأجنبية، وخلال التقرير نستعرض القصة الكاملة وراء تداول عقد بيع قناة السويس.

قصة عقد بيع قناة السويس المزيف

- بدأ عقد بيع قناة السويس ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشر صحفي إسرائيلي يُدعى 'ايدي كوهين' صورة العقد، مُعلقا: كما قُلت لكم سابقا، عقد امتياز قناة السويس 99 سنة لشركة إسرائيلية. مُرفق بتعليقه صورا لعقد مُزيف.

- تناقله الكثير من خارج مصر والمحسوبين على نظام الحكم السابق خاصةً وأن الهيئة المصرية لقناة السويس خرجت لتنفي كل هذه المزاعم.

- يتضمن عقد بيع قناة السويس المزيف بيع القناة لشركة إسرائيلية بحق انتفاع 99 عاما.

عقد بيع قناة السويس المزيف

- علّق عددا من مُستخدمي مواقع التواصل أن من تناقل العقد وقام بمُشاركته هم مجموعة تابعة لـ السياسي السابق 'أ. ن'، ورجل الأعمال محمود وهبة الذي يُقيم بالولايات المتحدة الأمريكية.

- أشارت أول صفحة من عقد بيع قناة السويس المزيف, إلى أنه تم البيع في يوم 2022/12/27 وفي آخر صفحة مكتوب أنه تم في يوم 2023/1/23 أي تضارب في التواريخ يُثبت عدم صحتها.

- تضمن العقد إمضاء 'مزورة' لرئيس الجمهورية حال مُقارنتها بإمشائه الحقيقية.

- تضمن إمضاء رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بـ'دكتور مصطفى مدبولي' وهو ما لا يحدث كتابة دكتور في إمضاء الشخص.

- الختم Classified information يوجد على موقع البحث جوجل بنفس الشكل وبنفس الخط.

- مُدوّن بالعقد أنه تم الاتفاق مع الجهة المالكة للقناة وهي هيئة قناة السويس وحسب القانون المصري الهيئة لا تملك القناة.

نفي الحكومة المصرية عقد بيع قناة السويس المتداول

نفى الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ما تداول بشأن بيع قناة السويس لشركة أجنبية، قائلا إنّ العقد المتداول على منصات التواصل الاجتماعي بشأن التعاقد مع إحدى الشركات مع إدارة القناة مزيف ويدل على إفلاس من فعلوه، مؤكدا على أن قناة السويس ملك للمصريين بما يكفله الدستور.

حقيقة عقد بيع قناة السويس

جهود الدول لتطوير قناة السويس

كلّف الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع الرئيس السيسي مؤخرا مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس. بمواصلة العمل على تطوير قناة السويس بكافة عناصرها لتعزيز مكانتها المتفردة كممر مائي تعتمد عليه حركة التجارة العالمية، فضلا عن أنها أحد الروافد الداعمة للاقتصاد الوطنى.

واستعرض الفريق أسامة ربيع مؤشرات حركة الملاحة العالمية بقناة السويس خلال الثلاث سنوات الماضية وكانت كما يلي:

- بلغ عدد السفن العابرة في عام 2020 حوالي 18830 سفينة، لترتفع في عام 2021 إلى 20694 سفينة، وتزيد خلال عام 2022 إلى عدد 23583 سفينة.

- تحقيقي القناة عائد قياسي 2022 نحو 8 مليارات دولار بنسبة زيادة 25 ٪؜ عن عام 2021، وذلك بسبب حفر قناة السويس الجديدة والجهود المستمرة لتفيد مراحل استراتيجية تطوير القناة، مما انعكس على زيادة محصلة قدرتها.

- القيمة الإجمالية لإيرادات قناة السويس بلغت نحو 135.4 مليار جنيه خلال الـ 11 شهرا من عام 2022 بينما كانت نحو 90.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021 بزيادة بلغت قيمتها نحو 44.9 مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت نحو 49.6%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً